فالح الحمراني من موسكو: وصلت وزيرالخارجية الامريكية كوندليزا رايس اليوم الى اوكراينا في اول زيارة بعد الثورة البرتقالية.والتقت رايس خلال زيارتها الرئيس فيكتور يوشينكو ورئيس الحكومة يخانوروف. واشادت رايس بالديموقراطية في اوكراينا ووعدت بتقديم المساعدات لها، بما في ذلك الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

و ناقش الرئيس الاوكرايني فيكتور يوشينكو ووزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس انضمام اوكراينا لمنظمة التجارة العالمية ومنح اميركا اوكرينا صفة دولة ذات اقتصاد سوق.

ونقلت وسائل اعلام اوكراينا عن رايس التي تزور كييف ان بمقدور اوكراينا الحصول على تلك الصفة في القريب العاجل، بيد انها نجنبت الاشارة الى زمن محدد.وقالت " اننا على استعداد لمنح اوكراينا صفة الدولة ذات اقتصاد سوق، حال تنفيذها جملة من الاجراءات، ويمكن ان يجري هذا في اقرب وقت".

واوضحت ان ادارة التجارة الاميركية التي تمنح مثل هذه الصفة ولديها قواعد واجراءات محددة، تتخذ مثل هذا القرار. واوضحت انها تتلمس التقدم في العمل الذي قامت به اوكراينا للانضمام الى منظمة التجارة الدولية.

وابدت رايس اعجابها بالتحولات التي شهدتها اوكرينا واعربت عن استعدادها للعمل مع من وصفته بفريق يتمسك يالديمقراطية.وقالت ان اميركا تعتز بالصداقة مع اوكراينا.