يوسف الكويليت

التركيبة الاجتماعية العربية في معظمها قبلية، وفي داخلها طوائف مختلفة، لكن عصبة القبيلة أقوى من المذهب وفي حالات معينة عندما يسيّس الدين لمصالح تصب في مكاسب القبيلة حتى لو أخذت نهجاً دينياً، ولعل بلداناً عربية مثل ليبيا، واليمن والعراق، ودول الخليج العربي، الطابع العام فيها أنها نشأت على أنظمة عقدية قبلية، لكن بعد نشوء التعليم واتساعه، وحالات التوطين التي جعلت مغريات المدينة أهم من الرعي وحياة البادية، أدخلت مفاهيم مختلطة مدنية وقبلية، وفي حالات الانفجارات الجديدة في الشارع العربي، بدءاً من الصومال البلد الذي مزقته ظروف سياسية متعددة بالانتقال من ماركسية إلى دينية قبلية، ثم إلى عصابات تتقاتل مع بعضها وفق تحالفات تتضاد وفقاً للمكاسب وانتقال السلطة من كتف لأخرى، صرنا نشهد في ليبيا والعراق واليمن حراكاً قبلياً بأسلوب جديد، أي أن حالات المواجهة بين السلطات والشارع فرضت تحالفات عامة، إذ لم يعد الزعيم الذي ينتمي لقبيلته تعطيه الدروع الواقية، وهو تطور جديد بأن الوعي باشتراطات الحراك السياسي المعارض أصبح ينطلق من بدهيات وأفكار غير ما كانت تختزنه التقاليد القديمة، وهي إضافة وعي مختلف عن الأزمنة السابقة..

فالنسيج الاجتماعي المعاصر، وإن أبرز شكلاً آخر للقبيلة، إلا أنه في حالات الدول العربية الثلاث، نجد العراق يهتز على إيقاع المطالب الشعبية، بالأمن وتوفير الضرورات الأساسية، مما ينذر بنسف ديمقراطية المحاصصة والطائفة إلى مفهوم وطني مختلف، كذلك اليمن نجد أن مطالب الإصلاحات الجذرية، وإيقاف النزيف الحاد لإضاعة الموارد، وانتشار البطالة ومضاعفة تعداد السكان، فرضت سلوكاً سياسياً مختلفاً، بمعنى أن الشعور العام اكتسب توحداً قبلياً من كل الفصائل في سبيل اتجاه لتصحيح مسار الدولة ونظامها بكليّته..

في ليبيا، ورغم تعدد القبائل وانقساماتها ومحاولة اللعب على تناقضاتها من قبل النظام الحاكم، إلا أننا وجدناها تحارب داخل الشارع بهدف إسقاط الدولة ونظامها، لأن تجارب (٤٢) عاماً من حكم عاش على أسطورة الزعيم الأوحد، خلقت فكراً جديداً بأن الوطن أشمل من القبيلة، وهنا جاء اللقاء الوطني العام بأن صبّ أهدافه على إزاحة مظالم طالت الجميع، ولم يعد للنفاق السياسي أو الرشوة المادية قيمة أمام تفرد العائلة الحاكمة، واعتمادها على مرتزقة بيض وسود مما أضعف الثقة بين الشعب ومعمر القذافي، وهو تطور لا يوضع بين الأقواس الضيقة، بل في الزوايا المنفرجة، بمعنى أن الإجماع الشعبي لم تخدعه سياسة التلاعب بالمواقف، بل إن فساد السلطة وحّد المجتمع على قاعدة أن الدولة هي العدو الأول، وهي سابقة أخرى في نظام كان الجميع يراه غير قادر على توحيد صفوفه، بينما ما حدث عاكسَ كل التوقعات..