: آخر تحديث

معركة الأفكار التي نريد الانتصار فيها

هدأت قليلاً نبرة الحرب ضد الإرهاب سواء بسبب الانتصار العسكري على تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، أو بسبب نشوب صراعات إقليمية ودولية في سوريا لأسباب واعتبارات معقدة ومتشعبة.

انحسرت بموازاة ذلك أيضاً الجهود الدولية الرامية لملاحقة الإرهاب والتطرف على الصعيد الفكري والأيديولوجي، اعتقاداً من الكثيرين بأن هزيمة الإرهاب عسكرياً تعني بالتبعية نهايته فكرياً وأيديولوجياً رغم التحذيرات المتوالية من مختبرات الفكر والأبحاث بشأن خطر الفكر الإرهابي، وأن خطورة الأفكار لا تقل مطلقاً عن خطورة الممارسات الاجرامية البشعة لتنظيمات الإرهاب، وأن أخطر السيناريوهات التي تصب في مكافحة الإرهاب تتمثل في انشغال الدول بالصراعات وترك الإرهاب يتمدد أو يستعيد قوته ويعيد الانتشار في مجتمعات ودول أخرى، ومايفاقم هذا السيناريو أن هناك مناطق ودول كثيرة تعاني غياب الدولة بمفهومها التقليدي، حيث تحللت الدولة وتفككت وغابت تماماً عن الخارطة!

هناك براهين وأدلة كثيرة على أهمية معركة الأفكار، وأحدثها تلك العملية الاجرامية التي وقعت مؤخراً في إندونيسيا، حيث شنت عائلة من ستة أفراد بينهم طفلتان سلسلة اعتداءات انتحارية استهدفت كنائس خلال قداس الأحد، ما أسفر عن مقتل 13 شخصاً وإصابة العشرات، في عملية تبناها تنظيم "داعش"!

هذه الجريمة الإرهابية، الأكثر دموية منذ سنوات في إندونيسيا، تصب الزيت على نار الفتنة وتعكس تدابير الإرهاب في نشر التعصب والكراهية المتزايدة بين الديانات.

السلطات الإندونيسية أكدت أن العائلة المكونة من أم وأب وطفلتين بعمر 9 أعوام و12 عاماً وولدين بعمر 16 و18 عاماً مرتبطة بشبكة جماعة تسمي نفسها "أنصار الدولة" المؤيدة لداعش. وسواء صدقت التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن العائلة عائدة من سوريا، أم لا، فإن الاعتداء بحد ذاته يعكس تأثير الأفكار وخطورتها في نشر الإرهاب، وأن هذا التنظيم الاجرامي بات يعتمد بشكل متزايد على ما يسمى بالذئاب المنفردة في تنفيذ عملياته الاجرامية.

الإرهابي المنتحر الذي تزعم هذه الخلية سيارته المفخخة إلى كنيسة، في حين ركب نجلاه دراجتين ناريتين إلى كنسية أخرى، حيث فجراً القنابل التي كانت بحوزتهما!

في مثل هذه الحالة غير المسبوقة يجب أن يناقش الخبراء والمتخصصون طبيعة تفكير هذه العناصر، وكيف يقدم شخص ما على ارتكاب تفجير انتحاري مستخدماً أطفاله وزوجته؟ وكيف تم حشو عقول الصغار بأفكار إرهابية دفعتهم إلى الموت انتحاراً من أجل فكرة لا يعرفون بالتأكيد أبعادها ولا يفهمون منها سوى أنها تنفيذ لطاعة الأب!

هذه الجريمة تدق أجراس الإنذار حول أنماط تفكير الإرهابيين الجدد، فهم ليسوا انعزاليين ولا يكتفون بالقيام باعتداءات فردية، كما كانت أجيال إرهابية سابقة، بل يشنون هجمات "عائلية" (إن صح التعبير) ويستخدمون أطفالهم في تفجير آخرين، وهذا عامل خطر إضافي يجب الانتباه له والحذر منه.

