بشار دراغمه من رام الله:اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها عثرت على جثة الانتحاري الذي فجر نفسه اليوم الخميس داخل متجر للاطعمة في المحطة القديمة للحافلات في تل ابيب موقعا عدة جرحى.وقالت جمعية الاسعاف الاسرائيلية، نجمة داود، ان العملية اوقعت 15 جريحا احدهم حالته خطيرة. وفور وقوع الانفجار هرعت إلى المكان عشرات سيارات الإسعاف الإسرائيلية التي شرعت بنقل الجرحى إلى المستشفيات، كما وانتشرت قوات الامن الإسرائيلي بكثافة في محيط مكان العملية، كما وأغلقت الشرطة الإسرائيلية مداخل مدينة تل أبيب وشرعت بعملية بحث واسعة حول إمكانية وجود فلسطينيين آخرين. وقال شهود عيان أن فلسطينيا وصل إلى محطة الحافلات ودخل بين الإسرائيليين المنتظرين في تلك المحطة وبعد ذلك قام بتفجير نفسه، وحسب الشهود فان الانفجار كان عنيفا جدا وقويا وسمع صوته على مسافة بعيدة جدا.

السلطة الفلسطينية تدين العملية

وشجب نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية العملية الانتحارية بقوله ان quot;سياستنا ضد هذه العمليات التي ندينها وضد المساس بالمدنيين من اي جانبquot;. واضاف ابو ردينة ان هذه العملية quot;تهدف الى تخريب وتعطيل الانتخابات التشريعية وهي ضد الاجماع الوطني بالتهدئةquot;. ودعا المسؤول الفلسطيني quot;الجميع الى الحفاظ على الاجماع الوطني خاصة التهدئةquot; في العمليات العسكرية.

وعملية اليوم هي الاولى داخل اسرائيل منذ ان اعلنت مجموعات وفصائل فلسطينية انتهاء العمل باتفاق التهدئة في العمليات العسكرية الاحادي الجانب في نهاية 2005. وتعرضت محطة الحافلات القديمة التي تعج عادة بالعمال الاجانب لعمليات انتحارية نفذت احداها في كانون الثاني (يناير) 2002 وفي الشهر نفسه من سنة 2003. ووقعت اخر عملية انتحارية في اسرائيل في 5 كانون الاول(ديسمبر) في نتانيا شمال تل ابيب واوقعت خمسة قتلى اسرائيليين بالاضافة الى منفذها. واعلنت حركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن تلك العملية.