طهران - أحمد حسن

انتقدت إيران عدم قيام مؤسسة الخطوط الجوية القطرية بذكر اسم طهران على لوحة مسار طائراتها واستبدالها باسم quot;عبادانquot;، واعتبرت ذلك حسبما جاء في مواقع إلكترونية حكومية quot;حركات شيطانيةquot;، لأن اسم عبادان كان يردده الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي كان يتطلع لتقسيم إيران في حربه معها بين 1980 ـ 1988.
وأشارت المواقع إلى أن إيران تربطها علاقات جيدة مع قطر؛ لكن ذلك لا يكون على حساب الأصول الإيرانية متهمة ذلك بنوع من الهجوم الذي تقوم به اتجاهات قومية في المنطقة ضد إيران مستغلة الهجوم الغربي والأمريكي بسبب أزمة الملف النووي.
ودعت المواقع المسؤولين الإيرانيين إلى عدم التراخي إزاء هذا الموضوع الذي يحظي بحساسية قوية عند الإيرانيين، كما وصفت الإجراء القطري بأنه غير أخلاقي لأنه وفي إطار المقررات الدولية يجب أن توضع أسماء العواصم بأسمائها من دون تحريف.
إلى ذلك صوت البرلمان الإيراني أمس بالإجماع على مشروع قرار يلزم حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد بالتعامل بالمثل مع الدول التي تقوم بتفتيش الطائرات والسفن الإيرانية أو شحنات البضائع الإيرانية أو تمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.
وفي السياق النووي ألزم البرلمان مشروع منظمة الطاقة النووية الإيرانية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنتاج وتأمين الوقود النووي (اليورانيوم بدرجة تخصيب 20%) لسد حاجة مفاعلات الأبحاث والتعليم في البلاد والتي تدخل ضمن الاستخدامات الطبية والصناعية والزراعية.
ودعا البرلمان حكومة الرئيس نجاد إلى مواصلة التعاون مع الوکالة الدولية للطاقة الذرية فقط ضمن نطاق اتفاقية الضمانات في معاهدة حظر الانتشار النووي ويحظر على الحکومة الاستجابة لمطالب خارج إطار اتفاقية الضمانات.
وفي موضوع الحوار مع أمريكا أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن quot;إيران لا يمكنها في الظرف الراهن إجراء حوار مع واشنطن بسبب سياسات الحکومة الأمريکية العدائية ضد إيران وتبني واشنطن قرار العقوبات في مجلس الأمن وفرض عقوبات أحادية الجانب على إيرانquot;.
من جهة أخرى اتهمت إيران أمريكا بنقل كتائب من مجاهدي خلق المعارضة التي كانت تتواجد في مقر عسكري قرب محافظة ديالي العراقية إلى منطقة كردستان العراق للقيام بأعمال عسكرية ضد إيران.