الحكيم يتهم معارضي الاقاليم بأنهم صداميون وتكفيريون
المالكي: الجوار يحملنا ثمن خلافاته مع الاميركيين

السامرائي : دعوتي للحوار مع المقاومة وراء سجني

زيباري: مؤتمر لوزراء خارجية الجوار في بغداد

محكمة صدام: مشتكيات تحدثن عن عمليات اغتصاب لمعتقلات

محكمة صدام: جدل حول بيع كرديات الى نواد ليلية في مصر

ضغوطات تشوش على حقوق ضحايا الأنفال

أسامة مهدي من لندن: في اشارة غير مباشرة الى سوريا وايران قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان دول الجوار المحيطة ببلاده لاترحم العراق وتريده ان يدفع خلافاتها مع الولايات المتحدة .. بينما وصف زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الموحد السيد عبد العزيز الحكيم معارضي مشروع الاقاليم الذي وافق عليه مجلس النواب اليوم بمقاطعة السنة واطراف في الائتلاف بانهم صداميون وتكفيريون .

واقر المالكي ان الظروف التي تمر بالعراق صعبة وخطرة وقال quot;ان الدول المحيطة بنا لا ترحمنا وتريدنا ان ندفع ثمن خلافاتها مع اميركا ولهؤلاء نقول حلّوا مشاكلكم بعيداًعنا فنحن لنا ارادتنا ولنا مطلب وطني لانتنازل عنه في ان يرجع الينا بلدنا وترجع سيادتنا ونتسلم المسؤولية الامنية كاملة لنستطيع حل مشاكل البلادquot;. واكد خلال اجتماع مع عدد من رؤساء العشائر في مكتبه في بغداد اليوم تمسكه بمبادرة المصالحة الوطنية ورفضه لمنطق القوة في حل المشاكل بين ابناء الوطن الواحد وأمله بالخيرين من ابناء العشائر في ان يكبروا على صغائر الامور من أجل وحدة وسلامة العراق . واوضح قائلا quot; إن إصراري على المصالحة يعود لأمرين أولهما ايماني بأن ما لايمكن حله بالقوة يمكن حله بالسياسة وثانيهما لثقتي بوجود رجال خيرين في هذا البلد يؤمنون بالتعايش ولدينا ولديهم قناعة بضرورة التعايش والتسامح وعدم التشدد مع الآخرquot;.

وقال المالكي ان اكثر من سبعة وستين من اخوته وابناء عمومته أعدمهم النظام السابق مؤكدا استعداده للتنازل عن دمائهم quot;من اجل العراق ومن اجل ان لايضيع هذا البلد بالاحقاد والثأرات فلا احد يستفيد من ضياع البلد في نهاية المطافquot;. وخاطب رؤساء العشائر العراقية قائلا quot; ان العراق بحماية الله وحمايتكم والوطن ليس مسؤولية رئيس الوزراء وحده عليكم نعلق الامال وبكم نستطيع تجاوز الصعاب ،والغرباء لايحق لهم التبرع للنيابة عنّا فالعراقيون ليسوا قاصرين وان التاريخ يكتب والله يراقب ويرى كيف تتعامل الناس في واجبها ومسؤوليتها الشرعية المتمثلة بحب الوطن لأن الوطن يعني الدينquot;.

واضاف ان العراق يمكن ان يعيش بأفضل ما يمكن بالاستفادة من خيراته وهو لاينقصه شيء quot; لكننا ابتلينا بمنظمات ارهابية وجماعات تكفيرية ومليشيات منفلتة وثقافة غريبة تقتل على الهوية وتبث الرعب في قلوب الناس وترفع شعار اما تكون مثلي أو انت كافرquot;. ودعا رؤساء العشائر إلى عدم السماح للغرباء بأن يدخلوا بينهم وقال quot; نحن ابناء بلد واحد نختلف ونتفق واعرب عن امله في ان يبذل ابناء محافظتي الانبار وديالى جهودهم ويستفيدوا من الاموال التي خصصت لهم ليشاركوا مع اخوانهم في بناء العراق .

ومن جهة اخرى امر المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة بإرسال قوة كافية لحماية منطقة سبع البور في ضواحي بغداد وتأمين العيش فيها quot;وتطهيرها من الزمر الإرهابية والعمل على إعادة جميع المهجرين منها قسراً بأسرع وقت ممكنquot; كما قال بيان لمجلس الوزراء .

واشار البيان الى ان المالكي اطلع خلال لقاء اليوم مع شيوخ عشائر ووجهاء منطقة سبع البور في بغداد على معاناة سكان المنطقة والظروف الصعبة التي مرت بهم quot;جراء قيام العصابات الطائفية الإرهابية من قتل لأبنائها وتهجير العوائل وإشاعة أجواء الخوف والرعب في هذه المنطقة الآمنةquot; .. كما استمع إلى شرح عن الإجراءات الأمنية المتخذة وكيفية تعامل القوات المتعددة الجنسيات والقوات العراقية مع هذه المشكلة .

الحكيم يصف معارضي الأقاليم بالصداميين والتكفيريين

هاجم زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم معارضي مشروع تقسيم العراق الى اقاليم الذي قدمه الائتلاف ووافق عليه مجلس النواب اليوم ووصفهم بالصداميين والتكفيريين وقال انهم كانوا قد رفضوا من قبل الدستور والانتخابات ومجمل العملية السياسية والسبب أنهم لايريدون الخير للعراقيين .

