القاهرة - واشنطن

دعت الولايات المتحدة السلطات المصرية يوم الثلاثاء الى التعامل بشكل سلمي مع الاحتجاجات المناوئة للحكومة وقالت ان واشنطن تأمل ان ترى اصلاحات في مصر واماكن اخرى لخلق مزيد من الفرص السياسية والاقتصادية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جيه.بي. كراولي quot;تساند الولايات المتحدة الحق الأساسي في التعبير عن الرأي والتجمع لكل الشعوب. ويجب على كل الأطراف ان تتحلى بضبط النفس وندعو السلطات المصرية الى التعامل مع هذه الاحتجاجات بشكل سلمي.quot;

وأستخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع ومدافع المياه لفض محتجين مصريين في وسط القاهرة في وقت مبكر اليوم الأربعاء بعد يوم من الاحتجاجات التي لم يسبق لها مثيل في انحاء البلاد للمطالبة بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك الذي مضى عليه 30 عاما.

وشهد يوم الثلاثاء اشتباكات واسعة بين قوات الأمن والمحتجين في عدة مدن مصرية سقط فيها ثلاثة قتلى وعشرات المصابين.

وهتف المحتجون بعد أن فروا الى الشوارع الجانبية quot;يسقط يسقط حسني مباركquot;. والقى بعضهم حجارة على رجال الشرطة الذين ردوا عليهم بالضرب بالهراوات لمنع المحتجين من اعادة تجميع صفوفهم.

وهتف المحتجون وهم يفرون الى الشوارع الجانبية quot;بلطجيةquot;. وصاح آخرون quot;انتم مش رجالة.quot;

ووقعت اشتباكات متفرقة في وقت مبكر اليوم الاربعاء لكن قبيل الفجر بدا أن المحتجين انفضوا.وتجوب الشرطة ميدان التحرير بوسط القاهرة بينما يقوم عمال النظافة بتنظيف الشوارع وازالة الحجارة والمخلفات.

وكانت عبارة quot;يسقط مباركquot; لا تزال مكتوبة على احد الجدران. واصطفت شاحنات قوات الامن على امتداد شارع جانبي.

وقال بعض المحتجين انهم سيحاولون التجمع مرة اخرى خلال النهار اليوم الأربعاء. وقالت قوات الامن انه لن يسمح للمحتجين بإعادة التجمع.

وأكدت شركة تويتر يوم الثلاثاء ان موقعها الذي يقدم خدمات التراسل والاتصال عبر شبكة الانترنت حجب في مصر.

وكتبت الشركة في رسالة اكدت فيها حجب خدمتها quot;نعتقد ان التبادل الحر للمعلومات ووجهات النظر يفيد المجتمعات ويساعد الحكومات على التواصل بشكل افضل مع شعوبها.quot;

وكان الاف المتظاهرين قالوا انهم يعتزمون الاعتصام في ميدان التحرير بوسط القاهرة حتى تسقط الحكومة.

وكان بعض المحتجين والشرطة تبادلوا الطعام والحديث مساء الثلاثاء بعد يوم من الاحتجاجات التي اغلقت كثيرا من طرق القاهرة امام حركة المرور.

ودعت الولايات المتحدة -وهي حليف وثيق لمصر ومانح كبير للمساعدات- كل الاطراف الى التحلي بضبط النفس لتجنب العنف.

وجرت احتجاجات الثلاثاء في يوم عطلة عامة بمناسبة عيد الشرطة الذي تغلق فيه الاسواق في مصر لكن الاسواق المصرية كانت قد بدأت تتأثر بالفعل في اعقاب الاضطرابات في تونس في الايام الاخيرة.

وفي الأسواق المالية ارتفعت بشدة تكلفة التأمين على الديون المصرية من التخلف عن السداد أو إعادة التكلفة وذلك بسبب المخاوف من تدهور اوضاع عدم الاستقرار السياسي.

وكتب أحد النشطاء في جماعة على موقع فيسبوك على الانترنت الذي كان اداة رئيسية لحشد المحتجين quot;غدا لن نذهب الى العمل ولن نذهب الى الكليات سننزل جميعا الى الشوارع ونقف يدا بيد من اجل مصرنا. سنكون بالملايين.quot;

وكان نشطاء الانترنت الذين دعوا الى quot;يوم الغضبquot; يوم الثلاثاء احتجاجا على اوضاع الفقر والقمع قد اصبحوا بعضا من اشد منتقدي الرئيس مبارك وحكمه الذي مضى عليه ثلاثة عقود.

شهدت مصر، أمس، يوم غضب مبكراً للعمال والمزارعين والطلاب وسائقى التاكسى، نظموا خلاله ١٢ مظاهرة، كان أهمها فى القاهرة والجيزة للمطالبة بالتعيين والتثبيت والمكافآت ورفع الأجور، ومطالب أخرى.

فأمام وزارة الزراعة تظاهر ٣٠٠ من العمال المؤقتين بمركز بحوث الصحراء، للمطالبة بتثبيتهم، هاتفين: laquo;يا التثبيت يا بلاش طلب غيره ماينفعناشraquo;، وقالوا إن بعضهم يعمل منذ ١٨ عاماً بعقود مؤقتة ويتقاضون أجرًا ثابتًا شهريا يبلغ ٢١٤ جنيهاً. ودخل نحو ٨٠٠ من العاملين بمراكز البحوث الزراعية بشمال سيناء اعتصاماً مفتوحاً وإضراباً عن الطعام أمام وزارة الزراعة، للمطالبة بعقود مميزة.

وفى بورسعيد، شهد ميدان الشهداء المواجه لديوان عام المحافظة ٤ وقفات احتجاجية. وتجمهر أمام محافظة الجيزة عدد من أهالى منطقة الوراق، أمس، اعتراضاً على قرار نزع ملكية أراضيهم التى تتجاوز ٦٠٠ فدان لصالح مشروع تطوير شمال الجيزة. وتظاهر عشرات من أصحاب التاكسى الأبيض مجددا أمام مجلس الشعب، صباح أمس، احتجاجا على laquo;عدم تنفيذ وزير المالية وعوده لهم بضمهم إلى المستفيدين بمزايا المرحلة الأولى من مشروع الإحلالraquo;.

ونظم العشرات من أعضاء النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية وقفة احتجاجية، أمس، أمام مصلحة الضرائب، للمطالبة بإنشاء صندوق للرعاية الصحية وزيادة دعم صندوق الرعاية الاجتماعية بـ٥٠ شهرا ليصل إلى ١٦٠ شهراً، وصرف المكافآت المتأخرة، وتسوية أوضاع العاملين حسب مؤهلاتهم. وفى سياق الاحتجاجات الطلابية، استمر أوائل خريجى جامعة الأزهر فى مظاهراتهم لليوم الثانى على التوالى أمس، للمطالبة بتعيينهم معيدين.