: آخر تحديث

اللغة العربية جسر المسلمين المتين

تمتاز اللغة العربية وفق المستشرق آرنست رينان بالقوة والكمال وكثرة المفردات والقدرة على التعبير عن أدق المعاني، ولامن عجيب شأن هذه اللغة أن الباحثين والعلماء والمتخصصين لايعرفون لهذه اللغة العريقة مراحل تطورت خلالها، فلا يوجد لدينا أدلة مادية أو نصوص تتعلق بمرحلة طفولة أو بمرحلة شيخوخة، ومع ذلك هي لازالت محافظة على كيانها وأنماطها ومعجمها وضوابطها.
ومع أن علم اللغة الاجتماعي يقرر أنه لا توجد لغة أفضل من أخرى مادامت تستوعب حاجات التعبير لدى المتكلمين بها؛ إلا أن اللغة العربية حازت على العديد من الخصائص التي جعلتها في طليعة اللغات المتداولة والمنطوق بها عبر العصور بعد ظهور الإسلام.. وبعد نزول القرآن الكريم نالت شرف حمل آخر الرسالات السماوية.
أقل ما يمكن وصف اللغة العربية قبل الإسلام أنها لغة "أمة من الشعراء". فإذا كان العرب قبل الإسلام، وبطبيعة الحال بعده، أمة من الشعراء، فإن ذلك ما كان ليكون لولا هذه اللغة "الشاعرة" المعبرة القادرة على حمل كل معاني وصور الشعر العربي المشهود له بالجمال والروعة وحسن النظم وقوة التأثير.
خصائص هذه اللغة، من حيث البناء والتركيب والنظم والجرس وأساليب التعبير البليغة، لا يمكن حصرها في مقال، لكن أن تكون هذه اللغة حاملا ووعاءا لرسالة السماء وخطاب الله للإنسان ودين يؤمن به أكثر من مليار إنسان حول العالم حاليا يؤدّون بها صلواتهم وابتهالاتهم وتلاواتهم للقرآن، كما يمكنهم التواصل والتقارب بها مع بعضهم مهما كانت درجة إتقانهم لها، وأبسط مثال على ذلك تحية المسلمين لبعضهم "السلام عليكم"وما تثيره  في النفس من معاني الألفة والقربى بين المسلمين أيّا كانت جنسياتهم وأعراقهم.
ثمة حاجة ماسة، وخصوصا في هذا العصر، لأن يتعمق المسلمون في كل أنحاء العالم في اللغة العربية ليكونوا على صلة وثيقة بدينهم وإخوتهم في الدين والعقيدة، وهذا الأمر ليس ترفا أو بدعا؛ بل هو مما حض عليه الدين نفسه وشجع عليه ليكون المسلم على "بيّنة" من دينه ويحسن عبادته ويتقن تلاوته للقرآن الكريم ويكون أكثر قربا واندماجا بالمجتمع المسلم.
والإسلام بطبيعته يعتمد على الفردية والاستقلالية في تنظيم علاقة الله بالإنسان "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا. اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" الإسراء:13-14، ولا يمكن للمسلم أن يعبد الله أو يتقرب منه إلا مباشرة دون حجاب وبلا واسطة من أحد الا اتباع الرسول وأقرب طريق لهذا هو الإلمام باللغة العربية، على الأقل، بما يسمح له ويعينه على أداء الشعائر وتلاوة القرآن. ومع التعمق والاستمرار بتعلم العربية يجد المسلم نفسه يؤدي واجبات دينه بسلاسة أكبر ويفهم دينه بشكل أفضل، وكل ذلك يورثه راحة وطمأنينة ويزيل عنه أي أعباء نفسية أو شكوك قد تنتج عن قلة إلمامه بدينه أو ضعفه في اللغة العربية وعجزه عن التعامل المباشر مع نصوص القرآن والسنة وكتابات المفسرين والفقهاء والمتكلمين المسلمين المدونة كلها باللغة العربية.