إن انتشار أفكار التطرف يجب ان يتوقف لأن التطرف هو المفرخة الحقيقية للإرهاب، ويجب الانتباه إلى أن التصدي للتطرف لا يكون مطلقاً عبر نشر اتجاهات مضادة له، بل بنشر الاعتدال وقبول الآخر والانفتاح وقيم التعايش بين المجتمعات المسلمة، والأقليات المسلمة في الغرب، لأن نشر قيم معاكسة للتطرف والتشدد تعد هدايا مجانية للمتطرفين والإرهابيين ويتخذونها ذريعة لتبرير جرائمهم وإقناع المتعاطفين معهم بصحة دوافعهم الاجرامية!

المجتمعات الإنسانية في مجملها إلى صيغ مشتركة للتعايش، والتطرف الديني ليس الخطر الوحيد على هذا التعايش، بل يتمثل الخطر أيضاً في مكافحة التطرف بتطرف مضاد، والأخطر من هذا هو الانزلاق نحو محاربة الدين والتدين نفسه، وليس بفك الاشتباك والفصل بين التدين والتطرف، وتسليط الضوء على الخيوط الرفيعة التي تفصل بين التدين من جهة، والتطرف والتعصب والكراهية والتحريض من جهة ثانية.

اعتداءات اندونيسيا الإرهابية تؤكد أن أمام العالم شوط زمني طويل من أجل استئصال شأفة التطرف والإرهاب، وأن هناك حاجة ملحة للتكاتف والتضامن الإنساني وتفادي الانزلاق إلى صراعات يتخذها الإرهاب ذريعة لاستعادة قوته.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إلى من يهمه الأمر
بسبوسة - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 08:23
الشيء المفرح هو أنّ الإعتداء لم يقع على معبد يهودي. فاسرائيل دولة شقيقة وجارة ولا ينبغي أن يتعكّر مزاجها على الإطلاق، زد على ذلك أن لإسرائيل أفضال كثيرة على بعض الدول العربية ولحم اكتافهم من خيرها.
2. الى متى الهروب ؟
فول على طول - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 10:51
استاذ سالم وبعد التحية : الى متى تهربون من الحقيقة الدامغة ؟ ألا تعرف حتى الان من أين يأتى الارهاب الاسلامى ؟ ألا تعرف حتى الان أن الارهاب الدينى هو ماركة اسلامية مسجلة وهى براءة الاختراع الوحيد الذى يحسب لكم ؟ لماذا تدورون حول الموضوع ولماذا تخلطون الأوراق وتقولون الارهاب فى العالم أى تبعدون المشكلة عنكم بمحاولات ساذجة ؟ ألا تعرف ما تقولة نصوصكم المقدسة ؟ ألا تعرف ما يتعلمة أولادكم فى المدارس الدينية ؟ ألا تعرف ماذا يعلم الأزهر - الشريف الوسطى المستنير المعتدل والمنوط بة تجديد الخطاب الدينى - للطلبة ؟ اذا كنت لا تعرف فهذة مصيبة واذا كنت تعرف وتكتب هذا الكلام فهذة أم المصايب . استاذ سالم اذا كنت لا تعرف نصوصكم عليك الاتصال ب فول على طول كى يمدك بكل مصادركم وتعاليمكم الارهابية . السيدة الاندونيسية وعائلتها لبت نداء الجهاد وقتلت الكفار والمشركين يا سيدى سالم ...ولا أعرف ماذا ستنال السيدة وبناتها فى جنتكم ولكن معروف أن الرجال لهم نصيب الأسد فى جنتكم من خمر عسل ولبن وولدان وحور عين . ...بالمناسبة هل لمن هم تحت سن 18 من أولادكم لهم حور عين وولدان أيضا ؟ استاذ سالم : الى متى تهربون من مسئوليتكم ؟ الساكت عن الحق شيطان أخرس وأرى أنكم جميعا تحولتم الى شياطين وللأسف ليست خرس ولكن تتكلمون بالكذب والتموية وليتكم تصمتون بدلا من التزييف .
3. كيف يربي اليهود اطفالهم ؟
متابع - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 11:41
