: آخر تحديث

ملاحظات عن جذور وأسباب التشرذم السياسي في العراق

زاد موضوع الانتخابات في التشرذم السياسي العراقي. صحيح ان مواسم الانتخابات تشهد حتى في الدول الديمقراطية العريقة انقسامات وبروز تحالفات جديدة وضمور تحالفات قديمة ، لكن الفارق الجوهري هو ان ما يحدث في العراق ينطلق من الحسابات والانتماءات الدينية والمذهبية والعرقية، مع ضعف مبدأ المواطنة. اما في الغرب الديمقراطي فان ما يحدث يقوم على مصالح وحسابات سياسية لا تخرج عن المبادئ العامة للديمقراطية ، إلا فيما يخص تحركات ومناورات أقصى اليمين الشعبوي.

ان أقصى ما يمكن ان ننتظره من الانتخابات بروز كتلة قوية في البرلمان تدعو للإصلاحات الجذرية ومكافحة الفساد وتعزيز مبدأ المواطنة، ولو حدث ذلك فسيكون خطوة الى الأمام. وهنا يجب التوقف مليّا لدى ظاهرة التشرذم السياسي العراقي، ما هي جذوره؟ وعوامله الأساسية؟

هناك الفرضية التي تركز على عواقب سياسات القمع البعثية ولاسيما منذ الانتفاضة وما سمي بالحملة الإيمانية وهنك الفرضية التي تركز على التخبط الاستراتيجي والتكتيكي للحرب الأمريكية على نظام صدام، ومن ذلك الاعتماد على الأحزاب الدينية. ويقول سياسي عراقي حضر اجتماعات المعارضة العراقية عشية الحرب ان المبعوث الأمريكي زلماي خليل زادة ، صرح في حلقة ضيقة (نحن مستعدون لتسليم مفاتيح بغداد الى المجلس الأعلى) واذكر أنني أرسلت رسالة لمام جلال احذر فيها من الثقة بالأحزابالدينية، عراقية او كردستانية. ولكن ماجرى هو ان الجبهة الكردستانية وضعت كل بيضها في سلة أحزاب الائتلاف الشيعية ، فكانت العواقب سلبية على العراق وعلى كردستان. اما الفرضية الأخرى وتركز على مسؤولية النخب السياسية العراقية نفسها ، في الحكم وفي المعارضة، وذلك منذ قيام العراق الحديث. وترى الفرضية ان هذه النخب لم تتمتع بحصافة سياسية وبعد نظر كافيين، ما بين حكام لا يحسنون الحكم وبين معارضة وطنية تبالغ في سقف المطالب وتسير وفق مبدأ (إما الكل وإلا فلا) ويرى الدكتور فاضل الجلبيالباحث العراقي والخبير النفطي المعروف، ان الأجيال السياسية السابقة تتحمل المسؤولية عما وصل إليه عراق اليوم. ان مايمكن قوله هو ان الحقيقة هي في مجموع العوامل مجتمعة، مع ميلنا الى إبراز دور النخب السياسية العراقية. ويجب التأكيد أيضا على ادوار التدخلات الخارجية وعلى تأثرالأوضاع العراقية بأوضاع المنطقة ، ولاسيما منذ صعود الإسلام السياسي واضطرابات ما سمي بالربيع العربي. 

وأخيرا فلنأمل بان تأتي الانتخابات القادمة بحالة سياسية جديدة لصالح التغيير والسير أماما نحو أفق الغد الأفضل.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إرث بريمر الذي
صفقتم له - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 09:05
الأحزاب الدينية الشيعية الاثنا عشرية المجرمة الذباحة نواتج دستور بريمر وبركات الاحتلال الامريكي والفوضى الخلاقة ودمقرطة العراق
2. إرث بريمر الذي
صفقتم له - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 09:05
الأحزاب الدينية الشيعية الاثنا عشرية المجرمة الذباحة نواتج دستور بريمر وبركات الاحتلال الامريكي والفوضى الخلاقة ودمقرطة العراق
3. كم انت قذر يا العراق
Rizgar - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 09:54
آفة على البشرية والقيم الانسانية النبيلة . كيان عنصري خبيث .
4. .............
يارزكار - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 11:06
فعلا هذا الشخص رزكار تجاوز الخطوط والعتب كل العتب على ايلاف للسماح بتجاوزه على تاج راسه العراق. وما لجوئه للشتايم والسباب الا دليل على قلة حيلته وعدم استفاقته من ضربة الاستفتاء التي قضت عليه. اللي ماعنده حجة او دليل يلجأ للشتايم تخت اسماء مستعارة من اشباه الرجال
5. ”علي كيماوي”
卡哇伊 - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 11:36
عشائر نينوى العربية تشبه محافظ كركوك بـ”علي كيماوي” وتحذّر من حرب بين العرب والكورد
6. قذارات الكيان :
Rizgar - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 14:39
قذارات الكيان : اولا : تم تعريب ٣٥ قرية في منطقة ليلان خلال اسبوع, اي طرد صاحب المسكن الكورد و استيلا ء على مزارع الكورد. تم ابلاغ احياء سكنية كوردية في كركوك وجلب العرب الى الاحياء السكنية ...الاستيلاء على ارضي ومساكن الكورد عمل لا اخلاقي بكل المقاييس . التعريب عمل منحط . ثانيا : تجويع وحصار اقتصادي على الشعب الكوردي منذ ٢٠١٤ عمل لا اخلاقي . ثالثا : اغتصاب الكورديات في كركوك وخورماتو وداقوق اعمال لا اخلاقية قذرة . رابعا : حرق مساكن ومنازل الكورد عمل قذر . خامسا : الاستهتار بكرامة الكورد في مطار بغداد اعمال عنصرية حقيرة . سادسا :قتل الكورد في سيطرات الحشد الشعبي وسرقتهم اعمال منحطة اخلا قيا . سابعا ......الخ .... هل فهمت مدى قذارة كيانك العنصري ؟؟
7.
نكتة اليوم - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 14:47
ومن اسس جيش الكيان ... ابو قحطان ام ام عدنان ؟....اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 الجيش العراقي في 6-01-1921.....انكليزي يقوم بتاسيس جيش وطني عربي عادي ....!!! ولكن ا مريكي Lewis Paul Bremer يحل الجيش 24-05-2003...غير عادي ..........فالعراق منذ تاسيسه كدولة يرتمي باحضان .. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة ايراني و مرة جيبوتي ومرة مصري ومرة ..... ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد. ركض العبادي الى الاتراك والفرس ضد الكورد !!! .
8. التخريب اجماعي
ابو ايمان - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 15:44
التخريب الاجتماعي الذي بدأ في هدم بنيان الانسان العراقي كان في انقلاب عبد الكريم قاسم وتنامي في عهد صدام الثقه بين الافراد انعدمت وحتى بين العائله الواحده فكم من اب وشى بولده للامن الصدامي الجوع والحرمان انتج السرقه والرشوه فمجلس اي نواب ولاي فتره مقبله هو انعكاس طبيعي للمجتمع بكل طوائفه القوميه والمذهبيه والدينيه وهي سلاسل حديديه لا يتمكن حتى من قبل التخبه المثقفه من تجاوزها فالناخب الشيعي لا ينتخب الا الشيعي وكذا السني والكردي والتركماني فالمحاصصه بناها المجتمع . لا امل في تحقيق ديمقراطية في مجتمع خاضع لتجار الدين وشيوخ العشائر والجهل والدجل عنوانها
9. المنحطون هم من في السلطة منذعام ٥٨
عايد - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 15:47
ان النظام الملكي رغم اخطاء نوري السعيد الذي كان متشبثا برايه بنى العراق الحديث بنا ءالموسسات والمدارس والجامعات والمستشفيات والطرق والسدود واقام دولة حديثة لامجال فيها للخرافات والدجل ولكن الشيوعيين ناصبوه العداء رغم علمانيته ونظافة يده مقارنة بانظمة الحكم التى تلته وصفق الشيوعيون للعسكر ولمدبر الانقلاب قاسم الذي لم يكن مؤهلا لقيادة دول كا العراق ان نظام العسكر هو الاب الشرعي لنظام حكم صدام ولنظام الدجل الحالى هذه الازظمة التى باعت البلد للاجانب وسرقت وحزب الدعوة كنظام صدام نظام توليتاري رجعي معادي للديمقراطية سفك دماء العراقيين في حروب طايفية كما سفكها صدام في حروب اقليمية المطلوب هو الاعتراف صراحة بحجم الخطا الكبير الذي ارتكبه الحزب الشيوعي اذا ان النتائج التى يعيشها العراقيون من اسبابها خطا اسقاط النظام الملكي الذي رغم بعض اخطائه الا انه الاكثر تقدمية وانصافا وبياضا لليد من كل الانظمة التى جاءت باولاد الشوارع حسب وصف بريمر حبذا وانتم في نهاية العمر كتابة مقال في الاعتراف بالخطا لكي يعرف العراقي اين يقف ولنضع النقاط على الحروف ولكي لايستمر مسلسل الانحدار مع الهتلية
10. اتى دور الاكراد الموت
للاتراك والاكراد المجرمي - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 16:31
الاكراد المسلمون استغلو كونهم مسلمون وتحالفو مع الاتراك وقتلو الارمن المسيحيين اصحاب الارض الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وهكدا ينطبق على الاكراد المثل الدي يقول من حفر حفرة لغيره وقع فيه فبعد الارمن والاشوريين اتى دور الاكراد الموت للاتراك والاكراد مجرمي التطهير العرقي للارمن والاشوريين الموت لكردستان وتركيا ولا الف لا لكردستان وتركيا الفاشستيتان في الهضبة الارمنية المحتلة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.