أسامة مهدي من لندن: اعلن العراق الحداد لمدة ثلاثة ايام حزنا على وفاة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز بينما يتراس الرئيس العراقي جلال طالباني وفدا رسميا إلى المملكة العربية السعودية لتقديم التعازي مؤكدا ان رحيله ترك فراغا كبيرا في القلوب وفي الساحة العربية والاسلامية والدولية .

وأعلنت الحكومة العراقية اليوم الحداد لمدة ثلاثة ايام لوفاة العاهل السعودى الملك فهد بن عبدالعزيز فيما ذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيس العراقي سيترأس وفدا سيتوجه الى السعودية لتقديم التعازي .

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية بعد اعلان وفاة الملك فهد ان "الحكومة العراقية وبمناسبة رحيل العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز تعلن الحداد وتنكيس الاعلام لثلاثة ايام متتالية ابتداء من يوم غد الثلاثاء الثاني من اب (اغسطس) 2005 في عموم انحاء العراق."

وعلى الصعيد نفسه قال مصدر مخول في ديوان الرئاسة العراقية في بيان صحافي ارسل الى "ايلاف" اليوم "انه انطلاقا من أواصر العلاقات بين البلدين الجارين والشعبين الشقيين يغادر السيد الرئيس إلى المملكة العربية السعودية لمشاركة الأشقاء السعوديين إحزانهم في مصابهم الجلل و تقديم التعازي إلى أخيه جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز و عائلة الفقيد تغمده الله برحمته الواسعة".

واكد طالباني في برقية تعزية الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم ان الملك الراحل كان شخصية فذة .. وفيما يلي نص التعزية :

"جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز
ملك المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلقينا ببالغ الأسى خبر وفاة المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز فقيد الإسلام، وإذ نعزيكم ونعزي أنفسنا لفقدان هذه الشخصية الفذة، التي تركت فراغا كبيرا في قلوبنا وفي الساحة العربية والإسلامية والدولية.

نسأل الله أن يسكن الفقيد فسيح جناته وان تكون هذه خاتمة الإحزان، كما وأقدم مواساتي القلبية لعائلة الفقيد ولحكومة و شعب المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وإنا لله وإنا إليه راجعون..."
جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق
بغداد في 1 آب 2005

وفي وقت سابق اليوم قدم رئيس الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) حاجم الحسني تعازيه للشعب السعودي برحيل عاهله الملك فهد بن عبد العزيز فيما قامت فضائية "العراقية" بنقل مباشرعن التلفزيون السعودي لدى اذاعته بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الامير عبد الله بن عبد العزيز ملكا جديدا للمملكة العربية السعودية .
وقال الحسني في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان رحيل الملك فهد خسارة للعرب جميعا مقدما تعازيه للشعب السعودي فيما قدم التهنئة للملك عبد الله بن عبد العزيز لتوليه الملك في السعودية .

وقد تابعت فضائية "العراقية" الرسمية مباشرة اخبار رحيل الملك فهد ومبايعة شقيقه عبد الله ملكا على السعودية من خلال اخبار عاجلة قطعت بها برامجها وانضمت الى التلفزيون السعودي الرسمي مباشرة وهو يذيع بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الملك الجديد .

ومعروف ان السعودية كانت ترتبط بعلاقات وثيقة مع العراق لكنها انقطت لدى احتلال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الكويت صيف عام 1990 ثم ساعدت المملكة على تحرير العراق من نظامه عام 2003 ورحبت بالاوضاع الجديدة في العراق وقدمت مساعدات انسانية وصحية على الخصوص للعراقيين كما قام عدد من كبار المسؤولين العراقيين الجدد بزيارات للملكة بحثوا خلالها علاقات البلدين مع الملك فهد ونائبه الامير عبد الله في حينها .