حكومة كردستان تتهم هنية بجرح وجدان الأكراد
ضغوطات تشوش على حقوق ضحايا الأنفال

صواريخ المقاومة فجرت مخازن السلاح الاميركية

إيران تدعو رعاياها الى عدم التوجه الى العراق بشكل غير قانوني

أسامة مهدي من لندن:استأنف المحكمة الجنائية العراقية في جلستها الخامسة عشرة اليوم محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وستة من كبار مساعديه السابقين المتهمين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988 تخشى مصادر عراقية من تأثير انتقادات وضغوط تتعرض لها المحكمة على حقوق الضحايا خاصة بعد تأكيد مشتكيات اغتصاب فتيات كرديات في معسكر الاعتقال وقتلهن.. فيما هاجمت حكومة كردستان تصريحات لرئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ضد قوات البيشمركة الكردية ووصفتها بالهستيرية وقالت انها جرحت وجدان الشعب الكردي.

وتحدثت المصادر مع quot;ايلافquot; اليوم عن مخاوف حقيقية من تأثير مجريات محكمة الانفال وطرد المتهمين الذين وجهوا شتائم لهيئتها على حقوق الضحايا الذين احرقت قراهم وغيب افراد عائلاتهم خاصة بعد ان وجه مسؤول عراقي كبير هو نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي انتقادات لمجريات المحكمة مؤكدا انها تتعرض لضغوط داخلية وخارجية كبيرة ووصفها بالمعركة وكذلك بعد الكشف عن رسالة وجهها صدام حسين لرئاسة المحكمة يقول فيها ان القاضي والادعاء ملزمون بأوامر صدرت اليهم من الغزاة وتابعيهم.

وقالت المصادر ان الضحايا بداوا يعبرون عن خشيتهم من تاثير الجدل السياسي بين الاطراف المهتمة بالمحكمة ومجرياتها على حقوقهم في الاقتصاص من مرتكبي الجرائم التي ارتكبها اركان النظام السابق ضد ابناء الشعب الكردي والتي راح ضحيتها 180 الف شخص منهم اضافة الى تدمير 5 الاف قرية كردية. وقالت ان تسييس المحاكمة والجدل الدائر حول مصداقيتها بدا ياخذ منحى خطيرا يهدف على مايبدو الى ادخالها في متاهات الهجوم والانتقاد والتشكيك للتأثير على مجرياتها بشكل يمس مصداقيتها وشرعيتها وانصاف المشتكين.

وكانت المحكمة شهدت امس جدلا بين صدام والقاضي محمد الخليفة الذي طرد صدام بعدها من القاعة للمرة الارابعة خلال الاسبوعين الاخيرين وكذلك بقية المتهمين وامر بجعل الجلسة مغلقة. وقد حاول صدام الكلام مبتدءا بالاية الكريمة (وقاتلوهم يعذبهم الله) ثم جرى نقاش حاد بينه وبين القاضي وحدثت فوضى وقطع الصوت حيث امر الخليفة وقد ظهر محتدا ويؤشر الى قفص الاتهام بطرد صدام من قاعة المحكمة ثم اخراج بقية المتهمين الستة.وقد وجه المتهم حسين التكريتي رئيس اركان الجيش السابق لكمة الى احد الحراس الذذي حاول اقتياده من القصف ووجه سبابا الى رئاسة المحكمة قائلا (انتم خونة وقوادون) اما علي حسن المجيد فقد صرخ قائلا (اصدروا الحكم الان ونيرد ان يكون الاعدام لنخلص).. اما سلطان هاشم وزير الدفاع السابق فقال انه يفضل اطلاق الرصاص عليه بدل توجيه اهانة له.

وقالت مشتكية امس ان القوات العراقية قبضت عليها مع جدتها في نيسان (ابريل) عام 1988 ثم ما لبثت هذه الاخيرة ان توفيت في المعتقل في وقت لاحق واضافت المشتكية التي لم يعلن عن اسمها متحدثة من خلف ستارة quot;عشنا ظروفا بالغة القساوة بحيث اصبت بامراض جلدية كانوا يحقنون النساء بمواد توقف الطمث وتتسبب بتورم والام في البطن والفخذquot;. واتهمت ضابطا يدعى جعفر الحلاوي بالتحرش بالنساء وامسك مرة بفتاة جميلة جدا من كويسجنق قائلا لها quot;انت ليquot; فبصقت في وجهه ثم امرها بان تشتم الملا مصطفى بارزاني quot;الزعيم الكردي الراحلquot; ثم بصقت في وجهه مرة اخرى فقام بتمزيق ثيابها واغتصابها امام والديهاquot;.

