ضحايا كوارث الـ2004 ثلاثة أضعاف العام السابق
1209قتلىكاتريناوتسريح 3 آلاف موظف

إقرأ أيضا
972 شخصا قضوا رسميا في لويزيانا
زلزال متوسط القوة يهز شرق تايوان
66 قتيلا حصيلة العاصفة الاستوائية ستان

نيو اورلينز (الولايات المتحدة)، جنيف: اظهرت حصيلة جديدة غير نهائية نشرتالثلاثاء أن الاعصار كاترينا الذي ضرب جنوب الولايات المتحدة نهاية اب(اغسطس) الماضي أوقع 1209 قتلى مع إضافة 76 ضحية جديدة في لويزيانا، في وقت أعلنرئيس بلدية نيو اورليانز راي ناغينتسريح حوالي ثلاثة الاف موظف بلدي خلال الشهر كون ميزانية المدينة تأثرت كثيرا بالكارثة التي تسبب بها الاعصار. وأفاد تقرير بأن عدد قتلى الكوارث الطبيعية قفز في عام 2004 الى حوالي 250 الفا فيما يرجع الى حد بعيد الى موجات المد في المحيط الهندي ويقرب من ثلاثة امثال عدد الضحايا في العام السابق واكثر من عشرة امثال عددهم في عام 2002.

سكان نيوأورلينز بانتظار عمليات الانقاذ من فياضانات
الاعصار كاترينا مطلع الشهر الماضي

تسريح موظفين
وقال ناغين "بحزن كبير، اعلن لكم اننا لم نعد قادرين على المحافظة على موظفينا المتفانين" في عملهم. وبعد ان اشاد بتفاني وحرفية هؤلاء الاشخاص، اضاف انه "عبثا سعى في كل مكان وتحقق من قبل جميع المصادر وتحدث الى مصارف محلية والى مؤسسات مالية اخرى".

واوضح "لم نعد بكل بساطة قادرين على ايجاد التمويل الضروري للمحافظة على الوظائف في البلدية في الوقت الراهن". واشار الى ان "مدينة نيو اورليانز وبعد اسابيع من الجهود التي بذلتها في هذا الخصوص، تعلن اليوم انها مضطرة الى تسريح حتى ثلاثة الاف شخص بعد الصعوبات المالية التي نشأت بسبب الاعصار كاترينا".

وقبل مرور الاعصار في 29 اب/اغسطس، كان عدد سكان مدينة نيو اورليانز 485 الف نسمة.

ومن ناحيته، ندد الزعيم الاسود القس جيسي جاكسون بقوة من نيو اورليانز بهذا القرار الذي وصفه بانه "غير اخلاقي" معتبرا انه من غير المقبول ان يحرم الناجون من الاعاصير من عملهم. وكان القس جاكسون ندد بعد عدة ايام من مرور الاعصار كاترينا بالرئيس جورج بوش وبغياب السود عن مراكز المسؤولية في عمليات الاغاثة.

وكانت وزارة الصحة في ولاية لويزيانا (جنوب) اعلنت امس ان عدد الضحايا في الولاية جراء الاعصارين كاترينا وريتا وصل الى 972 شخصا. والاعصار كاترينا ضرب جنوب الولايات المتحدة في 29 اب/اغسطس وألحق اضرارا فادحة على طول السواحل المطلة على خليج المكسيك وادى الى تصدع سدود في نيو اورلينز (لويزيانا) التي غمرتها المياه بنسبة 80% طيلة ايام.


تعاون بين الفرنسيين والأميركيين في الصليب الأحمر بعد الاعصار
قتلى الكوارث قفز
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في احدث تقاريره الذي نشر اليوم عن الكوارث العالمية ان هذا العدد يماثل ايضا ثلاثة اضعاف المتوسط السنوي للفترة من 1994 الى 2003. وراح زهاء 232010 اشخاص ضحية لامواج المد او اعتبروا في عداد المفقودين عندما ضربت تلك الامواج 13 دولة في المحيط الهندي يوم 26 ديسمبر كانون الاول.

غير ان تقرير الاتحاد وهو اكبر شبكة للاغاثة من الكوارث افاد بأن عدد الاشخاص الذين تضرروا من الكوارث الطبيعية في انحاء العالم في عام 2004 انخفض الى 146 مليون شخص مقارنة مع المتوسط السنوي للعقد السابق والذي بلغ 258 مليونا. وكان اكبر اسباب الكوارث في عام 2004 هو الفيضانات حيث تضرر منها حوالي 110 الاف شخص في بنغلادش والهند والصين.

لكن عدد الكوارث المسجلة في عام 2004 وهو 719 هو ثالث اعلى عدد خلال السنوات العشر الماضية. وقال التقرير ان المتوسط السنوي لعدد الكوارث في الفترة بين عامي 2000 و2004 اعلى بنسبة 55 في المئة عن الفترة السابقة. ويزيد عدد المتضررين من الكوارث الطبيعية في تلك الفترة بمقدار الثلث عن عددهم في السنوات الخمس السابقة. وقال التقرير ان عدد المتضررين في الدول الاكثر فقرا تضاعف وكانت اكبر زيادة في افريقيا.