الكويت: ادى الشيخ صباح الاحمد الصباح اليوم الاحد في جلسة خاصة لمجلس الامة الكويتي اليمين الدستورية ليتولى بذلك رسميا مهامه على رأس الدولة بعدما بايعه المجلس باجماع اعضائه اليوم اميرا على الكويت. وبعد تلاوة ايات من القرآن في مستهل الجلسة، قام الشيخ صباح باداء القسم.
واكد الشيخ صباح عقب القسم ان quot;صفحة جديدةquot; في تاريخ الكويت بدأت اليوم. وقال quot;نبدأ كتابة صفحة جديدة من تاريخ الكويت ونحن نتطلع الى غد واعد باذن اللهquot;. وكان البرلمان الكويتي بايع باجماع اعضائه في جلسة سابقة اليوم الاحد الشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا على الكويت وسط دعوات متزايدة من النواب بتسريع وتيرة الاصلاح وسرعة تعيين ولي عهد ورئيس لمجلس الوزراء.

كما امتدح النواب سلفه الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي كان البرلمان نحاه الثلاثاء الماضي لاعتلال صحته. واعلن رئيس البرلمان جاسم الخرافي عقب جلسة خاصة انتهت بالتصويت بالمناداة بالاسم على مبايعة الشيخ صباح، موافقة 64 نائبا على تزكية مجلس الوزراء الكويتي الثلاثاء الماضي للشيخ صباح اميرا على الكويت مشيرا الى ان ذلك يمثل quot;مبايعة جماعيةquot; من المجلس لامير الكويت الجديد. ويضم المجلس 65 نائبا بمن فيهم اعضاء الحكومة وبينهم الشيخ صباح الذي اصبح اميرا للبلاد ولم يكن حاضرا في جلسة مبايعته ولم يشارك تاليا في التصويت. ووصف النائب الشيعي يوسف الزلزلة الشيخ سعد بانه quot;بطل التحرير الذي كانت بصماته واضحة على الكويتquot;. وطالب معظم النواب الاسلاميين باستكمال تطبيق الشريعة الاسلامية في الكويت.
وقال النائب الليبرالي محمد جاسم الصقر خلال الجلسة ان المطلوب الان تعيين ولي عهد quot;حتى قبل تعيين رئيس للوزراءquot; مشيرا الى ان quot;هذا المنصب يعتبر اهم المناصب الان لاستقرار الكويتquot; وقال quot;اطالب سمو الامير ان يعين وليا للعهد فوراquot;.

كما دعا النائب الليبرالي علي الراشد الشيخ صباح الى ان quot;يستمر في فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراءquot;. وطالب الكثير من النواب بالاصلاح، بينهم حسن جوهر (نائب شيعي) الذي دعا الى ان يكون quot;الاصلاح عنوان المرحلة وان يتم تطبيق القانون على الجميعquot;.وكان مجلس الوزراء زكى الثلاثاء الماضي الشيخ صباح اميرا جديدا على الكويت، بعد ساعات من تنحية البرلمان الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح من منصب الامير لاعتلال صحته بعدما خلف فيه تلقائيا الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي توفي في 15 كانون الثاني/يناير الحالي. والشيخ صباح الاحمد الصباح هو الامير الخامس عشر للكويت التي يحكمها ال الصباح منذ اكثر من 250 عاما.