: آخر تحديث

الفساد (هذا الوباء القاتل)

انعقدت في "بغداد" يوم الاحد من الأسبوع المنصرم أعمال المؤتمر الوزاري للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بمشاركة 18 دولةً عربية و25 منظمة مستقلة وفاعلة من المجتمع المدني، وممثِّلين عن الأمم المتحدة وخبراء دوليين. وقالت "هيئة النزاهة العراقية" في بيانها الصحافي: ان المشاركين في المؤتمر الذي يرأسه العراق تحت شعار "مكافحة الفساد في خدمة أمن الإنسان والمجتمع" سيناقشون مستجدات جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية، وأداءها من منظور المؤشرات الدولية وسبل الارتقاء بها.

وفي كلمته التي افتتح بها المؤتمر، اعترف رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" بصعوبة مكافحة الفساد في بلاده بالطرق التقليدية مؤكدا الحاجة إلى ثورة جذرية لإنهائه، ومشددا على أن معركة الفساد مصيرية ويجب النجاح فيها. كما حذر "العبادي" من ان عدم توزيع الثروة بشكل عادل هو فساد ولا يجوز ان يستأثر القلة بالثروة على حساب عامة الشعب، مؤكدا على الحاجة لثورة لحماية المال العام وتحقيق العدالة الاجتماعية، حيث لا يمكن محاربة الفساد بالطرق التقليدية داعيا لنظرة جذرية لمكافحة الفساد.

يعتبر العراق من أعلى الدول في معدلات الفساد المالي والاداري،وهو موجود بشكل ملحوظ في عدة مرافق إدارية في العراق، من ضمنها القضاء والوزارات الأمنية والخدمية، ويعتبر السياسيين الكبار في العراق من الأوائل الذين تحاصرهم تهم الفساد، ولذلك يعتبر العراق مع دول أخرى من اكثر الدول في العالم في معدلات الفساد.

يقول "رحيم العكيلي" رئيس هيئة النزاهة السابق، إن حجم الفساد في الحكومة العراقية يصل إلى أرقام فلكية، وهناك ملفات كبيرة لم يتم كشفها حتى الآن، لكن يكفي الحديث عن 1000 مليار دولار دخلت الدولة العراقية منذ عام 2003م حتى الآن، لم يستفد منها المواطن العراقي فأبسط الخدمات من كهرباء وصحة لا زالت متدهورة. وحسب تقرير سابق لوكالة الصحافة الفرنسية، فإن الأموال المنهوبة في العراق خلال الـ 13 سنة الماضية بلغت حوالي312 مليار دولار.

يمثل الفساد إحدى القضايا التي تحتل إهتمام المواطنين في دول العالم عامة ودول العالم الثالث خاصة، وأحد أهم الموضوعات المطروحة على الساحة السياسية الدولية. وقد عرفت "إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003م" مفهوم الفساد من خلال الإشارة الى الحالات التي يترجم فيها الفساد الى ممارسات فعلية على أرض الواقع، وهي: الرشوة بجميع وجوهها في القطاعين العام والخاص، والإختلاس في القطاعين العام والخاص، والمتاجرة في النفوذ، وإساءة استغلال الوظيفة، والإثراء غير المشروع، وغسل العوائد الإجرامية، وإخفاء الممتلكات المتأتية من جرائم فساد، وإعاقة سير العدالة فيما يتعلق بهذه الجرائم، بالإضافة الى أفعال المشاركة والشروع بكل ما سبق.

وترتبط ظاهرة الفساد بشكل مباشر بنظام الحكم، فالبيئة المثلى للفساد هي الأنظمة غير الديمقراطية التي تفتقر إلى مقومات الحكم الرشيد من شفافية ومشاركة فعلية ومساءلة وسيادة الحكم القانون. ومن أبرز سمات أنظمة الحكم في معظم دول العالم الثالث (الذي من ضمنه عالمنا العربي) غياب المشاركة الشعبية في الحكم والهوة السحيقة بين الحاكم والمحكوم. والإنتفاضات الشعبية التي عمت العديد من الدول العربية في ما أطلق عليه الربيع العربي مطلع عام 2011م، قبل إختطافه وحرف مساره، كانت تعبيرا صادقا عن نقمة شعبية ورغبة صادقة في إحداث إصلاحات جوهرية في أنظمة الحكم القائمة وقتها. واللافت للنظر أن الشكوى من تجذر الفساد واتساع رقعته تصدرت مبررات تلك الإنتفاضات الشعبية، فالفساد عندما ينتشر ويتجذر يقوض سلطة الدولة ويضعف مؤسساتها ويفتح المجال للتمرد.

مؤشر "مدركات الفساد لعام 2017م" الصادر عن منظمة الشفافية الدولية اظهر ان هناك خمس دول عربية من ضمن الدول الاكثر فسادا في العالم، وهذه الدول هي الصومال وسوريا واليمن والسودان والعراق، كما اشارت المنظمة في تقريرها السنوي إلى أن الصومال احتلت المرتبة الأخيرة عالميا برقم 180 أي الاولى فسادا في العالم، ثم سوريا في المرتبة 178، واليمن والسودان في المرتبة 175، والعراق في المرتبة 169، فيما احتلت مصر المرتبة 117 والجزائر بالمرتبة 112 عالميا من بين 180 بلدا تناولها تقرير مؤشر الفساد في العالم الصادر في شهر فبراير الماضي.

الفساد مرض خطير ووباء قاتل يصيب الأوطان والبلدان، وينتشر بسرعة فائقة في جميع خلايا جسم المجتمع ومفاصله الحساسة.

بعض ما قيل في الفساد:

"فساد الحكام من فساد المحكومين" (سعد زغلول).

"الفساد يهبط من اعلى الى أدنى، والاصلاح يصعد من أدنى الى أعلى" (محمد عبده). 

"عندما يأمن الموظف من العقاب سيقع في الفساد ويسوم الفقراء سوء العذاب" (نجيب محفوظ). 