أقامت اللغة العربية  جسرا متينا سمح لملايين البشر بالتقارب والالتقاء وتمتين روابطهم على أساس الالتقاء في حضارة امتدت لقرون من الصين الى فرنسا ونتمنى أن نصل الى جعل اللغة العربية لغة ثانية لكل مسلم أو محب للثقافة العربية والإسلامية. ومن هنا جاء اهتمام  المركز  الثقافي الإسلامي في لندن ومجلس الأمناء بتعليم اللغة العربية فاللغة العربية جسر المسلمين المتين واكدنا مرارا الحرص على تعليم اللغة العربية للأطفال والقضاء على تحديات تعلمها في بريطانيا و على دعم تعليم الطلاب الدين الاسلامي، وأشرت خلال الاحتفال السنوي لمدرسة القلم التابعة للمركز في لندن هذا العام ككل عام الى أن "هدف المدرسة هو تعليم الأطفال اللغة العربية والحفاظ عليها لدعم هذه اللغة وتطوير دراستها وهي مفتاح فكر وحضارة وتاريخ للمسلمين وهي لك المدخل المباشر نحو فهم كتاب الله تعالى وتذوقه لان النص العربي للقرآن له أفقه الخاص وأسلوبه وملامحه ولا تضاهيه أية ترجمة".

وشددت على يد كل عائلة لتدريس اللغة العربية لأولادهم والحديث بها في المنزل لانها مكون رئيسي لدينه وعلمه وفهمه والطفل يستطيع دراسة أكثر من لغة بسهولة وبرحابة صدر وقدرة مميزة وسريعة وهي فرصة لتعليم أطفالنا.
واقترحت أيضا ان تجعل العائلات  البيت دائما قلعة للغة العربية وأن يحرصوا على لغتنا على  الرغم من بعض الصعوبات التي تواجهها وما أثلج صدري حقا النجاح الذي حققناه والمساهمة المثمرة و النطق الذي استمعت اليه للغة العربية وصحة الطريقة لدى أبنائنا وبناتنا دون نسيان القيم والتركيز على بر الوالدين والتأكيد على تماسك الأسرة وتربية النشء على المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وتعلم قيم الرحمة وحب الخير مع كل شخص في المجتمع .
وينبع شكري الدائم لمجلس آمناء أكاديمية الملك فهد ممثلا في رئيسه الأمير محمد بن نواف سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا ومدير الأكاديمية الدكتور عبد الغني الحربي لتقديم الأكاديمية هذه الفرصة لخدمة المجتمع بصورة عامة والحفاظ على لغتنا العربية .


* مدير المركز الاسلامي في لندن

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 51
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. احذر تعليقات الانعزالية المسيحية
وتعليقات الشعوبية الملحدة - GMT الأحد 14 أكتوبر 2018 02:26
الله يعيننا وياك على تعليقات الصليبيين الانعزاليين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة الشعوبيين المعادين للعروبة والإسلام
2. العربية والعبرية مشتقة من الآرامية
iraqi - GMT الأحد 14 أكتوبر 2018 08:06
وكانت مكتوبة بالحروف السريانية الى العهد العباسي و طورها الفرس , والسماء لا علم بها !!..
3. تابع ما قبلة
فول على طول - GMT الأحد 14 أكتوبر 2018 08:30
ومن المعروف جيدا أن اللغة العربية فقيرة جدا فى الكلمات والمعانى اذ تجد الكلمة الواحدة لها أكثر من معنى وخاصة أن التشكيل والتنقيط يغير كثيرا من المعانى . واللغة العربية كانت قبل القران أما حكاية أن اللغة العربية حامل ووعاء لرسالة السماء وخطاب اللة للانسان فهذا غير صحيح اطلاقا ...اللة لم يكلم ادم او نوح أو ابراهيم الخ الخ باللغة العربية ..اللة يتكلم كل اللغات بالتأكيد . أما أن اتلاسلام دين يؤمن بة أكثر من مليار فهذا صحيح ولكن أكثر من 90 بالمائة منهم لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية وهذا شئ طبيعى لأنها ليست لغتهم ...أما أن يجبرهم اللة على الصلاة بالعربى فهذا أمر غريب جدا . لا تنسي أن اللهجات العربية بين العرب أنفسهم غير مفهومة - اللبنانى لا يفهم المصرى والعراق لا يفهم الليبيى بل فى مصر مثلا تختلف اللهجات من جنوب مصر الى شمالها ولهجات البدو غير مفهومة لأغلب المصريين ..ولا تنسي أن اللغة العربية المنطوقة تختلف كثيرا جدا عن المكتوبة ...ولا تنسي أن اللغة العربية هى الوحيدة التى بها تنقيط وتشكيل لأانها لغة فقيرة ونكتفى بذلك .
