فؤاد الهاشم


هذه مقالات قديمة للزميل الكاتب فؤاد الهاشم مضى على العديد منها اكثر من 25 عاما، لكنها تبدو وكأنها تتعلق بأمور حدثت في الشهر الماضي، وسوف تنشر تباعا في يومي الخميس والجمعة حيث يرتاح زميلنا laquo;الهاشمraquo; من لهاث الكتابة اليومية.

تبنى أحد أساتذة علم النفس التربوي في الكويت laquo;رأيا شارونياraquo; عندما قال في تصريح لإحدى الصحف الزميلة إن هناك laquo;بعض البحوثraquo; - والتي لم نسمع بها حتى الآن ndash; قد laquo;أجريت على أطفال الحرب في بيروت تضمنت توصيات.. بإبادتهم!! لأن الخلل الذي أصاب بنيتهم النفسية بسبب الحرب والحصار والمعارك لا يمكن إصلاحه، مما جعل منهم خطرا جسيما على المجتمع الدوليraquo;!!
وعلى الرغم من قوله تعالى: {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق} إلا أن الدكتور يرى حقه واضحاً في إبادتهم عندما يسترسل في حديثه laquo;النازيraquo; قائلاً: laquo;مثل هؤلاء الأطفال يحتاجون الى علاج جذري يتمثل بالسجن الدائم أو بالقضاء عليهم لأنهم يشكلون عصابات إجرامية تؤذي المجتمع وتثير الرعب فيهraquo;! مستنداً على ما يسموه في علم النفس بـlaquo;السيكوباتيةraquo;!
السيكوباتية أو laquo;مرض الشخصيةraquo; هي تسمية عامة وشاملة، ويبدو أن الدكتور لم يستوعبها جيداً، فهي laquo;اضطراب نفسي خاص، لكن طبيعته المرضية غير محددة، ينجم في غالب الأحيان عن التقصير في ايجاد حل مناسب للصراعات النفسية التي يعاني منها المرء، وغير مخصصة الى حد كبير، للدلالة على الضروب الشاذة من التجربة والسلوك التي تقترب من الأحوال المرضية، دون أن يصحبها خلل نفسي واضحraquo;، والتي يبدو أن الدكتور يعاني من هذه الفقرة الأخيرة!
الغريب أيضاً أن هذا التصريح laquo;الديرياسينيraquo; لم يشمل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين يعانون أمراضا نفسية معقدة ولا أطفال laquo;الكيبوتزاتraquo; اليهود في الجليل الأعلى الذين يستمعون الى أصوات الكاتيوشا ليل نهار يلقيها عليهم أطفال يستحقون laquo;الإبادةraquo; على رأي أستاذ علم النفس laquo;التصفويraquo;!