"أهم عناصر قوة الأمة جودة تعليمها ونزاهة قضائها وحسن اختيار قادتها ومحاربة الفساد على كل مستوى" عبد الله السعدون.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الفساد المالي والجنسي
بكنيسة الارثوذوكس للركب - GMT السبت 21 أبريل 2018 07:59
تتصاعد حالة الغضب بين شباب الأرثوذوكس في مصر من ممارسات البابا تواضروس الثاني، وتجاهله العديد من القضايا الشائكة والهامة بالنسبة لـما يدعى شعب الكنيسة ؟!!! ٢ مليون ارثوذوكسي مش عارفين يطلقوا ولا يتجوزوا
2. كيان لقيط
Rizgar - GMT السبت 21 أبريل 2018 19:08
كيان لقيط.....تم تاسيس الكيان على اسس لا اخلاقية . المس بيل قامت بتاسيس كيان عنصري .بعد ٨٠ سنة من الجهد الجهيد فشل الكيان في تحقيق الرغبات العر بية من الانفال والتعريب والا غتصاب .
3. لولا الامر
- GMT السبت 21 أبريل 2018 19:10
4. لولا
卡哇伊 - GMT السبت 21 أبريل 2018 19:12
نتمنى من تدمير الكيان العنصري العربي ....بائ اسلوب .
5. قال رجل الدين الإيراني م
- GMT السبت 21 أبريل 2018 19:13
قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان "
6.
- GMT السبت 21 أبريل 2018 19:18
العرب يحاولون الركض من الحقائق ....وما علاقة الفساد بتاسيس كيان عنصري عربي , منحط من القيم الا خلاقية ؟ لماذا لا تناقشون مصير الكيان ؟ اللعنة على المس بيل .
7. نقلرأ التاريخ بانصاف
فول على طول - GMT الأحد 22 أبريل 2018 12:44
قراءة التاريخ بانصاف تؤكد أن الثقافة الاسلامية والتاريخ الاسلامى يرسخان للسلطة والمال والجنس .نقطة ومن أول السطر . كان مؤسس الدعوة صاحب سلطة وجاة ومال وكان يحتفظ لنفسة ب خمس الغنائم - وكل الأأنفال - وهناك حديث شريف يؤكد ذلك - أحلت لى خمس الغنائم كما لم تحل لأحد من قبلى - وقد أكد الداعية وجدى غنيم هذا الكلام وقال : أن الرسول كان مليونيرا ...وهذا يوافق العقل والمنطق حيث الغزوات والنهب والسلب . أما حكاية رهن الدرع فهى لا تتوافق مع العقل أو المنطق ...كيف كان ينفق على زوجاتة وبيوتة وخيولة وعبيدة ؟ انتهى - وجاء من بعدة كل الحكام المسلمين ومن أول الخلفاء الراشدين وغير الراشدين واغتنوا واكتنزوا المال والنساء والجوارى ...كان عثمان بن عفان لدية الف جارية وأنفق بيت المال على أهلة . ويوجد أحاديث كثيرة تبرر سرقة المال العام ...أما كيفية التطهير من الذنوب بعد السرقات فهى سهلة وبسيطة : الحج يغفر الذنوب ..ومن بنى مسجدا بنى اللة لة قصرا فى الجنة ..والحسنات تذهبن السيئات ..فلا عجب أن ينتشر الفساد فى الدول العربية والاسلامية ...انشر يا ايلاف من غير دعوشة وشكرا فهذا تاريخ ثابت وليس من تأليف فول بدلا من أن تنشروا المسبات فقط . انشروا التاريخ الحقيقى وشكرا .
8. حزورة اليوم
قاسم العفريني - GMT الأحد 22 أبريل 2018 13:50
أغبى كردي عرفه تاريخ الأكراد يدبج مئة تعليق وتعليق تحت أسماء مختلفة حتى صيني وياباني وكوري وأمازيغي ويظن كالنعامة التي تدفن رأسها بالتراب أن لا أحد يراها ويعتقد أيضاً أن كل من يعلق وينتقد الأكراد اسمه ساكو. عنصري حاقد على العرب ويسيء بحقده للأكراد لدرجة أن أعداء الكورد لو بحثوا عمن يشوه سمعة الأكراد لما وجدوا أفضل منه، والمضحك أنه يمدح الصهاينة وهم أول من سيتخلى عنهم وينسحب عند وصول الجيش التركي البطل لسحق قزم أربيل وعصابته من البرزانيين وترحيلهم بالباصات الخضراء إلى أردبيل مسقط رأسهم في جبال القوقاز لأن لا مصلحة لإسرائيل بخلق دولة لقيطة بالشرق الأوسط تنافسها بالتسول على حساب العرب. فهل عرفتم من هو؟ لأ مش البطيخة !!!
9. خمسون آية نزلت تنهى
عن الفساد والإفساد بالأرض - GMT الأحد 22 أبريل 2018 17:03
آيات ورد فيها النهي عن "الفساد" والإفساد في الارض في القرآن الكريم خمسون مرة ! كقوله تعالى : لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ﴿٢٠٥ البقرة﴾فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ ﴿١١٦ هود﴾ ولا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٧٧ القصص﴾ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ﴿٤١ الروم﴾إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ ﴿٢٦ غافر﴾فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ﴿١٢ الفجر﴾وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿١١ البقرة﴾أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِنْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٢ البقرة﴾وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٢٧ البقرة﴾ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ ﴿٣٠ البقرة ) وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠ البقرة﴾وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا ﴿٢٠٥ البقرة ) وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ﴿٢٢٠ البقرة﴾وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ ﴿٢٥١ البقرة﴾ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ ﴿٦٣ آل عمران﴾ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴿٣٢ المائدة﴾إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا ﴿٣٣ المائدة﴾وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٦٤ المائدة﴾وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ﴿٥٦ الأعراف﴾فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٧٤ الأعراف﴾وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴿٨٥ الأعراف﴾وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴿٨٦ الأعراف﴾
10. يا ابو مخ خربان
مصيره جحيم الابدية - GMT الأحد 22 أبريل 2018 17:41
أنت الداعش الوحيد بل أسوأ بمليون مرة من الدواعش لأن الحقد والغل والعنصرية والكراهية تجري في عروقك . وهذا ما قلناه لقراء ومحرري إيلاف مراراً وتكراراً بأن هذا المخلوق نموذج مثالي من خطاب الكراهية من التيار الانعزالي المسيحي والتيار الالحادي الباطني الشعوبي ، بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا الذي يدعي بأنه قبطي للإسلام والمسلمين ورسوله الذي هو بالطبع المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره محمد ؟! و الأولى أن يحبه و يوقره لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهور محمد عليه الصلاة السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد 2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟ 3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق هذا الحاقد تعاليم رب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي