واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس انها ستبدأ هذا العام عملية إعادة هيكلة للبعثات الدبلوماسية تتضمن نقل بعض الدبلوماسيين الأميركيين من اوروبا الى دول مثل الهند ولبنان لمساعدتها في تعزيز أنظمتها الديمقراطية.

وفي إطار ما تسميه quot;الدبلوماسية التحويليةquot; حددت رايس بشكل مبدئي معالم خطط محدودة لدعم الوجود الأميركي في الشرق الاوسط وافريقيا وأجزاء من آسيا في إعادة انتشار تعيد الى الاذهان عملية مماثلة لكنها أكبر حجما قامت بها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون).

وقالت رايس في كلمة امام طلاب جامعيين في واشنطن يوم الاربعاء quot;لدفع الدبلوماسية التحويلية قدما فاننا يتعين علينا أن نغير انتشارنا الدبلوماسي.quot;

واضافت قائلة quot;سنبدأ هذا العام بنقل 100 دبلوماسي من اوروبا وايضا من هنا من واشنطن العاصمة الى دول مثل الصين والهند ونيجيريا ولبنان حيث سيكون للعاملين الاضافيين أثر جوهري.quot;

وعلى مدى العامين القادمين سيجري نقل بضع مئات من الدبلوماسيين من بين أكثر من 6000 دبلوماسي أميركي في انحاء العالم الى مناطق جديدة وسينقل معظمهم من اوروبا.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الأميركية ان هذه الخطوة تتزامن ايضا مع تركيز جديد على ان يكون للدبلوماسيين دور أكبر في الخارج لترويج صورة أميركا بما في ذلك القيم الديمقراطية.

وستساعد اعادة الهيكلة رايس على وضع بصمتها على البعثات الدبلوماسية بعد أن حظي سلفها كولن باول باعجاب واسع بين الدبلوماسيين الأميركيين لتزويدهم بالتكنولوجيا المتطورة لتمكينهم من اداء وظائفهم بشكل أكثر كفاءة.