هو عنوان كتاب لـ د. سناء عبداللطيف، وهو في الأصل رسالة علمية مهمة، نالت به كاتبته درجة الدكتوراه، وكانت بعنوان "الاتجاهات الأيديولوجية في أدب الطفل العبري". في البداية تؤكد المؤلفة (التي أتقنت اللغة العبرية بما مكنها من تعرية اتجاهات اليهود التربوية إزاء الأطفال) أن أدب الأطفال له أهمِّيَّة قصوى في عمليَّة تنشئة الأطفال؛ لأنَّهم في هذه المرحلة من العمر يكونون بِحاجة إلى ما يُساعدهم بطريقةٍ واعيةٍ ومدروسةٍ على تَحقيق النُّمو السَّليم المتكامِل من مختلف النَّواحي، مشيرة إلى أن الكيان الصهيوني لديه كثير من هذا الأدب، ومنحَه الاهتمام والدَّعم المادي والمعنوي والبشري، حتى تصدَّر قائمة أعلى إصدارات أدب الطفل تأليفًا ونشرًا. "إسرائيل" وتربية النشء تعد دولة الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر دول العالم إنتاجاً لكتب الأطفال؛ لأنها تعتبر نفسها في حرب مستمرة، وأنه لا وقت لديها تضيعه، فهم يتعاملون مع الأجيال الصغيرة كما لو كانت شابة مسؤولة وعليها واجبات. وترى المؤلفة أن سياسة التربية لدى "إسرائيل" تحتل مكانة ليس لها مثيل بين دول العالم، لأنه ليس لدى أفرادها سوى الحدّ الأدنى من عوامل الوحدة التي تشكل منهم شعباً متجانساً، فهي دولة شتات مؤلّفة من أكثر من سبعين قومية، ويتكلمون أكثر من سبعين لغة. أطفالهم ضحية أدبائهم أشارت المؤلفة إلى أن أطفال اليهود وقعوا ضحايا لأدباء اليهود، وتساءلت: أي روح حاقدة تقودهم، وتدفعهم لبناء نفوس أطفالهم، على أسس من الأحقاد التاريخية والعقدية؟ ولكي نحمي أبناءنا وإسلامنا، يجب أن نعرف كيف يربي اليهود أولادهم، بواسطة الأدب الذي يكتبه كاتبوهم لهم، لعل أدباءنا وسياسيينا يخططون بما يمكّن أولادنا من وعي طبيعة الصراع العقدي الحضاري بيننا وبين اليهود. التربية العقدية تعد العقيدة أو الأيديولوجية الصهيونية هي المحرك للمناهج التربوية لأطفال اليهود، وهي تكرس مواصفات محددة للشخصية اليهودية، فمثلاً يتم إبراز تلك الشخصية على أنها أذكى عقلاً، وأقوى بدناً من سائر الأمم غير اليهودية، وأن التيه (الشتات) لم يكن عقاباً لليهود، بل كان بزعمهم قدر من الرب للقضاء على ضعفاء اليهود حتى لا يدخل أرض كنعان سوى الأصحاء الأقوياء فقط! ويتم في تلك المناهج تعظيم الشخصيات اليهودية المستوحاة من التوراة، والتي تلهم الأطفال قيماً حية، تلهب حماسهم لبناء
4. كيف يربي المسيحي اطفاله ؟
متابع - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 11:44
يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ك
5. هو فين القتل
والرهبان؟! - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 13:22
هوه فين القتل ؟ وكيف وصلتم الى حوار التعليقات في ايلاف لتشتموا الاسلام والمسلمين متسلسلين من أسلافكم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام ان كان في الاسلام قتل يا ابناء الرهبان والقسس والشمامسة ؟!!! انكم بالمشرق الاسلامي بالملايين كما في مصر ولكم الاف الكنائس والاديرة ولرهبانكم مئات القلايات
6. العذراء لا تظهر الا
للارثوذكس لأن غيرهم كفار - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 13:29
حسب موقع أقباط أبرزت صحيفة اليوم السابع، تصريحات الأنبا بيشوي، مطران كفر الشيخ والبراري والغابات والتي تحدث فيها عن ظهور السيدة العذراء في كنيستها بالزيتون عام 1968، مهنئا الشعب بمناسبة مرور 50 عامًا على الظهور. وقال الأنبا بيشوي، إن العذراء لم تظهر لأى طوائف أخرى بل لكنيستنا فقط
