نيويورك: قال السناتور الأميركي جون كيري أمس ان الانتصار في الحرب على الارهاب سيحتاج ليس فقط الى نجاح عسكري بل أيضا تغييرات واسعة في الشرق الاوسط وتقليل اعتماد الولايات المتحدة على النفط. وأضاف كيري الذي نافس الرئيس جورج بوش في انتخابات الرئاسة في 2004 ان الولايات المتحدة انقادت الى معركة تتعلق quot;بقلب وروح الاسلامquot; وان الادارة فشلت في تفهم طبيعة ونطاق تلك المعركة.

وقال العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك quot;الرئيس ومستشاروه أظهروا المرة تلو الأخرى انهم يتصورون أن الحرب على الارهاب تكاد تقتصر على عملية عسكريةquot;. وأضاف قائلا quot;الحرب الحقيقية على الارهاب تحد أكبر. انها حرب قادتنا الى وسط صراع داخلي في العالم الاسلامي. انها بالأساس حرب داخل الاسلام من أجل قلب وروح الاسلامquot;.

وقال كيري الذي لم يستبعد المنافسة مرة أخرى في انتخابات الرئاسة في 2008 ان الانتصار على الارهاب سيحتاج الى دمج الشرق الاوسط في الاقتصاد العالمي وبناء اقتصادات متنوعة ومجتمعات مدنية وتحرير المنطقة والولايات المتحدة من اعتمادهما على النفط. واضاف قائلا quot;يتعين ان نحرر أنفسنا والشرق الاوسط من الاعتماد على البترول الذي يحبط كل قوة دافعة نحو التحديث في المنطقة بينما يعطي أنظمتها الموارد للتشبث بالسلطةquot;.

وقال كيري وهو منتقد قوي لسياسات بوش الأمنية منذ الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001 ان الفشل في إدراك تحديات الحرب على الارهاب أوجد جبهة جديدة quot;بالمعالجة السيئة لاحتلالquot; العراق. واضاف قائلا quot;الحرب على الارهاب لا يمكن كسبها دون إعادة تشكيل ناجحة للشرق الاوسط الكبير وخصوصا قلبه العربيquot;.

quot;اننا في حرب أفكار وعقائد لكنها في النهاية حرب يتعين ان نخوضها ونكسبها داخل العالم الاسلاميquot;.