طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان الاقتراحات التي عرضها الاوروبيون للحصول من ايران على ضمانات بانها لا تصنع السلاح النووي "لا قيمة لها".
وقال خرازي للتلفزيون الايراني ان "العناصر الاساسية التي كنا نود ان تدرج ضمن هذه الاقتراحات مثل الحق في التخصيب ليست واردة فيها، وبالتالي فان هذه الاقتراحات لا قيمة لها بالنسبة الينا".
وكرر تاكيد عزم بلاده استئناف انشطة التحويل الحساسة جدا التي تسبق تخصيب اليورانيوم عما قريب رغم عقد اجتماع طارىء للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء بطلب من الاتحاد الاوروبي ومخاطر نشوب ازمة دولية.
وتابع خرازي ان رفض هذه الاقتراحات الاوروبية واعادة تشغيل مصنع تحويل اليورانيوم في اصفهان (وسط) "لا يعني اننا لا نريد اجراء مباحثات مع الاوروبيين".
واضاف "نحن مستعدون لاجراء محادثات مع الاوروبيين والباقي رهن بهم". وقال "بالطبع لا احد يمكنه حرماننا من حقنا الطبيعي".
وكانت الدول الاوروبية الثلاث، بريطانيا والمانيا وفرنسا، التي تجري مفاوضات مع ايران منذ كانون الاول/ديسمبر حذرتها من ان المحادثات ستوقف في حال استأنفت تحويل اليورانيوم.
وعرضت الدول الاوروبية الثلاث الجمعة على ايران اقتراحات تتعلق بالتعاون النووي والتجاري والسياسي. لكن هذه المقترحات تنفي على ايران حقها في تخصيب اليورانيوم باعتبار ان ذلك يشكل الضمانة الاكثر اقناعا بان انشطتها النووية المدنية لن تحول لغايات عسكرية.
ووصفت ايران هذه العروض بانها "غير مقبولة" الجمعة. واصبحت اكثر من اي وقت مضى تواجه تهديدا باحالة ملفها الى مجلس الامن الدولي.