7. مذابح الصليبيين ضد
المسلمين في اندونيسيا - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 14:20
تعرضً المسلمون في اندونيسيا وشرق اسيا لآلاف المذابح على يد رعايا الكنايس والمعابد ومن الغريب أن يقوم الكاتب بإدانة المسلمين "لاعتدائهم على المسيحيين ". ، فبالرغم أن المسلمين يشكلون حوالي 85% من إجمالي سكان إندونيسيا البالغ عددهم 210 ملايين نسمة، إلا أن النصارى يشكلون الأغلبية في جزر الملوك. وبالتالي فإن المسلمين ليسوا بالغباء الذي يجعلهم يبدؤون حرباً في الملوك وهم أقلية. بل من السهل عليهم إذا أرادوا حرباً أن يبدؤوها في جزر جاوة أو سومطرة أو سولاويسي حيث المسلمون هناك يشكلون الأغلبية.فلماذا يعتدي المسلمون الآن على القرى النصرانية؟ يجب أن نعرف القصة بأكملها والأحداث السابقة ولماذا يفعلون ذلك؟فمنذ عام قام النصارى بذبح أكثر من ثلاثة آلاف مسلم بينهم الأطفال والنساء، ولكن البابا والحكومة الأمريكية لم يقولا شيئاً عن هذا. وقد كان على المسلمين أن يفروا بأرواحهم وهم يسبحون آلاف الأميال متجهين إلى سيليبس وجاوة. هناك مئات الآلاف من الأشخاص يعيشون كلاجئين بلا مأوى ولا عمل كما أن أطفالهم لا يحصلون على التعليم اللازم، ولا نقول إنهم حتى لا يجدون ما يقتاتون به من طعام، ولم نسمع أن أحداً أدان ما يحدث لهؤلاء اللاجئين.وبسرعة تجمع هؤلاء المجاهدون البالغ عددهم أقل من ألفي شخص في مكان ما. وهذا العدد ليس كافياً لطرد أكثر من سبعمائة ألف نصرانــي من جزر الملوك. فمعظم من يسمون بالمجاهدين هم لاجئون.إنهم يريدون استرداد أرضهم ومساجدهم من النصارى المحتلين. فقد أقسم المجاهدون في توبيلو مثلاً أن يستعيدوا المسجد الرئيس فيها، والذي لا يزال تحت سيطرة المليشيات النصرانية حتى الآن وهذه هي الحقيقة.كما قتل النصارى 200 طالب مسلم (بالمدارس المتوسطة والثانوية) في مدن النصارى فيها أغلبية، منها بيزنترين والي سونجو وبوسو. لماذا تكون هناك مذابح للمسلمين في الأماكن التي يشكل فيها النصارى الأغلبية؟ السبب أن هناك هدفاً للنصارى الإندونيسيين ألا وهو تنصير 50% من سكان إندونيسيا المسلمين. وهذا هو السبب في استخدامهم هذه الطريقة الوحشية لتحقيق هذا الهدف.وهو الهدف الذي يضمره مسيحيو المشرق للمسلمين ان استطاعوا كما في مصر مثلاً وفيما يلي النصوص التي يتم تدريسها على أنها من الإنجيل في إندونيسيا إنجيل متى 10 34"لا تعتقدوا أنني أتيت لإرساء السلام على الأرض بل أتيت بسيف".إنجيل لوقا 12 49"أتيت لإشعال النار على الأرض، وما فائدتي
8. الى متى الهروب ؟
فول على طول المسطول - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 16:25
استاذ سالم وبعد التحية : لماذا التعدي وتزوير الحقائق الدامغة ؟ ألا تعرف حتى الان أن الارهاب إختراع مسجلة براءته بإسم موسى وسرقها عيسى عندما قال جئت لأكمل نصوص الإرهاب لا لأنقضها ؟ ألا تعرف حتى الان أن هذا الارهاب الدينى هو ماركة مسيحية مسجلة وهى براءة الاختراع الوحيد الذى يحسب لهم ؟ لماذا تدورون حول الموضوع ولماذا تخلطون الأوراق وتقولون الارهاب فى العالم أى تبعدون المشكلة عنهم بمحاولات ساذجة ؟ ألا تعرف ما تقولة نصوصهم المقدسة ؟ ألا تعرف ما يتعلمة أولادهم فى المدارس الدينية ؟ ألا تعرف ماذا تعلم الكنيسة وخاصة المصرية منها ؟ اذا كنت لا تعرف فهذة مصيبة واذا كنت تعرف ولا تكتب هذا الكلام فهذة أم المصايب . استاذ سالم اذا كنت لا تعرف نصوص الكتب المقدسة والأسفار عليك الاتصال ب فول على طول كى يمدك بكل مصادرهم وتعاليمهم الارهابية وهذه عينة منها على سبيل المثال لا الحصر لأن الحصر يحتاج لمجلدات وموسوعات طولها سنوات ضوئية وذاكرات كمبيوترية سعتها ملايين الغيغاوات وإليك بعض النصوص باختصار: سفر العدد 31: 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. تثنية 20: 10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا يش
9. تابع:الى متى الهروب ؟
فول على طول المسطول - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 16:31
تابع : 13 لِذلِكَ أُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ. 14 وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ، وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ، وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15 كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16 وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ. إرميا 11: 22 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ. هوشع 13: 16 تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. رأس السلام يصنع سوطا ويضرب الناس: يوحنا 2: 14 ((وَإِذِ اقْتَرَبَ عِيدُ الْفِصْحِ الْيَهُودِيُّ، صَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَوَجَدَ فِي الْهَيْكَلِ بَاعَةَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْحَمَامِ، وَالصَّيَارِفَةَ جَالِسِينَ إِلَى مَوَائِدِهِمْ، فَجَدَلَ سَوْطاً مِنْ حِبَالٍ، وَطَرَدَهُمْ جَمِيعاً مِنَ الْهَيْكَلِ، مَعَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ، وَبَعْثَرَ نُقُودَ الصَّيَارِفَةِ وَقَلَبَ مَنَاضِدَهُمْ)). لوقا 12: 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ لوقا 19: 27 أَمَّا أَعْدَائِ
10. سؤال للسيد الكاتب
فول على طول - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 21:38
نسأل السيد سالم الكتبى : ما الذى يجعل السيدة الاندونيسية تفجر نفسها فى ناس لا تعرفهم ولا يوجد بينها وبينهم أى غضاضة أو مشاكل ؟ وما الذى يجعل كل أفراد أسرتها بهذا القدر من الخسة والنذالة والشرور ؟ وما الذى جمع كل أفراد هذة الأسرة بهذا الكم من الكراهية والشر وحب الدماء ؟ هل لديك سبب واحد مقنع غير السبب الدينى ؟ ما قضية هذة الأسرة المنتحرة الشريرة الارهابية ؟ لا تقول لى أنهم لم يفهموا الدين الاسلامى أو يفهموة خطأ ..الى أخر هذة الأعذار القبيحة والغير مقبولة ولا تقول أن أغلب المسلمين لا يفجرون أنفسهم الخ الخ هذة التبريرات لا تبرئ الاسلام اطلاقا . بالتأكيد هذة الأسرة استقت علومها الشرعية من مصادر اسلامية موثقة سواء عن طريق نصوصكم أو علماؤكم أو وسائل الميديا الحديثة . وبالقياس على هذة الأسرة الأندونيسية كم نفر من الذين أمنوا ارتكب نفس الفعل الانتحارى أو القتل ضد أنياس أبرياء ؟ هل بالصدفة أن كل الارهابيين مسلمين أو لا يعرفون صحيح الدين أو مغرر بهم ؟ الاجابة بالصدق تنجيكم من المهالك .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي