البصرة ndash; أحمد وحيد


تقضي غالبية العائلات في محافظة البصرة عيد الفطر في المنازل أو في بساتينها الخاصة تحسباً من حدوث تفجيرات في الأماكن المفتوحة بعدما ضربت المحافظة سلسلة انفجارات متعاقبة الشهر الماضي فضلاً عن إن الكثير من العشائر والعائلات تُعد لإقامة عزاء الأربعين لأبنائها الذين سقطوا ضحية الإرهاب.

وقال مسؤول الإعلام في مدينة الألعاب laquo;بصرة لاندraquo; عبد العزيز الفرج لـ laquo;الحياةraquo;: laquo;إن الأجهزة الأمنية ضربت طوقاً أمنياً كاملاً حول المدينة يصل إلى نسبة 100 في المئة كما إن الطوق يشمل مسافات مختلفة من المدينة ما يمنع استهدافها بالقذائفraquo;. وأضاف: laquo;أن هناك عناصر من الجيش والشرطة والاستخبارات يتجولون بين العائلات داخل مدينة الألعاب تحسباً لأية أعمال عنف وأبلغتنا قيادة الشرطة والجيش أن الخطة الأمنية التي تم إعدادها تشمل إغلاق بعض الأماكن السياحية في حال ارتفعت حال الإنذار أثناء فترة العيدraquo;.

التحسب من جانب قوات الأمن ومالكي الأماكن السياحية أدى الى توجس أمني واضح في الشارع، خصوصاً أن موسم التسوق قبل حلول عيد الفطر شهد تشديداً أمنياً وصل إلى حد تفتيش كل الداخلين من الرجال إلى الأسواق العامة فضلاً عن الإطلاع على ما في حقائب النساء من جانب قوى الأمن التي تضم عناصر نسوية تتولى المهمة.

العائلات في محافظة البصرة وجدت أن قضاء العيد في البيوت أو في البساتين الخاصة قد يجنب العائلة الكثير من المخاطر الأمنية.

ويقول عبد العظيم الساري (47 سنة): laquo;لا يمكن أن أدفع حياتي ثمناً لنزهة واتفقت أنا وأشقائي أن نقضي يوماً من العيد في بستان يعود لأحد أقاربنا بعيداً عن كل التوترات المتوقعةraquo;. ويضيف: laquo;البستان الذي ذهبنا إليه وجدنا أنه محجوز كل أيام العيد من جانب عائلات أخرى لكون فكرة قضاء العيد في البساتين الخاصة أصبحت الأكثر أماناً في ظل الظرف الأمني الذي تشهده المحافظةraquo;. ويزيد: laquo;اعتدنا في البصرة على أن يتمثل الاضطراب الأمني عبر القتل المنظم والتصفية الشخصية طيلة السنوات الماضية لكن الاستهداف بالتفجير لم نشهده كثيراًraquo;.

وتقول خيرية ناصر (50 سنة) وهي أم لأربع بنات: laquo;أسرتنا لا رجل فيها لذلك فإن غالبية أقربائنا شددوا على أن لا نترك المنزل وهم من سيقومون بزيارتنا كون الشوارع غير آمنةraquo;. وتوضح: laquo;عيد هذا العام يمر على البصرة وأجواء الحزن ما زالت تخيم عليها فهناك عائلات كثيرة تعد لتنظيم حفلات عزاء الأربعين لأبنائهم الذي قتلوا في التفجيرات الأخيرة التي حصدت العشرات من أبناء البصرةraquo;.

سلمان عبد الكريم (45 سنة) قال لـ laquo;الحياةraquo; وهو خارج بسيارته من البيت برفقة أسرته: laquo;لا أعلم أين سأذهب، وعدت العائلة بفسحة ولم أختر المكان بعد، لكوني سأتجول على الأماكن الترفيهية وأختار المكان الذي تكون فيه حراسة مشددةraquo;. ويضيف ضاحكاً: laquo;قد نقضي الجولة في السيارة إن لم نجد مكاناً آمناًraquo;.