الجماعة الإسلامية تدعو لبحث مطالب العاصمة على طاولة الحوار

بيروت

لم ينجل غبار الأحداث الدامية التي شهدتها منطقة برج أبي حيدر وجوارها في بيروت بعد, حيث لا تزال تداعياتها تظلل المشهد السياسي المضطرب, على وقع تزايد الدعوات من جانب القيادات السياسية والروحية في بيروت, خصوصا quot;تيار المستقبلquot; وحلفاءه إلى جعل المدينة منزوعة السلاح وخالية من المسلحين, وهو الأمر الذي قوبل بتحفظ واضح من جانب quot;حزب اللهquot; وفرقاء في quot;8 آذارquot;, على اعتبار أنه يستهدف سلاح المقاومة, على ما أكد عليه أكثر من نائب في كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot;.
وأكدت أوساط بارزة في quot;تيار المستقبلquot; لmacr;quot;السياسةquot; أن قرار جعل بيروت منزوعة السلاح لا عودة عنه, وعلى جميع الأطراف التجاوب مع هذا المطلب, حرصاً على سلامة أهالي العاصمة ولمنع استباحتها مجدداً كما حصل الثلاثاء الماضي وقبله في السابع من مايو وما بينهما, مشددة على أن اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء ستضع آليات عملية للتصدي للسلاح غير الشرعي, وسيصار إلى تكليف الجيش اللبناني باتخاذ إجراءات وخطوات عسكرية حازمة تكفل حماية بيروت وأهلها من اعتداءات الميليشيات.
وفي سياق متصل, أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النيابية نائب quot;الجماعة الإسلاميةquot; عماد الحوت لmacr;quot;السياسةquot;, أن القرار بجعل بيروت مدينة منزوعة السلاح ليس سهلاً, إنما يحتاج قراراً من القوى السياسية التي تمتلك السلاح, لأنه لا يمكن فرض هذا القرار, والآليات الطبيعية هي أولاً, أن يُطرح الموضوع على طاولة الحوار, ويخضع لنقاش جدي من القوى السياسية, للوصول إلى آلية لهذا الموضوع.
أما الأمر التالي, أن يكون هناك موقف واضح سواء بالتأييد أو الرفض وبهذا تكون القوى السياسية أمام نقل الحقيقة إلى المواطنين, ويتأكد من هذا أنها تقدم شعارات أو أنها تعنى بأمن المواطن ومصلحته.
أما المسألة الثانية, فهي أن يقوم الجيش باستعمال التفويض المعطى له باعتقال أي مسلح أو الرد عليه, إذا اقتضى الأمر, وبهذا يتحول الشعار إلى واقع.
وعن طبيعة الآلية التي ستتعاطى معها اللجنة الوزارية التي شكلت لهذا الغرض برئاسة الرئيس سعد الحريري, قال الحوت quot;إنه مطلوب من هذه اللجنة وضع اقتراح آلية على مجلس الوزراء لحل مشكلة السلاح, حتى لا نحمل هذه اللجنة أكثر من طاقتها, ودورها إيجاد مجموعة آليات واقتراحات يقوم مجلس الوزراء بتبنيهاquot;.
من جهته, أكد النائب محمد قباني quot;أننا نريد جيشاً قوياً من أجل الوقوف في وجه العدوان الإسرائيلي, ولحماية أمن المواطن اللبنانيquot;, مطالباً الجيش والقوى الأمنية بالحزم والتدخل بسرعة عند حصول اشتباكات ما, وليس انتظار وقف إطلاق النار للتدخل.
وقال quot;إن شعار بيروت منزوعة السلاح, يعني أنه لا يجوز أن يكون هناك سلاح في الشوارع وبين المنازلquot;, لافتاً إلى quot;أن هناك تعبئة سياسية تحريضيةquot;.
وكان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أكد quot;أن الدولة لن تلعب دور المتفرج على انتشار السلاح في كل أنحاء لبنانquot;, مؤكداً خلال حفل إفطار على شرف عائلات البقاع الأوسط quot;أن ما عانينا منه يومين في بيروت, يُعاني منه البقاع كل يومquot;.
وسأل quot;ما معنى انتشار السلاح, هل مسموح سرقة السيارات, وأملاك الناس وقتلهم?!quot;, مضيفاً quot;إذا كان هذا المطلوب, فليتقدموا بمشروع قانون في هذا الشأن إلى مجلس النواب, ليشرعوهquot;.
وكشف الحريري quot;أنه سيقوم بمبادرات عدةquot;, معلناً quot;أن اللجنة المكلفة من قبل مجلس الوزراء للنظر في موضوع السلاح, ستجتمع وستتخذ القرارات ومن لا يريد تنفيذ هذه القرارات, فليعلن عن ذلك, لكي يعرف الناس من يريد أن يسير تحت إمرة وسلطة الدولة والمؤسسات, ومن يرفض ذلكquot;.