: آخر تحديث

نهج الأكاذيب القطري

الخبر العادي أن الإعلام القطري يروج الأكاذيب ويزيف الحقائق من أجل اقناع الشعب القطري المغلوب على أمره بأمور لا صلة لها بما يحدث في الأزمة التي تسببت فيها قيادته، أما الخبر غير العادي فهو أن تشارك القيادة القطرية بنفسها في خداع شعبها وتكرار هذا الخداع وترديد المزاعم مرة تلو الأخرى!  ففي خطابه مؤخراً في افتتاح الدورة الـ 46 لمجلس الشورى القطري، قال أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن علاقات قطر مع الدول الكبرى "أصبحت أفضل مما كانت عليه" قبل الأزمة الراهنة مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، ولم يكتف بذلك بل واصل هذا النهج قائلاً "لا نخشى مقاطعة تلك الدول لنا، فنحن بألف خير بدونها"! 

ونظراً لأن الشعب القطري الشقيق هو جزء من جسدنا الخليجي الواحد، فنحن نتمنى بالفعل أن يكون بخير، ولكن الواقع يقول بخلاف ذلك، لاسيما في ما يتعلق بأوضاع الدولة القطرية، التي تحولت إلى محمية  تركية ـ إيرانية، يرتع فيها الحرس الثوري والجيش التركي، الذي قام بزيارته الرئيس أردوغان مؤخراً، وكذلك الاقتصاد القطري الذي يعاني تدهوراً غير مسبوق ترصده التقارير الدولية، وليس إعلام الدول الأربع كما تزعم وسائل الاعلام القطرية. يقول أمير قطر "اتبعنا سياسة ضبط النفس والاعتدال بالرد والتسامي فوق المهاترات والإسفاف"، وكأن من يخاطبهم يعيشون  في كوكب آخر، وليسوا مطلعين على حملات التشويه الإعلامية التي يشنها الاعلام القطري الرسمي على الدول الأربع وقادتها ويسئ لها إساءات متواصلة وبإصرار يكشف حجم التآمر والحقد والغل؛ ثم يواصل الأمير ادعاءاته متهماً الدول الأربع بأنها أسيرة خطابها الإعلامي، وكأن العالم من حولنا لا يعرف من يستخدم فنون الدعاية الإعلامية والحرب النفسية منذ سنوات مضت في الضغط على الآخرين! ومن تحول طيلة تلك الفترة إلى أسير فخ الاعلام الذي نصبه لدول الجوار الخليجية والعربية!

بدلاً من أن يستغل أمير قطر وجوده أمام ممثلي شعبه ويصارحهم بالحقائق، أو على الأقل بجزء منها، بحيث لا ينزلق وراء آلته الإعلامية ويردد نفس خطابها وادعاءاتها، لجأ إلى أقوال كان كل من يجلس أمامه يدرك في قرارة نفسه أنها بعيدة عن الحقيقة ولا تلامسها من قريب أو بعيد!

هل صحيح أن أوضاع الاقتصاد القطري باتت أفضل من قبل؟ التقارير الدولية المتخصصة تشي بعكس ذلك، فهناك نحو 33 مليار دولار خسرتها البورصة القطرية منذ بداية الأزمة، كما هبطت أسعار العقارات بنحو 18%، بينما خسر الاقتصاد القطري نحو 40 مليار دولار من الاحتياطي المالي لمصلحة تعويض الخسائر الناجمة عن الأزمة، فضلاً عن الأصول التي تبيعها قطر من حصصها في الشركات العالمية، والتي بلغت حدود غير مسبوقة في الفترة الأخيرة.

إحدى كوارث الخطاب القطري انه لا يتجاهل فقط تدهور اقتصاد البلاد، بل لا يأخذ بالاعتبار أيضاً ما يدور من حوله إقليمياً، فالتطورات في المنطقة تتسارع بشكل يفوق التفكير الاستراتيجي القطري، ويبدو العقل السياسي القطري غائب عن فهم واستيعاب ما يدور في المنطقة، فقط مهددة بأنها تكون ضحية ألاعيب المؤامرات الإيرانية، التي تستخدم قطر مخلب قط لمناكفة دول مجلس التعاون والعمل على تقويض المجلس كمؤسسة إقليمية، فضلاً عن اثارة الخلافات والشقاق بين الشعوب الخليجية.

هل قرأت القيادة القطرية ما يحدث في سوريا والعراق ولبنان واليمن من تطورات متسارعة تجعل من أزمتها مع الدول الأربعة مجرد خبر في نهاية نشرات الأخبار، وربما يتم تجاوزه والقفز عليه في ظل حسابات الأهمية والأولوية للأحداث والقضايا الإقليمية، وهل يعرف الشعب القطري أن أزمته ستطول بسبب تعنت قيادته وغرور القوة الذي يصور لها أنها ستنتصر على الدول الأربع وتخرج من هذه الأزمة سالمة؟

لا اعتقد أن العقل السياسي القطري يستوعب ما يدور حوله من أحداث وتطورات متسارعة، ولا اعتقد أنه يأبه من الأساس بمصلحة الشعب القطري، وإلا لم يكن ليتورط في إغراقه في كل هذا الكم من التعقيدات والإشكاليات التي استنزفت، ولا تزال، ثروات الأجيال الحالية والمقبلة من القطريين.

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ابوظبي تدعم مؤامرات ايران
بالمليارات سنوياً ؟!!! - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 17:52
اعتقد ان مائة مليون دولار التي أهدتها إمارة ابوظبي لإيران بالأمس تدخل في نطاق دعم ايران و مؤامراتها ضد عرب الخليج العربي اليس كذلك ؟!! طبعا لم نحسب أرباح التبادل التجاري بين ايران والإمارات الذي يقدر بالمليارات سنوياً.
2. سُبهان الله !
متابع - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 18:29
‏الجناح الإيراني موجود في القرية العالمية(دبي) ‏والجناح القطري ممنوع لأنه حليف للدولة الأرهابية أيران
3. اي خلاف بينكم
وبين ايران نبغي نفهم - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 21:06
‏الطائرات الايرانية ‏، ‏تجوب سماء دول الحصار ‏، الخطوط الجوية ‏القطرية ممنوعة ‏، ‏الايرانيون ‏، ‏يسافرون لدول الحصار ‏، ‏بكل سهولة ‏، ‏القطريون محاصرون ‏، ‏جناح ايران في دبي يستقبل الزوار ‏، ‏جناح قطر حطمه الأشقاء ‏، ‏وكسروا قلوبنا معه ‏، ‏ثم بعد ذلك كله ‏، ‏يأتيك من يتهم قطر بموالاة ايران ‏، ‏و يبرر الحصار
4. ضحك كالبكا
جبار ياسين - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 21:29
شيخنا سالفتك تبجي ، يا بعد عيني . قصتك مثل قصة أبو الفيسيو المسكين. لكنها معبرة . الهمك الله المزيد من الصبر والنسوان
5. خدمه
كريم الكعبي - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 04:37
فانون يقول ترامب فبرك الازمة القطرية الخليجية ، وصدقها اعلامكم المأجور والقطيع يصدقون هذا ويكذبون ذاك، هي نهاية تسلط وراثة الحكم ، المشكلة ليس بأيران انما بالنفو س المريضة التي تحكم هذه المحميات الخليجية ، حمد ابن جاسم يقول تدخلنا بسوريا واراد السعوديون ان يجلسوننا في المقعد الخلفي ، وبتصريح قبل اسابيع يقول ( تهاوشنا على الصيدة والصيدة افلتت) ورقاب الناس والقتل والنحر وتخريب البلدان والسبي وقتل اطفال اليمن كل اسبوع تصل بالمئات ، هذا هو التهاوش الذي يقصده حمد بين قطر وبين السعودية والامارات والبحرين ، وضعكم يضحك المجنون
6. لن يرضى عنك الشيعة
المجرمين الذباحين - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 09:07
يا امارة ابوظبي لن يرضى عنك اليهود ولا النصارى و لا الشيعة الاثنا عشرية الذباحين المجرمين. أبناء المتعة والثارات التاريخية
