اشتون وصفت الحكم بـ laquo;ممارسات من عصر آخرraquo;

طهران - أحمد أمين

اكدت وزارة الخارجية الايرانية مجددا امس، انه لم يتخذ اي قرار نهائي بعد في شأن الحكم بالرجم حتى الموت ضد سكينة محمدي اشتياني المتهمة بالزنا والقتل، مشيرة الى laquo;تعليقraquo; تنفيذ العقوبة والى ان الحكم laquo;لا يزال قيد الدرسraquo;.
وقال الناطق باسم الوزارة رامين مهمنبراست (ا ف ب)، laquo;بالنسبة الى العقوبات القاسية، هناك اجراء خاص وطويل. وهذا الحكم قيد الدرس وعندما يصل القضاء الى خلاصة نهائية فسيعلنهraquo;.
والحكم بالرجم حتى الموت ضد سكينة محمدي اشتياني، وهي ام في الثالثة والاربعين، بعد ادانتها بالزنا والتآمر في قتل زوجها، حسب طهران، اثار منذ شهرين موجة استياء عارمة في الدول الغربية.
وفي بروكسيل، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، ان الوقت اقترب ليعرب الاتحاد الاوروبي عن رفضه للممارسات الايرانية التي laquo;تنتمي الى عصر اخرraquo; في ما يتعلق برجم اشتياني.
وكانت فرنسا دعت الى تحرك مشترك لدول الاتحاد الاوروبي لدى طهران لانقاذ سكينة محمدي اشتياني التي حكم عليها بالموت رجما. ودعا وزير الخارجية برنار كوشنير في رسالة بعث بها الى اشتون، الى حض كافة الدول الاعضاء الـ27 في الاتحاد الى تحذير طهران من مغبة تنفيذ الحكم.
وذكرت اشتون في رسالة رد laquo;ان قلقكم في شأن وضع حقوق الانسان في ايران يعكس بالضبط قلقناraquo;.واضافت: laquo;بالنسبة لقضية سكينة محمد اشتياني التي حكم عليها بالرجم، اعتقد مثلكم تماما ان الوقت قد حان لكي يعرب الاتحاد الاوروبي بشكل مشترك عن رفضه للممارسات التي تعود الى عصر اخرraquo;.
وتابعت ان الاتحاد الاوروبي يتخذ خطوات laquo;سريةraquo; في طهران. واضافت: laquo;اذا لم تثمر هذه الخطوات عن نتائج مقنعة، فانني لا ارى سوى ان تبعث دول الاتحاد الاوروبي برسالة مشتركة الى السلطات الايرانية بسرعةraquo;.
وكانت ايران اعلنت في بداية يوليو ان القضاء قرر تعليق تنفيذ الحكم بانتظار اعادة النظر في القضية.
على صعيد آخر، اسفر زلزال بلغت قوته 5.9 درجة على مقياس ريختر، في ساعة متقدمة من مساء اول من امس عن مصرع واصابة 22 ايرانيا في محافظة سمنان (شمال شرق).
وقال رئيس جمعية الهلال الاحمر الايرانية ظاهر رستمي الذي توجه مع وزير الداخلية مصطفى محمد نجار الى المناطق المنكوبة laquo;ان اضرارا لحقت بمناطق كوه زر وشيمي وكلو، كما قضى في الزلزال فتاة تبلغ من العمر 14 عاما وطفل صغير وامرأة عجوز الى جانب اصابة 19 آخرينraquo;، فيما رجحت مصادر حكومية اخرى زيادة الحصيلة.
من ناحية اخرى، لقي مواطنان مصرعهما في الفيضانات الناجمة عن سقوط الامطار في شكل مفاجئ في محافظة كرمان (جنوب شرق)، والتي افضت ايضا الى الحاق اضرار في القطاع الزراعي والبنى التحتية، كما اجتاحت السيول ثلاث قرى في المنطقة ملحقة بها خسائر فادحة.