واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان وزير الخارجية كولن باول سيزور مصر والسعودية والكويت الاسبوع القادم لاجراء محادثات ستتركز على الوضع في العراق وعملية السلام في الشرق الاوسط.
وصرح ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الوزارة للصحافيين ان زيارة باول لكل من القاهرة وجدة والكويت ستاتي في اطار جولة تبدا الاثنين وتستغرق سبعة ايام. وتشمل الجولة ايضا المجر وبولندا.

واضاف باوتشر "في الشرق الاوسط سيبحث الوزير باول مع اصدقائنا المقربين الوضع في العراق والتعاون في الحرب على الارهاب والوضع بين الاسرائيليين والفلسطينيين والفرص التي سيتيحها الانسحاب من قطاع غزة ومسالة الاصلاح في الشرق الاوسط الكبير وشمال افريقيا".

وردا على سؤال حول توقيت الزيارة الى الشرق الاوسط، قال باوتشر ان "هناك الكثير من القضايا المختلفة التي يعمل عليها اصدقاؤنا في الشرق الاوسط مثلنا".

واضاف ان "الوضع في العراق بالتاكيد وما نستطيع جميعا ان نفعله لمساعدة العراقيين على تحقيق مجتمع مستقر وديموقراطي وعبور المرحلة الانتقالية الى الانتخابات هو امر نرغب جميعا في العمل عليه معا بما في ذلك اصدقاؤنا في الشرق الاوسط".

واكد ان "الفرص التي يتيحها الانسحاب الاسرائيلي من غزة والانسحاب من بعض المستوطنات في الضفة الغربية هو مجال اخر تعاونا فيه بشكل وثيق مع اصدقائنا في المنطقة مثل مصر لمحاولة العمل للوصول الى النقطة التي يستطيع عندها الفلسطينيون تولي المسؤولية والسلطة في المناطق والسيطرة على العنف".

وتابع "ولذلك هناك الكثير من الامور التي تعتبر مسائل حالية نعمل معهم عليها. وكما تعلمون لقد تحدثنا مع العديد من دول الشرق الاوسط حول تقدم الاصلاحات بطرق مختلفة ووتيرة مختلفة في بلدان مختلفة الا ان هذه المسالة على اجندة كافة الاجتماعات التي اجريناها في حزيران/يونيو بما فيها بعض الاجتماعات التي اجريناها مع زعماء الشرق الاوسط في ايار/مايو وحزيران/يونيو. ونحن جميعا نرغب في مواصلة النقاش ومتابعته".
ولم يكشف عن مواعيد زيارات باول لدول الشرق الاوسط خلال هذه الجولة. وفي العادة لا تكشف وزارة الخارجية الاميركية عن مواعيد زياراته الى الشرق الاوسط لاسباب امنية.

الا ان باوتشر قال ان باول سيبدأ هذه الجولة التي تمتد اسبوعا في المجر حيث سيجري محادثات مشتركة مع قادة تلك الدولة وسينهي جولته في بولندا حيث سيحضر الذكرى السنوية الستين لانتفاضة غيتو وارسو.