: آخر تحديث

الدراما وتزييف التاريخ

مضت عشرة ايام على الشهر الفضيل ، ومضت معها عشر حلقات من المسلسلات الرمضانية ، منها المسلسلات التاريخية التي أعشقها وأتابعها كل عام في هذا الموسم المزدحم بالأعمال الدرامية . أشغلني هذا العام مسلسلان هما ( هارون الرشيد ) و ( المهلب بن أبي صفرة ). لكن من خلال متابعة الحلقات العشر الأولى للمسلسلين وهما بالمناسبة إنتاج سوري ، أذهلني هذا الكم الهائل من التزييف للتاريخ والتجني عليه بهدف توظيف الدراما لمآرب غيرخدمة التاريخ وكشف حقائقه ، وهو تاريخ بالأصل مشوه ومكتوب من قبل أقلام مأجورة بالدرهم والدينار . للأسف هناك بعض المخرجين ومؤلفي المسلسلات التاريخية في هذا العصر انضموا الى ذلك الرهط  بتقديمهم تاريخا مزيفا يريدون من وراء أعمالهم كسب أموال اعلانات البيبسي كولا ومزيلات الشعر والمقرمشات .

ما يرويه لنا هؤلاء ، لايمت الى التاريخ بصلة ولو بعيدة ، فالمبالغة السمجة هي الطاغية على الكثير من المسلسلات التاريخية وخاصة التي تتحدث عن فترة أو حدث من احداث التاريخ الاسلامي ، فكتاب الدراما وقبلهم كتاب سيناريوهات الافلام التي تعرف بالاسلامية ، أو التي تتحدث عن احداثشهدتها العصور السالفة ، نجد مثلا أن المخرجين يأتون بأقبح الممثلين بوجوه مجعدة ليمثلوا دور الكفار ، في حين يختارون الوجوه الجميلة الصافية ليمثلوا دور الصحابة وقادة الاسلام ؟!.  فتجد في بداية الفلم أو المسلسل أن الممثل الذي يؤدي دور  الكافر يزأر وينهق كالحمار وهو منفوش الشعر يرتدي ملابس سوداء ويسيل اللعاب من فمه ، ويتحول بعد اشهار اسلامه بقدرة قادر الى وجه بديع بملابس بيضاء وكأنه ملاك نازل من السماء ، يتحدث بصوت خفيض خاشع تهتز لنبراته الابدان؟! .

وترى في الكثير من المسلسلات الدينية المصرية تعظيما مبالغا جدا لشخصيات لاتستحق التعظيم ، فترى كل الخلفاء الأمويين والعباسين قاطبة أمراء للمؤمنين حقا وخلفاء الله على الأرض ، يقراؤون القرآن، يقومون الليل ويصومون دهرا ، في حين التاريخ يروي لنا الكثير من موبقاتهم ومخالفاتهم لشرع الله ، ويكشف لنا بأن معظم هؤلاء كانوا من أصحاب اللهو والشرب يطربون للغلمان والجواري ، بل فيهم من أمر بقصف الكعبة ومنهم من مزق القرآن ، ومن شرب الخمر فوق الكعبة ، وفيهم أمير مؤمنين لوطي ، وآخر يمتلك الآلاف من الجواري ، ولكن كاتب المسلسل أو السيناريو يظهر لنا هؤلاء وكأنهم فعلا ملائكة أرسلهم الله لهدى المسلمين وحفظ دينه !.

يبدو أن هذه العادة إنتقلت الى كتاب الدراما السورية الذين كنت أحسبهم أكثر جرأة على كشف حقائق التاريخ ، ولكن ظهر لي بأن هؤلاء لايختلفون عن غيرهم، وأن هدفهم هو الكسب والمتاجرة على قاعدة ( الجمهور عايز كدة ) ، وإلا بماذا نفسر مرور عشر حلقات من مسلسل ( المهلب بن أبي صفرة ) وكلهاتتحدث عن عشق الجارية رباب لوالد المهلب ، ثم تأتي ابنتها لتعشق المهلب . لم نفهم من الحلقات العشر الأولى غير الصراع المرير الدائر بين الجارية رباب وزوجة ظالم لكسب قلبه ، ثم تأتي ميمونة ابنة الجارية لتتصارع مع زوجة المهلب على كسب قلبه أيضا !!. ولا أدري من أين جاء صناع هذا المسلسل بآلة العود في سنة ثلاثين للهجرة تضربها الجاريات!. كان يفترض على هؤلاء أن يطلقوا عليه اسم ( الحب المستحيل ) أو أي اسم آخر يدل على حب فاشل أو خاسر بدل إختيار اسم المهلب بن أبي الصفرة .

أما مسلسل هارون الرشيد فقد رأينا فيها أعجب من ذلك ، حين أرانا المخرج مغنية في عصر هارون الرشيد تقف مثل أم كلثوم ، وورائها تخت موسيقى كامل ماعدا آلة الجيتار الكهربائي التي أعتقد بأن سيادة المخرج قد نسي حتما وضعها ضمن الجوقة الموسيقية . بل أننا رأينا ملحنا مثل السنباطي وبليغ حمدي يجري بروفات مع المغنية ويدربها على كيفية أداء آخر ألحانه أمام أمام الرشيد !.

ولم نقرأ في بطون كتب التاريخ أن جعفرا البرمكي تعرض الى تسميم خاطيء بيد جارية دفعها يحيى البرمكي لاغتيال الرشيد ، والخطأ الأكبر في هذا الأمر هو، اننا حتى لو صدقنا أن يحيى البرمكي حاول اغتيال الرشيد وهذا اختلاق لشيء لم يقع أصلا ، فإن غاية البرمكي من اغتيال الرشيد كانت لاجل تنصيب المأمون خليفة بعد الرشيد لكي ينعم البرامكة بمباهج السلطة خصوصا وأن المأمون كان تحت سيطرتهم ، وفات المخرج أن الرشيد كان قد عقد البيعة لولده الأمين ، وبذلك فإنه حتى لو نجحت مؤامرة يحيى لاغتيال الرشيد فإن الخلافة كانت ستؤول الى الأمين وليس المأمون ، فما الدفاع اذن من وراء اغتيال الرشيد ؟ . يبدو أن كاتب السيناريو ومخرج المسلسل أرادا زيادة التشويق والاثارة باختلاق مثل هذه الاكاذيب والافتراء على التاريخ لمجرد تطويل المسلسل الى ثلاثين حلقة ؟!..

في الختام أقول ألا تكفينا الأقلام المأجورة لسلاطين الجور والظلم التي شوهت تاريخنا وتراثنا لكي يأتي اليوم مخرجون يشوهونه أكثر بإختلاق أكاذيب وافتراءات ، حتى التاريخ بدا هناك من يستسهل التجاوز عليه وتزييفه .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
بسبوسة - GMT الإثنين 28 مايو 2018 08:45
أحسنت، مقالة رائعة حقاً.
2. الكذب والفهم بالمقلوب
فول على طول - GMT الإثنين 28 مايو 2018 17:31
فى بلاد الذين أمنوا ومنذ الطفولة يرضع الأطفال الكذب والفهم بالمقلوب اذن ما الغريب في الدراما أو غيرها ؟ أى كاتب يكتب أى تخاريف وبالتأكيد سوف يستمع الية جمهور المشعوذين دون أدنى تفكير أو نقاش وبالمناسبة لا أحد يحاسب على الكذب فى بلاد المؤمنين بل الكذب مباح . جمهور اعتاد على النقل لا العقل ولا تناقش يا أخ مصطفى . قيل لهم أنهم خير أمة اخرجت للناس وصدقوا ذلك ويؤمنون بة حتى تاريخة مع أنة لا يوجد ولم ولن يوجد سبب واحد لذلك . قيل لهم أن الأخرين كفار ويجب قتلهم وصدقوا ذلك دون نقاش . وأن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن مدة الحمل أربع سنوات وغيرها وغيرها من التخاريف وصدقوا ذلك . وقيل لهم أن الغزو والنهب والسلب وصايا الهية وصدقوا ذلك بل أطلقوا علية لقب " فتح " وهذا الفهم بالمقلوب لا يختلف علية مؤمنان . والانتحار أطلقوا علية لقب " استشهاد " ..ومن نهب وسلب وزنا يلقبونة " أشرف الخلق " وخير الرسل . والدعارة أطلقوا عليها أسماء غريبة مثل المتعة والمسيار والبنطال والعرفى الخ الخ واباحوها دون أن يطرف لهم جفن اذن ما الغريب فى تزوير التاريخ والمسلسلات ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ سيدى الكاتب أنتم أمة تفهم بالمقلوب وتكذب على أنفسها وللأسف لا تدرون حتى تاريخة مذا تفعلون أو ماذا تقولون والعالم من حولكم يضحك عليكم . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . وأنت أيضا تقول عن " الشهر الفضيل " ونحن نسألكم أى فضل فية ؟ وهل اللة فى أجازة باقى شهور السنة ؟
3. فزلكات وأساطير تاريخية
تشويه لتشويه ما هو مشّوه - GMT الإثنين 28 مايو 2018 18:57
ذكرتني هذه المقالة بطرفة حصلت معي أيام الشباب الطائش عندما إتصل بي صديق كان يدرس في أكاديمية الفنون الجميلة في روما ليقول أن تقديم مشروع التخرح موعده غداً ولم يبدأ به بعد وسألني إن كان عندي أي مشغولات صناعة سورية ، فقلت عندي سجادة قديمة ، أخذها وبدأ بخلط الألون في عدة أواني وصار يلطخ السجادة بها بكل ما يصل إلى يده من ريشة وفرشاة وسفنجة وملعقة وحتى مقشة وشحاطة وحذاء وأخذها في اليوم التالي وحصل على الشهادة بدرجة شرف وظن البروفيسور أن الألون التي سالت لأنها لم تجف بمثابة دموع في اللوحة التجريدية. وكذلك هو تاريخ الأمم والشعوب والدول والقبائل والعشائر والعائلات وحتى الأفراد وقوميات لا وجود لها بالتاريخ وكل يفصّل تاريخ يناسبه والذي هو أصلاً مشوه ظناً منه أن تشويه المشوه يصنع لوحة تجريدية يفتخر بها. وما تقوم به بهذا المقال هو تشويه لتشوّه ما هو مشوّه أصلاً ظناً بأنك تأتي بجديد، لأن المجتمع السوري يتعرض لتشويه ممنهج ومبرمج ومدروس على كافة الأصعدة والوجوه إجتماعياً وأخلاقياً وثقاافياً وتاريخياً وبرامجه كانت تكتب حواراتها في أقبية الشعب الأمنية وقد وصلت إلى الحضيض لحد القرف مع فزلكات عربية ، وهذه المسلسلات التاريخية إنتاج ايراني وعليك أن تتخيل كاتب السيناريو من يكون. أما على المستوى الدولي فكلنا يعرف الدور الامريكي في تشويه تاريخ الهنود الحمر ، وعلى المستوى الشخصي ما قاله القذافي لموسي الصدر بأن ملالي قم وحافظ أسد طلبوا منه تصفيته للقضاء على المقاومة الفلسطينية الوطنية وخلق مقاومة وهمية متمثلة بحزب حسن ايران ، وهو أي القذافي مستعد لإبقائه على قيد الحياة بشرطين الأول منحه وثيقة إنتماء لآل البيت والثاني البقاء في ليبيا مدى الحياة فرفض موسى الصدر فقتله. هذا عن التاريخ الحديث فماذا عن القديم القديم وما بينهما؟ يقول الإسلام أن ابراهيم عليه السلام وصل إلى مكة والمنام يخص ابنه البكر اسماعيل وشعائر الحج أساس لهذه الرحلة، بينما يقول اليهود أن ابنه البكر هو يعقوب وهو المقصود بالحلم وأن ابراهيم لم يخرج من مصر وكانت أبعد نقطة وصل إليها تبعد عشرين كيلو عندما ذهب لبيت ابنه ولم يجده وترك له رسالة مع زوجته بأن يغيّر عتبة داره فطلقها زوجها. فمن نصدق يا ترى؟ ولو كتبت على اليوتوب خزعبلات الشيعة لرأيت معمم من آلاف الدجالين يقول أن العصفور كان بحجم الزرافة اسمه فور فعصى آل البيت فمسخه ربه وصار ا
4. فضيحة اعداء البشرية
ييشوهون حتى تاريخهم - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 07:58
هذه هي قمة التدليس والكذب وتشويه التاريخ والحقائق وقلبها رأساً على عقب، تماماً كالعاهرات والقوادين عندما يحاضرون عن الشرف والسفهاء عندما يردحون للعظماء والديوك عندما يتبخترون أمام الملوك والأقزام عندما يتطاولون على الأعلام والخلف الطالح عندما يشتم السلف الصالح... شكراً ايلاف على نشر تعليقاته لتعريفنا عن مدى الحقد والغل الذي يكنه بعض ممن عاشوا ويعيشون بيننا وغفلنا عنهم وغفل أسلافنا لقرون وكنا نعتقد واهمين أن تاريخنا وآمالنا وآلامنا مشتركة ، هذا تماماً ما أردنا الوصول إليه وهو فضح المدعو فول كافأر عندما يحشر بالزاوية الميتة يظهر عجزه وسخفه وبذاءته وحقارته وينفضح أمام قراء صحيفتنا إيلاف التي يتابعها قراء من مختلف الأطياف على مدار الكرة الأرضية، وهو الإسلوب الوضيع الذي يلجأ له الأغبياء والجهلة والحاقدين والعنصريين اسلوب الشتائم والسباب وتحقير الآخر وخاصة أسيادهم وتاج رؤوسهم عندما يعجزون عن الحوار والرد على سخافة نصوصهم ومعتقداتهم من كتبهم. ألم نقل لكم يا قراء إيلاف؟ هذا نموذج مثالي من خطاب الكراهية من التيار الانعزالي المسيحي والتيار الالحادي الباطني الشعوبي ، بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا المسيحي القبطي المصري بشكل خاص للإسلام والمسلمين ورسوله الذي هو بالطبع المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لقرون فيما يعرف باسم Pax Islamica. لماذا لا يطبق فول المسطول تعاليم ربه تجاه الإسلام الذي أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحيين (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون) فلماذا كل هذا الحقد و الكره لدين أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟! لماذا كل هذا الكره له. لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس). هل تحاولون بهذا صد انفسكم وصد الآخرين عنه ؟ تحاولون عبثاً فالهادي هو الله يهدي من يطلب الهداية ويسعى اليها ويضل من لا يستحقها ليكون مصيره جحيم الابدية جزاء عناده وسبابه على الاسلام والقرآن فاستعدوا للعذاب الاليم في قبوركم وفي جحيم الابدية .
5. عجبا ....
Rizgar - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:01
عجبا ....اليس السبب الرئيسي البارزاني في تشويه التاريخ العربي القبيح؟ عدم اتهام البارزاني مجرد صدفة وخطأ من قبل الكاتب . اليس كل حوادث السير في النجف والكربلاء بسبب الحزب الديمقراطي الكوردستاني ؟
6.
نكتة الموسم - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:03
تزييف التاريخ !!! العرب وتزيف التاريخ ؟ مستحيل ...مزحة من عيار ثقيل .
7. اغبى الاغبياء يعرفون ان
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:07
اغبى الاغبياء يعرفون ان العرب يزيفون كل شي ...اليس داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال العربي .و مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة ....
8. لغة التزوير
سالار - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:09
انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.
9. جرأة .....
فونتي - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:14
جرأة ..... يتطفل على العرب وينتقد المسلسلات العربية بدل شتم البارزاني ...اختصاصك معروف ...لماذا تكتب عن قصص الخيال العلمي ؟ دكتب عن جرائم البارزاني في قتل الحسين ...وحسن ...ومحسن ...وطلحة ...وزبير...واستلم الاجرة بالدولا ر الامريكي .
10. حقائق
اسلان - GMT الثلاثاء 29 مايو 2018 08:25
بسبب استفتاء كوردستان ,العرب يميلون الى المبالغة السمجة الطاغية على الكثير من المسلسلات التاريخية وخاصة التي تتحدث عن فترة أو حدث من احداث التاريخ العربي والاسلامي من الانفال و التعريب والاغتصاب الجنسي ، فكتاب الدراما وقبلهم كتاب سيناريوهات الافلام التي تعرف بالاسلامية -العربية في وصف مجازر خورماتو وكركوك وخانقين وداقوق، تتحدث عن احداث شهدتها العصور السالفة واليوم وبعد ١٠٠ سنة اخرى ، مثلا أن المخرجين يأتون بأقبح الممثلين بوجوه مجعدة ليمثلوا دور الكفار في كركوك، بينما ابناء النجف والكربلاء مدججين باسلحة امريكية جميلة ....وابناء تكريت كانوا مد ججين بنفس الروائع الفنية في المدن الكوردستانية .....اللعنة على التاريخ الدموي الخبيث وحثالات الصحراء وقذاراتهم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.