قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تجاوبا مع مطالبة الأهالي بلباس يكون laquo;في إطار الاعتدال والوسطيةraquo;

دمشق: سعاد جروس


أكدت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; أن وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات أصدر تعليماته بمنع المنتقبات من التسجيل في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد. وجاءت هذه التعليمات بعد يومين من صدور نتائج امتحانات الثانوية العامة.
وكان موقع laquo;سيريا نيوزraquo; الإخباري نقل عن مصدر موثوق ومقرب من وزارة التعليم العالي قوله إن هذه التعليمات جاءت نتيجة مطالبات الأهالي بوضع حد لظاهرة ارتياد المنتقبات للجامعات، وبأن يكون اللباس عموما في إطار الاعتدال والوسطية. وأكد المصدر أن laquo;مطالبات الأهالي دفعت رؤساء الجامعات الخاصة إلى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعهم في وزارة التعليم العالي مع وزير التعليم العالي، الأربعاء الماضيraquo;. وأضاف المصدر أن laquo;الوزارة استجابت لطلب الأهاليraquo;، وقد أعلن وزير التعليم العالي laquo;رفضه لهذه الظاهرة التي تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعيraquo;.

أستاذ في جامعة دمشق، رفض ذكر اسمه، رحب بهذه التعليمات، وقال لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;: laquo;كنا دائما نعاني من مشكلة التعامل مع المنتقبات، وتحديدا في الامتحانات، ولدى تسليم أوراق البحث، إذ من الصعب جدا التحقق من هوية الطالبة المنتقبة، وإذا كانت هي فعلا الطالبة صاحبة البحث أم طالبة أخرىraquo;.

ويشار إلى أن قرارا مشابها جرى تطبيقه الشهر الماضي في وزارة التربية والتعليم، حيث عمد وزير التربية، الدكتور علي سعد، إلى نقل نحو 1200 منتقبة من سلك التعليم إلى وزارة الزراعة والإدارة المحلية والخدمات. وقالت مصادر في وزارة التربية إن هذه إجراءات عادية نظرا لصعوبة عمل السيدة المنتقبة في التدريس والتعامل المباشر واليومي مع التلاميذ.