: آخر تحديث

الإنتخابات العراقية وإحتمالات التغيير

عند إختيار العبادي لتشكيل الحكومة العراقية بعد إنتخابات 2010 إستبشر العراقيون خيرا- وهو أفضل بالتأكيد من سابقه نوري المالكي- لكني كتبت حينها إنه لن يستطيع إحداث تغيير مهم في الواقع العراقي ولن يستطيع محاسبة الفاسدين لأن البيئة التي يعمل فيها لا زالت نفس البيئة وتخضع لنفس التأثيرات، المحلية والإقليمية والدولية، ولم يحدث ما يمكن أن يشي بتغيير في طبيعة هذه المؤثرات، أوتغيير أدواتها، فلا يمكن أن نتوقع من الرجل الكثير، وهذا ما حدث.

الآن وفيما يتعلق بإحتمال أن تسفر الإنتخابات عن تغييرات مهمة في الخارطة السياسية، فأقول إن كل العوامل التي كانت تحول دون إحداث التغيير قد تغيرت، فعلى الصعيد المحلي أسفرت الإحتجاجات الجماهيرية عن بلورة تيار مدني إجتماعي متنامي وكشف لعورة الأحزاب السياسية المشاركة في السلطة وفسادها وهذا إنجاز كبير ومهم، ومن الطبيعي أن يتمثل هذا التيار المدني سياسيا عبر الإنتخابات القادمة-هذا إذا إفترضنا عدم حدوث تزوير ممنهج فيها -، وكانت إحدى النتائج العرضية للإحتجاجات الشعبية إنكفاء الخطاب الطائفي وتراجعه يقابله تراجع في أدوار الدول المغذية له، وإعتمادها لغة المصالح المتبادلة مع العراق، وظهر هذا واضحا في تنامي علاقات العراق مع محيطه العربي وخاصة مع المملكة العربية السعودية التي وجدت إن مصالحها تكمن في رؤية عراق موحد وجديد يبادلها حاجته لتطوير علاقته معها على اساس المصالح المشتركة.

كانت عودة علاقات العراق مع محيطه العربي إرادة أمريكية، حثت أطرافه –العراق والدول العربية- على تطوير علاقاتهما الثنائية لمحاصرة النفوذ الإيراني في العراق، وقد نجحت الولايات المتحدة في هذا الجانب،لكن لازال النفوذ الإيراني كبيرا، ومن غير المنطقي تجاهله، وهو يرتكز بصورة اساسية على بعض شخوص العملية السياسية وأدواتها المعتمدة بعد 2003، وخاصة المالكي وأئتلافه وإئتلاف الفتح الذي يضم القوى السياسية التي كانت لديها قوى مسلحة ساهمت بمعارك تحرير المدن، وهي تسعى لإستحقاقات سياسية فرضها الأمر الواقع، وهي تملك بالإضافة الى ذلك تأثيرا على بعض القوى الحزبية "الكلاسيكية" في المناطق الغربية وكردستان العراق، ما يجعلها قادرة على تفويت الفرصة على إحتمال تشكيل حكومة من القوى الطامحة في إحداث تغيير جوهري في العراق. وتملك تلك القوى –المدنية تحديدا-عناصر قوة إفتقدتها قوى الأحزاب التقليدية والتي يقف خلفها أشخاص بعينهم، تملك تلك القوى رصيد مبني على حقيقة فشل القوى التقليدية وفسادها، ومبني على حقيقة قوة إرادة شعبية رافضة لوجودها جملة وتفصيلا، لكن هذه القوى لا زالت تفتقر الى الترويج عن نفسها وعن أهدافها، لأنها لا تملك أدوات الترويج التي يملكها غيرها من أحزاب الفساد، وعليها معالجة هذا الخلل قبل فوات الأوان.

من مصلحة العراق والمنطقة والعالم وصول قوى مدنية-غير طائفية- الى السلطة في العراق، والظروف المحلية والإقليمية والدولية –خلاف ماكانت عليه سابقا-مؤاتية لظهور هذه القوى إذا ما توافرت الجهود التي تريد خيرا للعراق من أجل إظهارها وفوزها بالإنتخابات.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 27
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايران واذنابها العراقيون
سيزورون الانتخابات - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 00:21
كيف يمكن ان تجري انتخابات نزيهة في نظام فاسد زرعته الملعونة ايران
2. الانتخابات روح الديمقراطي
Omar..jordan - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 05:57
فلا تنفخوا روحها في جسد فاسد يتبنى هويات لبناء انظمة (الفحل والقطيع) **** الهويه الوطنيه الجغرافيه او الهويه القوميه العرقيه او الهويه الدينيه التقليديه كلها هويات تشترك بطابع الابويه بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى (اي الغاء التخير) فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات انطواء عنصري حيواني مسير قابل بكل سهوله للخضوع لنظام (الفحل والقطيع).. فالهويه الوطنيه فيها انطواء وعنصريه مناطقيه جغرافيه (زريبيه) والهويه القوميه فيها عنصريه وانطواء عرقي (غنم بقر ابل حمير) و كذالك الهويه الدينيه التقليديه فيها عنصريه وانطواء مذهبي (ببغاوي) .. فكلها تمثل هويات حيوانيه فيها تغطية وكفر وطغيان على روحية الانسان .. الروحيه التي تصنع الخلود للنفس الانسانيه.. هويات تافه تقزم النفس ألمخيره وتصنع تكلس وثني واحيانا هي هويات كهوية الاقرع الذي يتباهى بشعر امه .. او كهوية صاحب الشعر الذي يعاب بقرعة ابوه .. على كل حال .. الوطن بمعاجم اللغه العربيه يطلق ايضا على مكان مهجع الدواب .. والقوميه تطلق على مقومات ومبررات وجود الشيء المادي .. الان .. موضوع الارض والجغرافيا وملكية جزء منها فهو قابل للتبدل والتداول بين الافراد والجماعات .. فمثلا الجغرافيا او المكان (او الوطن) المسمى اليوم (امريكا) يملكه من يسكنه اليوم (تجمع بشري) بهويه اجتماعيه او مجتمعيه مختلفه عن الهويه المجتمعيه لملاكه ساكينه السابقين .. اي ان المكان (الوطن) بحد ذاته ليس هويه للتمايز بين البشر .. التمايز بينهما نتج من اختلاف وتطور الهويه المجتمعيه لسكانه.... الهويه المجتمعيه لها مظاهر عدة قد تقود حركتها مؤسسات الدوله الديمقراطيه ونخب التدبر والتفكير والبحث فيها وقد يقودها الفحل مع اولاده الفحول وقد يقودها اللصوص والحرميه... هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.....واعلى....
3. اغتيال الحريري في لبنان
لطيف - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 08:28
حادثة الحريري في لبنان هل ممكن لها ات تتكرر في العراق ؟العبادي ليس حجر عثرة امام ايران ولا يعارضها تلك المعارضة الملموسة .ولكن مشكلته انه لايقف بالضد من امريكا كما تريد ايران .
4. قالوا وجدنا عليه ابائنا..
Omar..jordan - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:01
هويه الانتخابات ما بين الحيويه والحيوانيه***هناك هويات تتخصص في بناء انظمة الغاب و (الفحل والقطيع) .. فمنها مثلا الهويه الوطنيه الجغرافيه و منها الهويه القوميه العرقيه و منها الهويه الدينيه التقليديه .. فكل هذه التشيكله من الهويات تشترك بطابع الابويه بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى الذي فيه الغاء للتخير ومن ثم تعطيل للفكر .. فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات انطواء عنصري حيواني مسير قابل بكل سهوله لاخضاعه لنظام الغاب و (الفحل والقطيع).. فالهويه الوطنيه فيها انطواء وعنصريه مناطقيه جغرافيه (زريبيه) والهويه القوميه العرقيه فيها عنصريه وانطواء عرقي (غنم بقر ابل حمير) وكذالك الهويه الدينيه التقليديه فيها عنصريه وانطواء مذهبي (ببغاوي) .. فكلها تمثل