: آخر تحديث

«استكراد» الأكراد.. وسايكس - بيكو!

جميل الذيابي

منْ كثرت مطالعاتهم في التاريخ يسهل عليهم أن يروْا تاريخاً يكتب أمام أعينهم، في عفرين، موطن الكرد (شمال سورية). الفارق الوحيد أن التاريخ بمعنى الماضي أضحى مدوناً، ويتوقف على صدقية رواته ومدونيه.

بيد أن ما يحدث في عفرين هو حاضر، لكنه يتقاطع مع الماضي، ويطمح إلى صياغة المستقبل! ومهم جداً أن نتذكر أن التاريخ لا يُصنع من العدم، بل تتسبب فيه أحداث ماضية، والخشية من أحداث لاحقة. وبهذا التشابك والتعقيد تتجسد «لعبة الأمم» التي نراها في عفرين ومناطق واسعة في البلدان التي يتواجد فيها الكرد. شخصياً، لا أتحدث عن الكرد من عاطفة جياشة ومعلومات هامشية بل من معرفة عميقة بتاريخهم وعلاقات قوية تربطني مع زعامات كثيرة منهم.

وتاريخ الأكراد، مفعم بالثورات والخيبات. وربما يجوز لي القول أنه أضحى كل فعل تُساق فيه الخدعة ويُلجأ فيه إلى التذاكي يعرف في بعض البلاد العربية بـ «الاستكراد»!

فقد أعلن أكراد الشمال السوري منذ نوفمبر 2013 «إدارة ذاتية» في مناطقهم، بزعامة حزب الاتحاد الديموقراطي، وهو حزب ذو صلة وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه عبدالله أوجلان (معتقل في تركيا منذ فبراير ١٩٩٩ ومحكوم بالسجن المؤبد).

بيد أن طموح الأكراد إلى كيان كردي في البلاد التي يوجدون فيها ليس المشكلة الوحيدة.

فقد أضحى الهجوم التركي على مدينة عفرين السورية عنواناً لصراع القوى الكبرى التي يريد كل منها أن تكون له اليد العليا في تشكيل مستقبل سورية بعد التسوية المأمولة. في حين ترى القوى الإقليمية، خصوصاً أن تركيا وإيران تتفقان أن قمع الطموح الكردي ضرورة واجبة، لأنه يسعى إلى إلغاء الحدود التي رسمها اتفاق سايكس-بيكو بُعيد الحرب العالمية الأولى، التي لا تزال صامدة، على رغم الخطوب الجسام التي ضربت المنطقة منذ الغزو العراقي للكويت في 1990.

في الباحة الخلفية لما يحدث اليوم تطل أحداث استعادة حلب من قبل نظام بشار الأسد، وما تلاها من هجمة «أسدية» سورية مدعومة بالطيران الحربي الروسي لاستعادة إدلب (لا تبعد كثيراً من عفرين)، التي تسيطر عليها جبهة تحرير الشام (جبهة النصرة-القاعدة سابقاً)، واستفتاء كردستان العراق على الاستقلال في سبتمبر 2017، ثم الهجوم الأمريكي في أكتوبر 2017 للقضاء على تنظيم «داعش» في الرقة... وهو الهدف الذي حققه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من خلال التحالف مع «القوات الديموقراطية السورية» التي تسيطر على شمال غربي سورية بشكل فعلي منذ 2013.

كان استفتاء كردستان العراق دليلاً كافياً على رغبة الأكراد في إقامة كيان مستقل، وقد أجريت حوارا

صحفياً مطولاً مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني في هذا الشأن في أغسطس 2017.

يبدأ الاستفتاء بالعراق (لو لم تتم عرقلة نتيجته)، وينتقل الكيان الكردي إلى سورية في ظل التفكك الذي تشهده البلاد منذ اندلاع الثورة السورية قبل 7 سنوات، ثم ينتقل لاحقاً إلى كيان كردي في تركيا. وهو ما ظلت أنقرة تخشاه منذ عهد الإمبراطورية العثمانية؛ خصوصاً بعد انتفاضة أرارات الكردية في عام 1930، التي ساندها أكراد سورية. ولاحقاً إلى إيران الذي يبلغ عدد الكرد فيها نحو 5 ملايين نسمة.

ولهذا عارضت تركيا «الأردوغانية»، قيام الولايات المتحدة بتسليح قوات سورية الديموقراطية الكردية للزج بها في أتون معركة الرقة. غير أن القشة التي قصمت ظهر أردوغان تتمثل في إعلان مسؤولين أمريكيين أنهم – بعد إجلاء «داعش» من الرقة- ينوون إنشاء قوة لأمن الحدود، قوامها 30 ألف رجل، لضمان حماية الجيب الكردي السوري. ومع أن الإعلان الأمريكي أثار ردود فعل غاضبة من تركيا، ما حدا بواشنطن إلى التنصل منه، إلا أن تركيا فهمت بشكل مباشر أن تلك القوة ستستهدفها إن عاجلاً أو آجلاً. ولذلك اعتبر اردوغان القوة الحدودية المزعومة بأنها «مصدر إرهاب». وفي غضون أيام أطلق يد الجيش التركي في عفرين.

حين يتحدث المهتمون بالتاريخ عن أفريقيا في نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، لا بد أن يذكروا «التكالب الاستعماري على أفريقيا» Scramble. وبما أننا نشهد حالياً تهافتاً على توسيع النفوذ في سورية؛ فهو بحق أغرب ما تمكن تسميته «زواج مصلحة» بين قوى عدة، ما أكثر ما يفرِّق بينها. وعلى رغم وميض النار، فهناك تحالف من نوع ما بين تركيا وروسيا ونظام بشار الأسد والولايات المتحدة بشأن مستقبل سورية والخشية من طموح الكرد.

ولإيضاح من هم اللاعبون الحاليون في سورية، سأتناول ذلك بالتحليل والتفصيل في مقالة قادمة؟