واكدت انه قتلها بعد ان اغتصبهاquot;. وروت ايضا انها quot;في احدى الليالي سمعت فتاة اخرى تتنهد وتبكي وعرفت في اليوم التالي انها اقدمت على الانتحار بعد ان تم اغتصابها الامر الذي اثار غضبا في صفوف السجناء الذين قرروا ضرب الضابط الحلاويquot;. وقالت quot;بعد ايام قام السجناء بضرب الحلاوي فدخل علينا عشرات الجنود الذين ضربوا الجميع حتى الاطفال واثر ذلك تم نقلنا الى نقرة السلمان حيث كانت عمليات الاغتصاب كثيرة خصوصا بعد عزل النساء عن الرجال والشابات عن العجائزquot;. وقالت ان quot;الوفيات كانت ترمى لتاكلها الكلاب قرب اسوار المعتقلquot;.

ضغوط وانتقادات وتحد للمحكمة
وصف الرئيس المخلوع صدام حسين في رسالة نشرت بمواقع على الانترنيت تنشر عادة بيانات حزب البعث المنحل القاضي الجديد في قضية الانفال بـأنه محام مبتديء. وقال في الرسالة التي بعثها من السجن الى رئاسة محكمته ان القاضي والادعاء ملزمون بأوامر صدرت اليهم من الغزاة وتابعيهم. واكد مقاطعته للمحاكمة حتي تتاح الفرصة كاملة له للحديث دون مقاطعة ولمحاميه العراقيين والعرب والاجانب لتقديم مرافعاتهم كما قال

وكتب صدام بخط يده : صدرت الاوامر الشريرة من الغزاة وتابعيهم لاستبدال القاضي روزكاز برؤوف، واستبدال القاضي عبد الله العامري بالمحامي المبتديء العريبي وكممت افواه محامي الدفاع ولقن الشهود مع الاغراء والتهديد وأجبر المحامون العرب والاجانب علي عدم تقديم دفوعهم والاكتفاء بتقديم استشارة فحسب مما اضطرهم الي ترك قاعة المرافعة وعدم الحضور ومثلهم اضطر محامو الدفاع العراقيون ان يتركوا قاعة المرافعة احتجاجا علي المعاملة السيئة وعدم احترام حقوقهم القانونية، اضافة الي انهم مهددون بحياتهم وقد استشهد عدد منهم بأيدي اوغاد ايران ومخابراتها.

واضاف صدام انه بسبب كل ذلك يعلن :
1. عدم رغبتي في الحضور الي قاعة المحكمة ما دام الحال علي ما قدمت من وصف واذا جيء بي اليها فمعني هذا انني احضرت قسرا.
2. وفي حال احضرت قسرا الي قاعة المحكمة فانني سأمتنع عن الكلام ما لم تتوفر لي فرصة الكلام كاملة وعدم مقاطعتي ومثلها لمحامي الدفاع الاجانب والعراقيين والعرب.
3. ارفض بصورة باتة ان توكل الهيئة محاميا عني هو احد موظفيها الجاهزين لمثل هكذا دور ليقوم بدور الممثل بهذه المسرحية التي اعدت فصولها أميركا بايعاز من الصهيونية والمتصهينين من جهة وايران من جهة اخري وكل علي وفق هواه ووسائله، بئساها وبئساهم.
الله اكبر.. الله اكبر.. وعاش العراق وامتنا المجيدة.
صدام حسين رئيس الجمهورية
والقائد العام للقوات المسلحة المجاهدة