هويات حيوانيه فيها تغطية وكفر وطغيان على روحية الانسان .. الروحيه التي تصنع الخلود للنفس الانسانيه.. هويات تقزم النفس ألمخيره وتستدرجها الى وحل الاستعباد والتكلس الوثني .. واحيانا هي هويات كهوية الاقرع الذي يتباهى بشعر امه .. او كهوية صاحب الشعر الذي يعاب بقرعة ابوه .. على كل حال .. الوطن بمعاجم اللغه العربيه يطلق ايضا على مكان مهجع الدواب .. والقوميه تطلق على مقومات ومبررات وجود الشيء المادي .. الان .. موضوع الارض والجغرافيا وملكية جزء منها فهو قابل للتبدل والتداول بين الافراد والجماعات .. فمثلا الجغرافيا او المكان (او الوطن) المسمى اليوم (امريكا) يملكه من يسكنه اليوم (تجمع بشري) بهويه اجتماعيه او مجتمعيه مختلفه عن الهويه المجتمعيه لملاكه ساكينه السابقين .. اي ان المكان (الوطن) بحد ذاته ليس هويه للتمايز بين البشر .. التمايز بينهما نتج من اختلاف وتطور الهويه المجتمعيه لسكانه.... الهويه المجتمعيه لها مظاهر عدة ماديه ومعنويه قد تقود حركتها مؤسسات الدوله الديمقراطيه ونخب التدبر والتفكير والبحث والعمل فتبقى الهويه مجتمعيه انسانيه مخيره وحيويه منفتحه ومتطوره .. وقد يقودها الفحل مع اولاده الفحول فيمسخها الى هويه عنصريه حيوانيه مسيره وطنيا زريبيا او عشائريا عرقيا وقد يقودها اللصوص والحرميه فيمسخوها الى هوية عنصريه مذهبية مسيره لوحشية الغاب المفترسه لما حولها... هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.....واعلى....
5. فلمدة (1400 سنة) يلطم ا
卡哇伊 - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:38
فلمدة (1400 سنة) يلطم الشيعة بمنطقة العراق.. صدورهم بصرخات (اظهر يا مهدي وصفيه وشوف الشيعة شصاير بيه).. وظهر بوش الامريكي وانقذ الشيعة ولولاها لم شارك الشيعة بالحكم بعد عام 2003.. في وقت ايران خامنئي تقيم علاقات دوبولوماسية مع صدام باعلى المستويات.. (فالمهدي لو ظهر اليوم لما قدم للشيعة بمنطقة العراق اكثر من ما قدمه لهم بوش وامريكا).. وهنا لا نتعجب (فالمهدي نفسه عند ظهوره حسب روايات الشعية سوف نجد شيعة يقفون ضده ويقولون له .. ليس لنا بك حاجة يا بان فاطمة فعد من حيث جئت).. وبعد ذلك (نتعجب لموقف محسوبين شيعة يعضون اليد الامريكية بعد عام 2003).
6. كيان عنصري
Rizgar - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:40
من صنع الكيان الخبيث العراق كدولة والجواب معروف (اية الله سايكيس وفضيلة الشيخ بيكو) واتحدى من يقول عكس ذلك..........واتحدى كل طبّالي الكيان ؟ هل هناك من طالب بدولة باسم العراق بالعهد العثماني مثلا او الاموي او العباسي؟؟ الجواب.. لا يوجد.. وهل كانت هناك دولة باسم العراق بالتاريخ (الجواب كلا).
7. كم انت قذر يا العراق
❤☀️ - GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:45
لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟ هل نجح الكيان في تحقيق الرغبات العنصرية العربية ؟ هل من مجيب ؟زاول الكيان كل الاعمال اللا اخلاقية للا ستهتار بكرامة الشعب الكوردي ....لقد فشل السنة خلال ٨٠ سنة ....فهل الشيعة سوف يحققون الرغبات العرقية العنصرية العربية ؟ نجاحهم في خورماتو وكركوك ...هل سيعني نجاح شيعي مضمن ؟
8. قال رجل الدين الإيراني
- GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:46
قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان
9. الشيعة فعلوا ما لم يقم به
- GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:49
الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك....................... هل بامكان الشيعة وابناء النجف والكربلاء القيام بنفس الاعمال اللا اخلاقية ضد الكورد في حالة سقوط ايران ؟
10. (امريكا اسقطت صدام.. ومكن
- GMT الأربعاء 21 فبراير 2018 09:50
(امريكا اسقطت صدام.. ومكنت الشيعة بالحكم).. (وايران دست عملاءها.. وسرقت التغيير)


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي