علي الرز

كشف الشيخ احمد الصياصنة إمام المسجد العمري في درعا ما دار بين وفد الاهالي وبين الرئيس بشار الاسد عن سبب اندلاع الاحتجاجات في سورية. قال له ان الاطفال اعتُقلوا والشباب سُحبت أظافرهم والجرحى قُتلوا بدم بارد. ثم سأله: laquo;كيف يُقتحم بيت الله وتُطلق النار على الناس العزل وبعد ذلك يدخلون المسجد يغنون ويرقصون ويقولون قتلناهم؟raquo;.
هذا هو السبب المباشر للاحتجاجات التي توسعت وطالت، اما السبب غير المباشر فهو جملة المطالب التي نقلها الوفد وغيره من الوفود التي استقبلها الاسد عن ضرورة اجراء اصلاحات وإلغاء سلطة الامن وقيام حياة حرة ديموقراطية.
اين النائب اللبناني جمال الجراح من السببين، المباشر وغير المباشر، في الاحتجاجات السورية وهو الذي اتهمه laquo;مخرّبونraquo; اعتقلتهم السلطات بانه يموّل تلك الاحتجاجات ويدعمها؟
قبل ذلك تجدر الاشارة الى ان اهالي منطقة الحريقة الدمشقية خرجوا بالمئات في فبراير الماضي، حين اعتاد احد رجال الامن التشبيح والاعتداء على مواطنين، وأطلقوا هتافات laquo;الشعب السوري ما بينذلّraquo;، ثم وصل وزير الداخلية شخصياً لتهدئة الامور واعداً اهل الحريقة بألا يتكرر الاعتداء... كانت شرارة صغيرة ومع ذلك ما هو دور النائب اللبناني جمال الجراح في الاحتجاجات التي تشهدها سورية؟
لا بأس قبل الاجابة من التوقف عند التجمع السلمي الذي قام به مفكرون مثل الطيب تيزيني وناشطون مثل السيدة سهير الاتاسي قرب وزارة الداخلية في منتصف مارس الماضي مع بعض الاطفال الذين يحملون صورا لامهاتهم وآبائهم معتقلي الرأي، مطالبين باطلاقهم، وكانت النتيجة اعتقال كل من شارك في التجمع ووصفه بالمدسوس... الطيب تيزيني مدسوس، اما جمال الجراح فلم يكن اسمه نضج بعد في ادارة التحقيقات. نعود اليه لاحقا.
ولأصحاب الرأي في سورية تاريخ طويل مع الاعتقالات. اسألوا هيثم المالح الذي أُفرج عنه بقانون فُصل على عمره وحالته الصحية. قانون ينص على اطلاق من تجاوز السبعين من العمر ومصاب بمرض عضال. رجل قارب الثمانين من عمره وضع في السجن لسنوات وسنوات هو وعدد كبير من المفكرين والكتّاب والصحافيين والناشطين لمجرد انهم طالبوا بالغاء قانون الطوارئ وإلغاء المادة الثامنة من الدستور التي تنص على حصرية قيادة البعث للسلطة وعلى فتح باب الحريات الاعلامية والسياسية والاقتصادية. ألم ينتقل رياض سيف فجأة من عضوية مجلس الشعب وندوات laquo;ربيع دمشقraquo; الى السجن لانه مارس جريمة السؤال عن الاحتكارات الاستثمارية؟
وماذا عن دور جمال الجراح؟
الصبر مطلوب لان الجواب سينكشف فور اتضاح الصورة. بدأت عمليات قمع المتظاهرين الذين يرفعون شعار laquo;سلمية سلميةraquo; تصبح مادة وسائل الاعلام الرئيسية. فالمواطن السوري غطى نقص غياب المراسلين من خلال هاتفه النقال. يصوّر وينقل الاحداث ويردّ على الرواية الرسمية للنظام، لكن النظام الساهر على الامن استطاع كشف شبكة يحركها laquo;الموسادraquo; الاسرائيلي والاستخبارات الاميركية ويقودها مصريون اعترفوا ثم عادوا الى بلادهم خلال ساعات وكأن شيئاً لم يكن. اتضح ان رواية المصريين الجواسيس مثل رواية الاسلحة في مسجد درعا.
يعني جمال الجراح غير متورط؟... انتظِر، العجلة من الشيطان.
فقدت الروايات الرسمية حصريتها، لكن أنى للاجهزة الامنية خبرة سحل الانترنت وابادة الـ laquo;فيس بوكraquo; وتعذيب laquo;تويترraquo; وسحب أظافر الـ laquo;هوت ميلraquo;؟ سقط شهداء في مناطق تعرف بعضها منزلاً منزلاً وحارة حارة وزنقة زنقة وبيد اشخاص تعرفهم ايضا المنازل والحارات وlaquo;الزنقاتraquo;. اشتعلت الاحتجاجات وعمت كل المناطق السورية وترافقت مع خيبات امل من وعود الاصلاح وشكل الحكومة الجديدة. صار عدد الشهداء بالمئات وعدد المعتقلين بالآلاف وخرج الشريط الفضيحة الذي يصوّر عناصر اجهزة امنية ترقص على اجساد معتقلي البيضا وترفسهم وتعذّبهم وتشتمهم.
يا اخي خلصنا... ما هو دور الجراح؟
غريب امرك. ألم تفهم بعد؟ اذا كان الجراح متورطاً في الاحتجاجات السورية التي قامت للأسباب المذكورة، فهذا يعني انه بعثي او انه احد الذين اعتقلوا اطفال درعا او اقتحم المسجد الاموي او قتل الناس في الشوارع وسحب اظافر الموقوفين او... رقص على أجساد معتقلي البيضا.
(......................)