عادل درويش من لندن - خاص بايلاف : يصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى الرياض بعد ظهر اليوم حيث يجري مفاوضات ثنائية استعدادا لتقديم مبادرة سلام للشرق الأوسط في قمة الثمانية التي يترأسها الأسبوع المقبل. و علمت "ايلاف" من مصادر بريطانية مطلعة، ان بلير سيقوم بزيارته الخاطفة الى الرياض، للتشاور مع ولي العهد الأمير عبدالله بن عبد العزيز و كبار المسؤولين السعوديين، في مشروع خطة سلام ينوي طرحها على قمة الثمانية في اسكتلندا الأسبوع المقبل.و سيتضمن جدول اعمال ايضا المناقشات العلاقات الثنائية بين البلدين، في مجالات السياسة و الامن والاقتصاد.

و علمت "ايلاف" من المصادرالبريطانية، ان بلير حريص على ان يعرف عن قرب، وجهة النظر السعودية من هذا الخطة، خاصة بعد تبني قمة بيروت لمبادرة الامير عبدالله لسلام شامل في الشرق الأوسط.

و قالت المصادر التي تترقب بصدور قرارات ايجابية تجاه منطقة الشرق الأوسط في قمة الثمانية" ان الموضوع السلام للشرق الأوسط سيتصدر الأولوية على جدول المناقشات.

و سيناقش بلير في الرياض الوضع في العراق، و الموقف المتأزم بين العراق و الولايات المتحدة مع سورية بشأن منع التسلل عبر حدودها الى العراق.

كما تتضمن المباحثات كيفية التعامل مع ازمة ارتفاع اسعار البترول، خاصة و ان المملكة تلعب دائما دور الضابط للأسعار في أوبيك، مع الأخذ في الأعتبار ان حليفا آخر هو الكويت هي الرئيس الحالي لمنمظة اوبيك ، و تناول رئيس وزرائها الشيخ صباح الأحمد مناقشة الموضوع مع الرئيس جورج بوش و وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس في واشنطن امس ( الجمعة).
وعلمت ايلاف ان التجارة بين المملكة السعودية و اوروبا و مشكلة الرسوم على منتجات البترول المصدرة الى الإتحاد الاوروبي ستحتل جانبا هاما من المباحثات، خاصة و ان بريطانيا تترأس الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي حتى نهاية العام.
اما الإتجاه العام من الزيارة فهو عرض مشروع بلير للشرق الأوسط على الأصدقاء العرب و معرفة وجهة النظر السعودية عشية طرحه على قمة الثمانية