بيروت: سلمت نقابة المحامين اللبنانيين فى بيروت اليوم تقريرها حول انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان وللقانون الدولي الانساني خلال اعتداءاتها على لبنان الى لجنة التحقيق الخاصة بانتهاكات اسرائيل المكلفة من قبل مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة. وقام نقيب المحامين اللبنانيين في بيروت بطرس ضومط بتسليم التقرير خلال اجتماعه هنا مع أعضاء لجنة التحقيق الخاصة بانتهاكات اسرائيل المكلفة من قبل مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة.

وذكر النقيب ضومط في تصريح للصحافيين أن التقرير يوثق انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان والقواعد والقوانين والمعاهدات الدولية. وقال انه يتضمن كذلك مجموعة من الأدلة التي تثبت انتهاك اسرائيل لحقوق الانسان وللقانون الانساني الدولي مؤكدا أن اللجنة مستقلة وستقوم بدراسة هذا التقرير.

واعرب عن امله في ان يؤدي هذا التقرير الى ادانة الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية التي لحقت بالمدنيين في لبنان والتي اسفرت عن قتل وتهجير لهؤلاء بالاضافة الى تدمير البنية التحتية والبيئة.

وقال ان توصيات وقرارات اللجنة ستكون ملزمة لجميع الاطراف لانها منبثقة من لجنة حقوق الانسان في الأمم المتحدة التي لها الصفة والمرجعية لإصدار التوصيات والقرارات اللازمة.

يذكر ان لجنة التحقيق الخاصة بانتهاكات اسرائيل قد تم تشكيلها من قبل لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة عقب الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان والتي استمرت 35 يوما.

خبراء امميينلتقييم الخسائر البيئية

على صعيد آخر، اعلنت الامم المتحدة الاثنين ان عشرة خبراء دوليين يبدأون غدا مهمة لتقييم الخسائر البيئية التي خلفها النزاع بين اسرائيل وحزب الله. وجاء في بيان لبرنامج الامم المتحدة حول البيئة نشر في باريس ونيروبي (مقر البرنامج) ان علماء وخبراء تابعين للبرنامج سيتوجهون quot;بالدرجة الاولى الى المواقع التي تشكل خطرا كبيرا على الصحة الانسانية كما سيزورن مواقع طبيعية وحيوانية وسيطلعون على البيئة بشكل عامquot;.

واوضح البيان ان المواقع التي تعتبر اولوية لناحية اصابتها بالتلوث هي المواقع الصناعية ومواقع المياه والاحتياط تحت الارض والانهار والبحيرات والبيئة البحرية وتلوث الهواء والشواطىء.واضاف ان quot;المهمة ستستمر حوالى الشهر وسيقوم الخبراء بوضع لائحة كاملة بالمواقع التي تتطلب معالجة قبل نهاية العامquot;.

ومن بين المواقع التي ستزورها البعثة المعمل الحراري في بلدة الجية (28 كلم الى جنوب بيروت) حيث قصف الطيران الاسرائيلي خزانات الوقود منتصف تموز/يوليو ما تسبب بتسرب عشرة الى ثلاثين الف طن من الفيول في البحر الابيض المتوسط.كما سيزور الوفد ايضا مطار بيروت الدولي quot;الذي قصف الطيران الاسرائيلي ايضا خزانات الوقود فيهquot; وكذلك مصنع الزجاج في البقاع (شرق) الذي تعرض لغارة اسرائيلية في 19 تموز/يوليو.