4. اللغة العربية
نصير عبد الصمد نعمان - GMT الأحد 14 أكتوبر 2018 12:55
تعتبر اللغة العربية من اللغات الصعبة في العالم من ناحية تعليمها وكتابتها و المقامات الصوتية للتكلم بها والعالم انفتح اكثر و أضحت لغات المعرفة و التجارة و العلوم من تقرب الشعوب و لابد من ايجاد طرق حديثة لتدريسها و اعتقد ابعاد تدريس اللغة العربية عن الدين ينفع اكثر و نستفيد من مفردات العربية العملية و الحياتية و الاقتصادية
5. مقال جميل
عبدالله العمري - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 02:08
مقال يستحق القراءه نتمنى لك الموفقيه. يا استاذ احمد صارلك حوالي عشرين سنه مدير المركز والان فقط بديت تتحفنا بمقالاتك الجميله الله يسامحك.ان تاتي متأخرا خيرا من ان لا تأتي كما يقولون.
6. العربية تشبه الارامية بدون تنقيط
القس ورقة بن نوفل - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 03:01
عندما باشر القس ورقة بكتابة القران من انجيل متى العبرانى باللغة الارامية الى العربية بدون تنقيط حيث تم تنقيط العربية بعد 200 سنة من وفاة محمد لقد رافق القس محمد 45 سنة 40 قبل البعثة حيث كان يترجم الكتب من الارامية الى العربية ويخطط لنشر هرطقته الشيعة الابيونية التي لاتعترف بان الرب يسوع هو اله ولم يصلب هذه الهرطقة ابتدعها القس بالتعاون مع البطرك الراهب بحيرة لانهما طردا من المجامع المسيحية لاجل هرطقتهما و5 سنوات كان القس يدعم ويشجع محمد على نشر هذه الهرطقة بقوة السيف حيث استعان محمد نشر هرطقة الإسلام بالصعاليك لقوتهم وعن عائشة قالت وما زال ينشب حتى توفى القس وخف الوحى ومعنى ذلك ان الإسلام ليس دين سماوى بل من تاليف القس ورقة بن نوفل
7. اللغة العربية لغة الأصالة
لهذا إختارها الله لغة القرآن - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 03:12
اللغة العربية لغة الأصالة لهذا إختارها الله لغة القرآن، وهي من أجمل لغات العالم بدون منازع ويليها اللغات التي من أصل لاتيني كالايطالية والفرنسية والاسبانية. وإليك الدليل فقط من الشعر العربي وليس من القرآن الذي هو المعجزة الخالدة الغنية عن التعريف : الشعر العربي يعتمد على البلاغة وحسن صياغة الابيات وهذه أمثلة كسرت بها أصحابها جميع الحواجز والتي يمكن ان تقرأها افقيا او راسيا ألوم صديقي وهذا محال.... صديقي أحبه كلام يقـــــــال * وهذا كلام بليغ الجمـال .... محال يـقال الجمال خيـــــال * ويقول علي بن ابي طالب: مودته تدوم لكل هول. وهل كل مودته تدوم * إقرأ البيت بالمقلوب واكتشف الإبداع ... هذا البيت يقرا من الجهتين . حلمـــــوا فما ساءَت لهم شيم .... سمحوا فما شحّت لهم مننُ * سلــموا فـلا زلّت لهم قدمُ..رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ * وهي ابيات مدح وثناء ولكن اذا قرأتها بالمقلوب تصبح ابيات هجائيه * مننٌ لهم شحّت فما سمحوا ..... شيمٌ لهم ساءَت فما حلمـــــوا * سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا .... قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلمــــوا * ومن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت وتغدو قصيدة ذم لا مدح * إذا أتيــت نوفل بن دارم ...... امير مخزوم وسيف هاشـــم * وجدته أظلم كل ظـــالم ..... على الدنانير أو الدراهــــم * وأبخل الأعراب والأعاجـم... بعـــرضه وســره المكـاتم لا يستحي مـن لوم كل لائم .. إذا قضى بالحق في الجرائـــم ولا يراعي جانب المكــارم .. في جانب الحق وعدل الحاكـم يقرع من يأتيه سن النـــادم ... إذا لم يكن من قدم بقــــادم ( إذا أتيت نوفــل بن دارم .... وجدتــه أظلـم كل ظـــالم ) وأبخل الأعراب والأعاجم .. لا يستحي من لوم كل لائــــــم ولا يراعي جانب المكارم .. يقرع من يأتيه سن النـــــــادم
