ظاهرة لا تحدث إلا كل 33 سنة
عيد الأضحى سيتكرر هذا العام الميلادي

إيلاف من أمستردام: مع مصادفة اليوم الثلاثاء المصادف العاشر من كانون الثاني(ديسمبر) للعاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، وهو اول ايام عيد الاضحى سيتكرر هذا العيد مرتين هذا العام الميلادي 2006. وهي ظاهرة تحدث بسبب فروق عدد الايام في الشهر الهجري عن عددها في الشهر الميلادي. ولاتتكرر هذه الظاهرة الا كل 33 او 32 عاما ميلاديا. وعليه سيكون عيد الاضحى القادم في اخر العام 2006 نفسه.
ويرى العلامة العراقي حسين علي محفوظ المقيم ببغداد في حديث له نقلته الوكالة الوطنية العراقية للانباء quot;ان تصادف العيد مرتين في سنة واحدة يحدث في بعض الأدوار الفلكيةquot;، ويوضح:quot;إن المدة بين أيام السنة الميلادية والسنة الهجرية التي تنقص عن الميلادية بين 10ـ12 يوما تسمى دورا في علم الفلك الحديث وعلم الهيئة القديمquot;. ويضيف :quot;إن معرفة آخر عام صادف فيه العيد مرتين وكذلك العام الذي سيصادف العيد فيه مرتين في المستقبل تحتاج إلى بحث علمي تقويمي مقارن ودقيقquot;.
وأشارت الوكالة الى ان هذه الظاهرة كانت حدثت عام 1974 اذ صادف عيد الاضحى 10 ذو الحجة من عام 1393 يوم 4 كانون الثاني من ذلك العام، وكان يوم جمعة وحل عيد الاضحى التالي في 24 كانون الاول من العام نفسه وكان يوم ثلاثاء. وهذه الظاهرة ستتكرر عام 2039 اي بعد 33 عاما. وحينذاك سيصادف عيد الاضحى لعام 1460 هجري يوم 5 كانون الثاني وهو يوم اربعاء ثم يأتي العيد مرة اخرى في العام نفسه 2039 وذلك في يوم الاثنين25 كانون الاول.
و يحتفل العالم الاسلامي بهذه المناسبة في كل انحاء الارض حيث يتم الحجيج مناسكهم، بعد ان تكون ذروة هذه المناسك يومي التاسع من ذي الحجة الذي يصعد به الحجاج الى جبل عرفات تمشيا مع الحديث: النبوي الشريف quot;الحج عرفةquot;.
ويقوم الحجاج هناك في quot;منى quot;بتقديم الاضحيات لوجه الله تعالى ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الارض ومن هنا جاءت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى.
وبعد اداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة quot;انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحرquot; .
ويسمى عيد الاضحى اسماء اختلفت مثل: (يوم النحر) او العيد الكبير.
وكان العام الميلادي 2000 شهد ثلاثة اعياد دينية للمسيحيين والمسلمين واليهود وهي ظاهرة نادرة.