وعلى الجانب الاخر وجه مسؤول عراقي كبير انتقادات لمجريات المحكمة مؤكدا انها تتعرض لضغوط داخلية وخارجية كبيرة ووصفها بالمعركة.
وقال سلام الزوبعي وهو النائب السني لرئيس الحكومة نوري المالكي في تصريح غير مسبوق له في بغداد تضمن انتقادات حادة ان المحكمة quot;تشهد خروقات واضحة وكبيرة.. وعدم وضوح بالرؤيا.quot; واضاف ان ضغوطات quot;كبيرةquot; تمارس على اجراءات سير المحكمة quot;التي نتمناها ان تكون عادلة ونزيهة وان ياخذ الشعب العراقي حقة من النظام السابق في معرفة الحقائق.quot;واضاف quot;انا اتكلم بلسان رجل الشارع العراقي الذي يريد محاكمة عادلة ونزيهة وان ياخذ المتهم حقه في الدفاع عن نفسه.quot; وتساءل قائلا quot; انا لا افهم لماذا القضاة كلهم من الشباب ولا تتجاوز اعمارهم الاربعين عاما... مع العلم ان هناك قضاة عراقيون كبار لديهم من الدراية والخبرة مايمكنهم من ادارة سير هذه المحكمة بنجاح.quot; وحذر من ان المحكمة قد تحولت الى وسيلة دعائية وانها عززت من موقف رئيس النظام السابق.

واضاف الزوبعي مبينا ان محاكمة صدام تتعرض الى ضغوطات وتدخلات quot;كبيرة داخلية وخارجية quot; لكنه رفض تسمية الاطراف التي تمارس هذه الضغوطات والتدخلات واكتفى بالقول quot;انها اطراف واضحة.quot; واكد ان قضية محاكمة رئيس النظام السابق قد quot; اصبحت ورقة رابحة بيد هذه الاطراف.quot; وقال quot;انا أتكلم بلسان رجل الشارع العراقي الذي يريد محاكمة عادلة ونزيهة وأن يأخذ المتهم حقه في الدفاع عن نفسهquot;.

وتاتي هذه الانتقادات لتضاف الى طلب تقدم به مؤتمر حقوق الانسان الذي نظمته الامم المتحدة في جنيف قبل اسبوعين من الحكومة العراقية توضيحات حول استبدال عبد الله العامري القاضي السابق في قضية الانفال بالخليفة الذي يتولي ادارة المحكمة حالياً فيما انتقدت منظمة هيومن رايت ووتش التي يحضر مثل عنها جلسات المحكمة قرار استبدال القاضي السابق وقالت ان ذلك يعرض نزاهة المحكمة للطعن. معروف ان القاضي الجديد تخرج في معهد القضاء العالي عام 1992 وهو قاض درجة ثالثة اسندت له مهمة مقاضاة المتهمين في قضية الانفال خلافاً للقانون حيث من المفترض ان يترأس المحكمة قاض من الدرجة الاولي.

وبانتهاء جلسة امس تكون المحكمة قد استمعت الى 44 مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من شهر اب (اغسطس) الماضي.. فيما ينتظر ان تستمع في جلساتها المقبلة الى 30 شاهداً قبل البدء بالاستماع الى شهود النفي الذين لم تقدم هيئة الدفاع قائمة بأسمائهم الى هيئة المحكمة بعد باستثناء عدد قليل من المسؤولين في الحكومة السابقة ومنهم طارق عزيز نائب رئيس الوزراء السابق.

المتهمون والتهم في قضية الانفال
والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988.

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.
وتجري محاكمة الانفال هذه في وقت يواصل قضاة اخرين مشاورات لإصدار حكمهم في القضية الاخرى التي تتعلق بقتل 148 عراقيا من بلدة الدجيل شمال بغداد بعد نجاة صدام من محاولة لاغتياله فيها عام 1982. ومن المقررأن تعلن المحكمة أحكامها النهائية في قضية الدجيل الشهر المقبل.

وقد سميت الحملة quot; الأنفالquot; نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم. و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة. استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: quot; إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان quot;.

حكومة كردستان تهاجم هنية
هاجمت حكومة كردستان العراق رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية لما قالت انها كلمات غير لائقة صرح بها تجاه شعب كردستان ووصف فيها قوات البيشمركة الكردية وقوات الشرطة والجيش العراقي بالعصابات. واعرب الناطق باسم حكومة اقليم كردستان في تصريح صحافي ن القلق من تصريحات هنية ووصفها بالهستيرية وقال انها سببت جرحا للشعب الكردي.. وفيما يلي نص التصريح :

في الوقت الذي نعرب عن قلقنا من التصريحات غير المعقولة والهسترية لرئيس الوزراء الفلسطيني بتسمية البيشمركة بالعصابات وباساءته هذه للبيشمركة واسمها العظيم جرح بصورة مباشرة وجدان الكرد والكردستانيين. نحن نعلم ان حركة حماس تعاني من ازمة سياسية ودبلوماسية وادارية نتيجة سوء معاملتها في ادارة الحكومة الفلسطينية بالاضافة الى تشوه مسألتها القومية وتغيرها من مسألة سياسية الى مسألة الرواتب بحيث لا تقدر عبور هذه الازمة وتصل بها الى مستوى ننظر الى النضال القومي والتحرري للشعب الفلسطيني ونكون دوما اوفياء له وداعمين كما كنا عليه..

في النهاية نقول: ان العلاقات بين الشعب الكردي والفلسطيني والحركتين التحرريتين لا تهزها هذه التصريحات الهسترية ونحن بوعينا نمييز الجيد من الرديء.
الناطق باسم حكومة اقليم كوردستان

وطالب 70 نائبا عراقيا امس هنية بالاعتذار ودعوا مجلس النواب الى اصدار بيان ادانة لتصريحات رئيس السلطة الفلسطينية والتي اعتبرت اهانة للقوات العراقية والبيشمركة. وقرأ النائب عبد الله صالح لدى بدء جلسة مجلس النواب بيانا وقعه 70 عضوا قالوا فيه quot;نطالب مجلس النواب بأصدار أدانة للتطاول على القوات العراقية وأعتباره تدخلا سافرا وغير مبرر.. كما طالب الحكومة العراقية بأتخاذ الوسائل الدبلوماسية المناسبة لمطالبة الحكومة الفلسطينية بالاعتذار للشعب العراقي.quot; ووصف النواب تصريحات هنية quot; هجوما ظالما وغير مبرر على البيشمركة وقوات الجيش العراقي الذين يحاربون أبشع أنواع الارهاب.quot; ةعتبر موقف هنية تدخلاً ظالماً وغير مبرر في الشأن العراقي الداخلي وإلزام الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية مع الحكومة الفلسطينية مطالباً باعتذار رسمي للشعب العراقي.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية قد أشار في تصريحات صحفية الى انه لايريد أن تسمى قوات الداخلية الفلسطينية باسماء لواء العقرب والذيب وهي اسماء الوية عراقية مسلحة وقوات والبيشمركة الكردية. وكان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني شن امس الاول هجوما عنيفا ضد هنية ووصفه بالشوفيني وقال انه لازال يتباكى على نظام صدام حسين الرئيس العراقي المخلوع.

وقال حزب طالباني في تصريح صحافي ان قوات البيشمركة منظمة مسلحة دافعت عن الاكراد والشعب العراقي طيلة 40 عاما. واضاف ان كلام هنية عبارة عن تخرصات تؤكد انه ومن لف لفه مازالوا يتباكون على صدام حسين و نظامه ومازالوا متأثرين بالخطاب الصدامي النابع من النزعة الشوفينية المقيتة. واشار الى ان هنية وحكومته وحركته الآيلة الى السقوط يواجهون ضغوطات جمة من الشارع الفلسطيني جراء سياساته الصبيانية الفاشلة التي جلبت للفلسطينيين مآسٍ مضاعفة ودفعت الاوضاع الى الاقتتال ولذلك فهو يحاول جاهداَ أن يبرر فشله بشتى الوسائل والاساليب.

وقال انه بسبب فشل سياسات حماس فان هنية يحاول مغازلة الارهابيين الدوليين وفي مقدمتهم جماعة القاعدة وان اهانته للبيشمركة تدخل في هذا الاطار لان قوات البيشمركة اثبتت جدارتها في مقارعة الارهاب في كردستان وفي العراق بشكل عام.