7. قطر الامارة
قناص - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 11:29
الاعلام القطرى يفتقر الى المصداقية والموضوعية التنمية فى قطر تلف وتدور حول مدينة واحدة منذ ٨٠ عاما اى منذ اكتشاف النفط ...مليارات تنفق على مشاريع وهمية ذات تكلفة رقمية عالية جدا لتعبىة جيوب اصحاب المقاولات من الشيوخ والانساب والتابعين وضخ مليارات الدولارات على افراد ومؤسسات مشبوهة بالداخل والخارج تحت يافطة نصرة فلسطين وسوريا وليبيا واليمن وبلدان اخرى كثيرة....صندوق الثروة السيادى تحت رحمة تنظيم الحمدين وعيال الشريفة ....لا معايير دولية يمكن تطبيقها فى قطر فيما يخص المساىل المالية ...لا احد يعرف تحديدا ما للامير واخوانه واقاربه وانسباىه وما للشعب القطرى المغلوب على امره الذى اصبح اقلية صغيرة جدا وسط بحر من الدخلاء والغرباء المجنسين ....المنطق يقول لا مكان لقطر بالجغرافيا السياسية للمنطقة فهى اما ان تعود اقليما متحدا مع مملكة البحرين كما كانت فى السابق او تصبح الامارة الثامنة ضمن دولة الامارات العربية المتحدة ...فقطر مهما حاول اعلامها تزييف الحقاىق تظل امارة صغيرة لاوزن سياسى لها ومجلس التعاون الخليجى اكبر من ان يسمح لدويلة صغيرة كقطر بتخريبه .
8. طيران قطر
متابع - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 11:35
فى الحقيقة الخطوط القطرية هى شركة خاصة يمتلكها تنظيم الحمدين واتباعهم كقناة الجزيرة .
9. هل قطر فقط ؟
فول على طول - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 12:12
سؤال بسيط وواضح : هل قطر فقط هى التى تكذب على شعوبها ؟ بالتأكيد أنا لا أؤيد الكذب ولكن اذا كنا نريد الصدق يجب أن يكون فى جميع الاتجاهات .. هل الحكومات العربية والاسلامية جميعا صادقة فى نصف - ولا أقول كل - أحاديثها للشعوب ؟ مثلا : هل بالفعل مصر تحارب الارهاب ؟ وكما يقول الرئيس السيسي فان مصر تحارب الارهاب بالانابة عن العالم ...هل هذا صحيح أم العكس ..وأقصد أن مصر تصدر الارهاب للعالم كلة ؟ وهل بالفعل فان الأزهر ينشر الوسطية والاعتدال كما يدعى ؟ وهل بالفعل الاسلام دين سلام كما صدعتونا ليل نهار ؟ وهل بالفعل قطر فقط تمول الارهاب ؟ وهل بالفعل الاسلام دين الفطرة . أم ضد الفطرة السليمة ..وما معنى الفطرة ؟ والى رقم 6 : لا اليهود ولا النصارى يعيرونكم أى اهتمام يا هذا ..أنت تعانى من الوسواس الخناس الذى لا شفاء منة لأنة جاء من اللوح المحفوظ . ..والعداء المستحكم بينكم وبين الشيعة أيضا جاء من اللوح المحفوظ . ..وأيضا أن أنكم خير أمة اخرجت للناس فهى أكبر كذبة فى التاريخ وللأسف تصدقونها وهذة مصيبتكم وحدكم .
10. إمارةابوظبي سرطان الخليج
متابع سياسي - GMT الجمعة 17 نوفمبر 2017 16:34
‏الامارات تورط السعودية مع الدول وتبقي لها خط عودة ، تحرض السعودية على قطر وتستورد غازها من قطر وتدفع السعودية للتصعيد ضد ايران وبن زايد يتصل بروحاني ويرسل مساعدات ب ١٠٠ مليون دولار تحرض السعودية على الحريري وتتواصل مع جعجع تدفع السعودية لقصف صنعاء وتتواصل مع صالح


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.