عمان

يمكن تلمس بعض التوجيهات لصالح تحولات جذرية على صعيد ملفات إشكالية في الأردن من خلال قراءة ما بين أسطر العبارات والتعليقات التي صدرت بعد 24 ساعة على تكليف الجنرال معروف البخيت بتشكيل وزارة جديدة في الأردن خصوصا وان الرجل لم يسارع لإختيار الطاقم وقرر التريث حتى يجري مشاورات مع كتل البرلمان والأحزاب والنقابات المهنية.
وفي هذا الصدد تحدث البخيت بإسهاب قليلا عن قانون الإنتخاب مطلقا وعوده بإسقاط إعتبارين كانا دوما من الخطوط الحمراء وهما إعادة النظر بتقسيمات الدوائر الإنتخابية، الأمر الذي يعني تلقائيا بحث تمثيل أوسع للأردنيين من أصل فلسطيني إضافة للقائمة النسبية.
وفي أحاديثه الأولية وهو يستقبل المهنئين وهم كثر بالعادة وبمن فيهم إعلاميون خرجوا للتو من حضن حكومة سلفه سمير الرفاعي تحدث البخيت عن تأييده شخصيا لفكرة القائمة النسبية وهي مسألة تم التطرق لها عمليا على هامش مشاورات القصر الملكي النيابية قبل تكليف البخيت مما يعكس إنطباعا بأن توجيهات صدرت للرجل للبدء بترويج فكرة القائمة النسبية.
وفي نفس الأحاديث المرصودة أمس وعد البخيت نواب كتلة الوفاق الذين التقاهم بأن تدعم حكومته تقسيما جديدا للدوائر الإنتخابية وهو الأمر الأكثر أهمية حسب معطيات خبراء الإنتخابات.
ورغم تواصل عنصر المفاجأة بعد تكليف البخيت إلا ان الرجل تنشط منذ أمس في إرسال رسائل إطمئنان سياسية لجميع الأطراف فألمح الى إنه سيحاور الحركة الإسلامية التي كان متخصصا عام 2005 في إقصائها وتهميشها ووصف نفسه حسب مواقع إلكترونية بانه يمثل طبقة الحراثين، مشيرا الى ان وزرائه سيكونون من هذه الطبقة وليس من طبقة رجال الأعمال.
ويبدو واضحا من البداية ان البخيت يحاول مبكرا التودد للصحافة الإلكترونية التي كان لها الدور الأبرز في إعاقة حكومة الرفاعي على أمل التخلص من مراقبتها علما بان لديه شخصيا ملاحظات كثيرة على أداء وسائل الإعلام.
وبدأ البخيت مشاوراته الأساسية من مكتب رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري صباح الأربعاء في خطوة يتقدم بها لكسب صديق وحليف مهم مرحليا لكنه قابل أيضا رئيس مجلس النواب فيصل الفايز، وقال لكتلة برلمانية في أحد الإجتماعات انه ينتمي لطبقة الفقراء ويعرف همومهم، مشيرا الى انه عمل في الماضي في سوق الخضار واصطف على طوابير الخبز ويستطيع تلمس حاجات الناس.
وحتى لا يثأر ضده مبكرا ملف مشروع الكازينو الذي يقول الإسلاميون انه من أهم ملفات الفساد أطلق البخيت مبكرا أيضا إلتزاما بأن يفتح كل ملفات الفساد والملفات الإشكالية متعهدا بأن يبدأ حصريا من الملفات التي ارتبطت بحكومته عام 2005 وحتى 2007 مشيرا الى انه سيروي قصة الكازينو كاملة وكما هي بالحقيقة لمجلس النواب.
ورغم حملة العلاقات العامة التي يجريها البخيت لم يتطرق إطلاقا طوال إجتماعات أمس لتزوير الإنتخابات البلدية والعامة في عهد حكومته عام 2007 وهو الأمر الذي يتوقع ان يثار بقوة ضده في البرلمان إذا ما شكل الفريق وتقدم للحصول على ثقة البرلمان.
ومبكرا بالتوازي قرر الإسلاميون الإشتباك مع الحكومة قبل تشكيلها فقد اعتبروا في بيانهم الأخير بأن رئيس الوزراء شخصيا ليس رجلا إصلاحيا وسارعوا لمطالبته بالإستقالة قبل إكمال مشاورات التشكيل، مستذكرين في اجتماع مشترك لحزب الجبهة وجماعة الاخوان مسألة الكازينو وتزوير الإنتخابات وإقصائهم شخصيا في عهد البخيت.
وعلى جبهة البرلمان لا يبدو ان الأجواء ستكون ممهدة ومريحة امام البخيت إلا إذا تدخلت مراكز القوة الأخرى في الدولة لصالحه، فقد أعلن عدة نواب مسبقا حجبهم للثقة وقررت كتلة يسارية قبل غيرها انها ميالة للحجب، كما قرر تسعة نواب الإمتناع عن عقد مقابلات تشاورية مع الرئيس الجديد الذي أثار تكليفه جدلا واسع النطاق.
حصل ذلك فيما سارع بعض مسؤولي الهتاف في حراك الشارع لطرح أول هتاف شعبي ضد الرئيس الجديد للحكومة على هامش اعتصام تضامني مع الشعب المصري حيث قال بعض النشطاء 'لا رفاعي ولا بخيت.. حرقوا الأردن بالكبريت'.