 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Correction
Raid - GMT الخميس 15 فبراير 2018 07:47
The number of Kurds in Iran is almost 3 times the number you mention. There are about 12-15 million Kurds in Iran.
2. دوام الحال من المحال
الباتيفي - GMT الخميس 15 فبراير 2018 09:23
الدور علئ ايران وتركيا فهي ايضا دول محتله ولا توجد بها عداله وحريه ومساوات وفيها ثورات وقتال من اجل نيل الكورد حقوقهم مثل العراق وسوريا قد تستغرق سنوات والرعب الكوردي الذي ينغص احلام وحياة الاتراك والفرس والعرب الشوفينين العنصريين منهم وهم لهم دور قوي للاسف في قمع ومحاربه حقوق الكورد فان استفتاء اقليم كوردستان قد اعطئ للكورد جميعا جرعه قويه وطويله الامد من الامل والنضال في سبيل حريه واستقلال كوردستان العوامل الحاليه كلها ضد الكورد وخيانه عديمي الشرف للكركوك وتسليمها للحشد الشعبي وايران مقابل اموال ووعود كانت اقوئ واكثر تاثيرا من تكالب الاعداء علينا الا ان شباب الكورد سوف لن يمنحوا الاعداء المحتلين اي فرصه بالامن والنوم بهدؤء وهم مازالوا يحتلون كوردستان ونحن علئ حق وهم علئ باطل وسوف تسحقهم مقاومه عفرين البطله التي سحقت اسطورة الجيش التركي مع مرتزقة اردوغان من السوريين
3. ليس الاكراد فقط
هادي المختار - GMT الخميس 15 فبراير 2018 11:36
منذ انهيار الحكم العثماني والمنطقة التي رسمتها اقلام سايسكس-بيكو زرعت بذور الخلاف في المنطقة على اساس فرق تسد لتبقيها ضعفية نتيجة لخلافات التي ستثمر لاحقا لتبقى معتمدة ومحتاجة للوجود القوى الاستعمارية للتدخل لحل النزاعات، اولها وعد بلفور في اقامة دولة يهودية في فلسطين وتقسيم كوردستان بين اربع دول، ثلاثة منها لم تكن موجودة: العراق وسوريا وتركيا، كما فعل الاستعمار البريطاني في اماكن أخرى من العالم. ان خصوصية الكورد انهم من سكنة الجبال للآلاف السنين حافظوا على ثقافتهم وتراثهم اكثر من القوميات والاطراف الاخرى في السهول كالامازيق والاقباط التي تمكنت القوى الغازية من فرض وجودها عليهم، بينما الاكراد استمروا في المطالبة لنيل حقوقهم لمئات السنين دون ان تحبط عزيمتهم، ففي انشودتهم الوطنية يصرخون بأعلى اصواتهم "ديننا وايماننا كوردستان" اي انهم لن يتخلوا عن الوطن رغم انهم متدينون بالاسلام وبرز الكثير منهم كأمة المسلمين منهم ابن تيمية. ففي احدى الفيديوات المنشورة في الوسائل التواصل يصرخ نائب كوردي في برلمان تركيا ويقول "عندما كنا هنا (اي الاكراد) كنتم انتم (اي الترك) ترعون الابل في منغوليا" فتتعالى اصوات النواب ورئيس مجلس النواب مطالبة بمحاكمته وحتى قطع رأسه لأنه قال الحقيقة غير المقبولة للترك الغزاة لإرض كوردستان تركيا.
4. ماذا فعل المحتلين
Rizgar - GMT الخميس 15 فبراير 2018 14:39
ماذا فعل المحتلين ( العرب و الترك والفرس ) القتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية ضد الكورد؟ المحتل العربي والتركي والفارسي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة انسانيا , قتل ١٥٠ طفل وطفلة في مقبرة جماعية تازة ٢٠كلم جنوب كركوك. لا يمكن مقارنة الاستعمار الغربي مع محتلي كوردستان ابدا ...هل انفل الانكليز الهنود ام اسسوا اعظم نظام تعليمي و طرق المواصلات ؟ كينيا اليوم متقدم في كثير من المجالات بفظل الاستعمار الانكليزي , ماذا استفاد الكورد من العرب ؟ انفال تعريب اغتصاب جنسي قتل حرق القرى الاستهتار بكرامة الكورد .
5. الجيش العراقي العربي ال
Rizgar - GMT الخميس 15 فبراير 2018 14:48
انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ وللعرب حق الاستهتار بكرامة الاخرين . ..... الجيش العراقي العربي احرق قرى منطقتنا ٦٢ مرة خلال اقل من ٣٠ سنة ...وانا اخجل ان اتحدث عن حقارة الجيش العراقي في معسكر الديوانية جنوب العراق ١٩٧٥ وكيفية اغتصاب البنات الكورد ...طبعا شخصيا لا اتذكر ولكن سمعت من كبار الاعمار الذين تحدثوا حول الاعمال اللا اخلاقية للجيش العربي . هل استعمل الانكليز الاغتصاب الجنسي ؟ او منع اللغات الهندية ؟ اتحدى اي شخص. اكثرية الكورد تصورا ان الشيعة اقل حقدا وحقارتة ضد الكورد و طلع هم اكثر حقدا على الكورد ...نفس الا عمال اللا اخلاقية ضد الشعب الكوردي ....حقاراتهم تزكم الانو ف .
6. حقدالعربي على اسرائيل
卡哇伊 - GMT الخميس 15 فبراير 2018 14:51
لحقدالعربي على اسرائيل نابع من زاوية التحرر اي استقلال اليهود من الهيمنة العربية والانفال , داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال العربي الكريه ( راجعوا الاعمال اللا اخلا قية للكيان العراقي الخبيث في كركوك وخورماتو وخانقين وداقوق ومستويات الحقد العربي العنصري البغيظ ) . العرب مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة ....فهل سينجح العرب في تسويق اكاذيبهم المفبركة و الاستهتار بكرامة الشعوب الغير العربية ؟ هل سيدافع الانكليز والامريكان عن الكيانات العرقية العربية المهلهلة الى الابد ؟
7. وضع العبيد افضل
- GMT الخميس 15 فبراير 2018 14:54
وضع العبيد افضل بكثير من وضع الشعب الكوردي تحت احتلال شعوب همجية في غاية العنصرية
8. العربي يحافظ على المصالح
- GMT الخميس 15 فبراير 2018 14:58
العربي يحافظ على المصالح العربية مهما كان الدوافع وشئ طبيعي ، هل تم تعريب وانفال كوردستان من اجل الا خوةً العربية الكوردية أم من اجل المصالح العربية ؟ الحياة صراع والغلبة للأقوى ... هل قصف السليمانية ١٩٢٣ كانت من اجل الإخوة او من اجل المصالح العربيةً؟ هل تم إصدار حكم الا عدام علىً ملك كوردستان من اجل الا خوةً العربية الكوردية من من اجل اغتصاب موارد كوردستان ؟ ثانيةً حسب الذهنية العربية اغتصاب أراضي الا خرين واغتصاب وانفال الا خرين وبالا خَص الكورد شي طبيعي . العراق ليس بمنظمة خيرية بل كيان عنصري عربي مبني على عامل الطغيان وإلا جرام ، ومن مهمةً الكيان تحقيق آلرغبات العرقية العربية للجماهير العربية .
9. قال رجل الدين الإيراني مر
- GMT الخميس 15 فبراير 2018 15:00
قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان ".
10. قال رجل الدين الإيراني مر
- GMT الخميس 15 فبراير 2018 15:02
كل YES في استفتاء كوردستان خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد