غزة : أحدث نشطاء فلسطينيون ثغرة جديدة في جدار حدودي بين غزة ومصر يوم الخميس وتدفق مئات المدنيين عبرها متجاهلين جهود المسؤولين لسد الثغرات في الحدود . ووقفت الشرطة الفلسطينية تتفرج في حين صدم نحو 50 مسلحا من حركة حماس ولجان المقاومة الشعبية الجدار الأسمنتي بشاحنة قمامة لتسقط عدة كتل كبيرة . جاء الحادث بعد ساعات من تعهد السلطة الفلسطينية باتخاذ خطوات لاغلاق حدود غزة التي تدفق الفلسطينيون عبرها منذ ان سلمت اسرائيل مستوطناتها اليهودية السابقة في جنوب غزة للفلسطينيين يوم الاثنين.

وقالت السلطة الفلسطينية التي تسعى جاهدة لفرض النظام عقب الانسحاب الاسرائيلي انه تم تهريب بعض الاسلحة الخفيفة الى غزة وقالت ان الحدود سوف تغلق يوم الجمعة. وقالت أجهزة الاعلام الاسرائيلية ان الجيش قد يرسل قوات لحراسة الحدود الهادئة منذ وقت طويل مع مصر ، خشية ان يجد النشطاء الفلسطينيون انه من السهل استقدام أسلحة اذا لم يكن هناك حضور عسكري اسرائيلي على الحدود.وقال وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم لاذاعة الجيش ان اسرائيل "لا يمكن ان نقبل استمرار وضع تكون فيه الحدود سهلة الاجتياز تماما. وما يحدث في غزة في الايام الاخيرة فوضى تامة." وكانت مصر وعدت بتسيير دوريات على الحدود التي تمتد 12 كيلومترا. وقالت اسرائيل انها تريد السيطرة على تحركات الفلسطينيين هناك لكن الفلسطينيين رفضوا أي دور اسرائيلي.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء زيارة لبلدة رفح الجنوبية الحدودية انه أصدر أوامر لقوات الامن لمنع أي عمليات تسلل أخرى عبر الحدود.وقال "اعطيت تعليمات بمنع الانتهكات ايا كانت."وأقر عباس ان "اخطاء وقعت بسبب الاحتفال" برحيل اسرائيل بعد احتلال استمر 38 عاما لغزة لكنه قال ان الفلسطينيين يأملون الان اعادة النظام الى القطاع.

وبالاضافة الى اختراق الحدود في رفح وقفت قوات الامن الفلسطينية عاجزة عن ان تفعل شيئا تقريبا حينما اجتاح مسلحون ومواطنون عاديون من غزة المستوطنات التي تم اخلاؤها هذا الاسبوع وراحوا يدمرون المعابد وينهبون الممتلكات. ونجحت الشرطة في فرض درجة من السيطرة ابتداء من يوم الاربعاء.

وفي وقت سابق يوم الخميس تحركت قوات حرس الحدود المصرية على الجانب المصري من الحدود في شاحنات وأنزلت لفات من الاسلاك الشائكة عند الفتحات التي أحدثها الفلسطينيون في السور الحدودي. وقالت القاهرة انها خففت السيطرة على الحدود خلال احتفالات الفلسطينيين بالانسحاب. وقالت السلطات المصرية في بادئ الامر انه ينبغي للجميع العودة الى جانبهم من الحدود بحلول مساء الاربعاء.

وقال توفيق أبو خوصة المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية ان الشرطة الفلسطينية حدت من تدفق الناس الذين يعبرون الحدود بين غزة ومصر. واضاف ان الفلسطينيين صادروا مئات الكيلوغرامات من المخدرات على الحدود.

وقال ابو خوصة ان القوات المصرية ايضا ضبطت كميات من الاسلحة كانت في طريقها الى الحدود مع غزة. .