8. الفصاحة باللغة العربية
وليمت بحقده كل ناكر - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 03:26
تتميز اللغة العربية بالفصاحة، والفصاحة لا تقتصر على الألفاظ بل هي في المعاني كذلك حيث يقول: "وهل تجدُ أحداً يقولُ: هذه اللفظةُ فصيحةٌ إلاَّ وهو يعتبرُ مكانَها منَ النظم وحسنَ مُلائمةِ معناها لمعنى جاراتِها وفضلَ مؤانَستها لأخواتها وهل قالوا: لفظةٌ متمكَّنةٌ ومقبولةٌ وفي خلافهِ: قلقةٌ ونابيةٌ ومستكرهةٌ إلا وغرضُهم أن يُعبروا بالتمكُّن عن حسنِ الاتفاقِ بينَ هذه وتلك من جهةِ معناهُما وبالقلقِ والنُبَّو عن سوء التلاؤم. وأنَّ الأولى لم تَلِقْ بالثانية في مَعناها وأن السابقَةَ لم تصلُحْ أن تكونَ لِفقاً للتالية في مُؤدَّاها، وهل تشكُّ إِذا فكرتَ في قولهِ تعالى: (وقِيلَ يَا أرْضُ ابْلَعي ماءَكِ ويا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغَيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ واسْتَوَتَ عَلَى الجُودِيَّ وقِيلَ بُعْداً لِلقَوم الظَّالِمين). فتجَلَّى لك منها الإِعجازُ وبَهَرك الذي تَرى وتَسمع ! أنك لم تَجدْ ما وجدتَ منَ المزيَّةِ الظاهرة والفضيلةِ القاهرة إلا لأمرٍ يرجعُ إلى ارتباطِ هذه الكلمِ بعضِها ببعضٍ وأن لم يعرضْ لها الحسنُ والشرفُ إلاّ مِنْ حيثُ لاقتِ الأولى بالثانية والثالثة بالرابعة وهكذا إلى أن تستقرِبَها إلى آخرِها وأنَّ الفضلَ تَنَاتَجَ ما بينها وحصلَ من مجموعها، إن شككتَ فتأملْ ! هل ترى لفظةً منها بحيثُ لو أُخذتْ من بين أخواتها وأُفردتْ لأَدَّتْ منَ الفصاحة ما تؤديه وهي في مكانها منَ الآية قُل: " ابلعي " واعتَبِرْها وحدَها من غيرِ أن تنظرَ إلى ما قبلها وإلى ما بعدَها وكذلك فاعتبرْ سائرَ ما يليها. وكيفَ بالشكَّ في ذلك ومعلومٌ أنَّ مبدأ العظمةِ في أن نُوديتِ الأرضُ ثم أُمرتُ ثم في أنْ كانَ النداءُ ب " يا " دُوْنَ " أيّ " نحوُ: يا أيتها الأرضُ. ثم إضافةُ الماءِ إلى الكافِ دونَ أن يقالَ: ابلعي الماءَ ثم أنْ أُتبعَ نداءُ الأرض وأمرُها بما هو من شأنها ونداءُ السماء وأمرُها كذلك بما يخصُّها. ثم أنْ قيلَ: وغيضَ الماءُ. فجاء الفعل على صيغة " فُعِلَ " الدالَّة على أنه لم يَغِضْ إلاّ بأمرِ آمرٍ وقدرةِ قادر.
9. اللغة العربية لغة البلاغة
وليمت بحقده كل ناكر - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 03:49
نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونحمد الله على أن القرآن نزل باللغة العربية التي هي لغتنا الأم التي نستطيع أن نقرأها ونكتبها بسهولة. ونعتز لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت يومًا ما اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال 1500 عام سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة.
10. دين التسامح والمحبة والسلام
مت بحقدك يا ورقة - GMT الإثنين 15 أكتوبر 2018 04:02
الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة و الدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة . قال تعالى : ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) ))(النحل125- 128 ) . الأسلوب و النهج الذي اتبعه خيرة البشرية و هم الأنبياء عليهم السلام في الدعوة وأولهم خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام يدعو أباه صانع الأصنام للإسلام بألطف الألفاظ فيخاطبه بأرق الكلمات قائلاً : يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45( (مريم 44- )


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي