واشنطن، فانكوفر، برلين، القدس: اثارت تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي وصف فيها المحرقة اليهودية بأنها quot;خرافةquot;، انتقادات دولية. وأدان عدد من اعضاء الكونغرس الاميركي التصريحات، فيما استدعت الحكومة الكندية استدعت رئيس بعثة ايران الدبلوماسية في كندا للاحتجاج.

الكونغرس
أدان عدد من اعضاء الكونغرس الاميركي ليل الاربعاء الخميس التصريحات الجديدة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي رأى ان محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية quot;خرافةquot;. وقال المرشح الديموقراطي السابق للانتخابات الرئاسية جون كيري quot;يجب ان تدين الولايات المتحدة بقوة وعلى اعلى مستوى التصريحات الاخيرة للرئيس احمدي نجادquot;. واضاف كيري ان quot;الصمت والمواقف السلبية سمحت للكراهية النازية بالانتشار. يجب الا يكرر العالم الخطأ نفسه اليومquot;.

ورأى في التصريحات الايرانية quot;تذكيرا جديدا بانه حان الوقت (...) للقيام بجهد دولي من اجل وقف دعم ايران للارهابquot;.

من جهته، تساءل ستيني هاور الرجل الثاني في كتلة الديموقراطيين في مجلس النواب quot;ماذا يدور في رأس هذا الرجل؟ كيف يمكنه قبول واحد من اسوأ فصول تاريخ البشرية؟quot;.

وكان البيت الابيض رأى ان تصريحات احمدي نجاد quot;مشينةquot;. وقال ناطق باسم البيت الابيض ان هذه التصريحات تظهر اهمية منع ايران من تطوير اسلحة نووية. واضافquot;كل القادة المسؤولون في المجتمع الدولي يدركون مدى الاساءة التي احدثتها هذه التصريحاتquot;.

كندا
وقال رئيس الوزراء الكندي بول مارتن أن كندا تعتبر تلك التصريحات ..التي أثارت انتقادات دولية.. quot;غير مقبولةquot; ودعا الرئيس الايراني الى وقف quot;نشر رسائل الكراهية وإظهار قدر أكبر من ضبط النفس.quot;

ولكندا علاقات سيئة مع طهران وأدانت تعليقات سابقة لأحمدي نجاد قال فيها ان اسرائيل يجب quot;محوها من الخريطةquot;. وقال مارتن الذي كان يتحدث في فانكوفر أثناء حملته للانتخابات الاتحادية المقرر اجراؤها في يناير كانون الثاني quot;كندا ما زالت تعتقد أن هذه التعليقات المروعة التي أدلى بها الرئيس الايراني لا تعكس تقاليد وقيم وروح التسامح للشعب الايراني.quot; وقال ستيفن هاربر زعيم حزب المحافظين أبرز احزاب المعارضة الكندية ان تعليقات الرئيس الايراني تبعث على اشمئزاز العالم المتحضر بأسره.

ألمانيا
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتينمير ان تصريحات احمدي نجاد quot;مثيرة للصدمةquot;. واضاف quot;لا استطيع ان انفي ان هذه التصريحات قد تؤثر على فرص المفاوضات حول الملف النوويquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان المستشارة انجيلا ميركل تريد تنظيم اجتماع لقادة الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع في بروكسل لتوجيه رسالة الى ايران بأن quot;هذه التصريحات غير مقبولة بالمرةquot;.

إسرائيل
وحضت إسرائيل المجتمع الدولي على quot;فتح عيونهquot; على النظام الإيراني وبرنامجه النووي. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مارك ريجيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله: quot;نأمل أن تؤدي هذه التصريحات المتطرفة التي أدلى بها الرئيس الإيراني، إلى أن يفتح المجتمع الدولي عيونه وأن يتخلى عن أي وهم يتعلق بهذا النظام.quot;

تصريحات نجاد
وهاجم ارئيس الايراني الاربعاء مجددا اسرائيل، معتبرا ان محرقة اليهود كانت quot;خرافةquot;. ودعا للمرة الثانية الى التخلص من الدولة العبرية في الشرق الاوسط ونقلها الى quot;اوروبا او الولايات المتحدة او كندا او حتى الاسكاquot;.

وقال نجاد أمام آلاف المستمعين في مدينة زهدان بجنوب شرق إيران: quot;اليوم، خلقوا أسطورة تحت مسمى مذبحة اليهود، ووضعوها في منزلة أعلى من الله والدين والأنبياء وأعلى من أنفسهمquot;. وأضاف: quot;إذا كنتم (الأوروبيون) قد ارتكبتم هذه الجريمة الكبرى، فلماذا يتعين على الشعب الفلسطيني المقهور أن يدفع الثمن؟quot;

وتابع قائلا: quot;هذا هو اقتراحنا: قدموا جزءا من أرضكم في أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا أو الاسكا لهم (اليهود) حتى يتمكنوا من إقامة دولتهمquot;.
وقال الرئيس الإيراني إن الغرب أضر المسلمين وغزا أراضيهم واستولى على ثرواتهم.

وكان نجاد قد أثار موجة انتقادات دولية في أكتوبر تشرين الأول عندما وصف إسرائيل بأنها quot;وصمة عارquot; يجب quot;محوها من على خريطةquot; العالم. كما اقترح الأسبوع الماضي نقل إسرائيل إلى أوروبا، مما عرضه للمزيد من الانتقادات.