واضاف في مؤتمر صحافي فور تمرير مجلس النواب لمشروع الاقاليم ان الطريق قد انفتح بشكل كامل لتكوين الاقاليم في كل مناطق العراق . وقال إن الامر كله منوط الآن بقرار الشعب العراقي وهو صاحب الامر في ذلك كله موضحا أن عمل الكتل والاحزاب السياسية والشخصيات هو طرح الاهداف والشعارات لحركتها ولكن القرار الاخير هو بيد الشعب .

وحول الخلافات بين الكتل السياسية حول مشروع الاقاليم اوضح الحكيم أن مسألة الاقاليم والفيدرالية تم بحثها ضمن فقرات الدستور خلال العام الماضي وتم تثبيتها بعد مباحثات وتوافقات مضنية حيث نص الدستور على أن العراق بلد فيدرالي وعراق أقاليم ثم عرض الدستور على الشعب فأقره باستفتاء عام . واشار الحكيم الى ان الاصوات الرافضة للاقاليم على ثلاثة أشكال : إما أن تكون عدوة للشعب ومصالحه أو مخالفة لما يريده الشعب العراقي أو جاهلة بمصلحة الشعب . واضاف أن ما يطرح اليوم في الفضائيات من أن هذا القرار هو لتقسيم العراق الى ثلاثة أقاليم في الوسط والجنوب وفي الشمال وفي الغرب هو خلاف الواقع ومجريات الاحداث لان الشعب العراقي هو الذي أراد الاقاليم ضمن الدستور الذي أقره كما ان هناك أكثر من 140 دولة تطبق النظام الفيدرالي ومن ضمنها دول عربية واسلامية بل العكس نحن نرى أن الفيدرالية عامل مهم من عوامل التوحيد والدليل عودة اقليم كردستان الى الوطن الام العراق بعد الانفصال في التسعينات .

وحول سؤال يتعلق بالرغبة الاميركية في إقرار هذا القانون قال الحكيم quot;هذه الاشكالات تعودنا عليها من المغرضين حيث إن هذه القضية لم تطرح هذه الايام وانما طرحت من قبل الاطراف العراقية قبل 20 عاما وهي كيف يدار العراق ؟ هل بشكل مركزي أو محافظات أو فيدرالي وكانت هناك رؤية واضحة لدى الاخوة الكرد أن مشكلة العراق لاتحل الا من خلال الاقاليم أما نحن فلم يكن لدينا مانع من أي شكل من أشكال الحكم في العراق خصوصا ونحن نمثل الاكثرية ونحن نبحث عن مصلحة كل العراقيين بدون استثناء وندافع عنهم ولكن الشيء الوحيد الذي نرفضه هو ان يكون هناك تمايز في حكم العراق بان يدار بشكل في مناطق وبشكل آخر في مناطق أخرى لان ذلك سيؤدي الى تصادم بين مكونات الشعب العراقي وعليه وبمقتضى العدالة يجب أن يدار بطريقة واحدة كما ثبت في الدستورquot; .

نواب يشككون في قانونية تمرير مشروع الاقاليم

ومن جهتهم شكك نواب عراقيون في قانونية انعقاد جلسة مجلس النواب التي تمت خلالها الموافقة على مشروع قانون تشكيل الأقاليم وقالوا إن هناك quot;مخالفة واضحةquot; للنظام الداخلي للبرلمان. ووافق مجلس النواب العراقي اليوم على مشروع قانون تشكيل الأقاليم الذي أثار جدلا واسعا وشغل الحياة السياسية العراقية طوال الأسابيع الماضية بسبب اعتراض كتل برلمانية رئيسة على القانون الذي قالوا إنه يمهد لتطبيق الفيدرالية في البلاد.. ويقوض دعائم الدولة العراقية .

وقال النائب محمد الجبوري من جبهة الحوار الوطني إن انعقاد جلسة البرلمان اليوم quot;غير قانوني.quot; وأضاف الجبوري خلال مؤتمر صحافي عقده مع أعضاء من جبهة التوافق وكتلة المصالحة والتحرير عقب انتهاء جلسة البرلمان ونقلته وكالة انباء اصوات العراق أن الإنعقاد quot;جاء مخالفا للمادة 23 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تقول إنه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة يتم تأجيلها لمدة نصف الساعة.. وإذا لم تكتمل بعدها يتم التأجيل إلى يوم آخر .. لكن الذي حدث أن الجلسة كان يفترض أن تنعقد عند العاشرة والنصف من صباح اليوم.. ثم عقدت الساعة الثانية بعد الظهر ،وهذا خرق قانوني واضح.quot;

وجاءت الموافقة على القانون بالأغلبية المطلقة من بين حضور جلسة البرلمان اليوم الذي اقتصر على أعضاء التحالف الكردستاني وعدد من أعضاء الإئتلاف العراقي الموحد وعدد آخر من القائمة العراقية . وقاطع الجلسة ممثلو التيار الصدري وحزب الفضيلة الإسلامي وهما من المكونات الأساسية للإئتلاف الموحد وجبهة التوافق وجبهة الحوار الوطني وكتلة المصالحة والتحرير .

ومن جهته قال عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق سلمان الجميلي quot;اليوم شهد إصطفاف كتل تجاوزت العقد الطائفية ،حيث إصطف كل من: حزب الفضيلة والتيار الصدري وجبهة الحوار الوطني وجبهة المصالحة والتحرير.. وجبهة التوافق العراقية وممثلين عن الجبهة التركمانية مع بعضهم البعض وهذه القوى لديها موقف من القانونquot; الخاص بتشكيل الأقاليم .

وتحتل جبهة التوافق العراقية موقع ثالث أكبر كتلة برلمانية.. ولديها 44 مقعدا أما التيار الصدري وحزب الفضيلة الإسلامي فلهما 30 و15 مقعدا على التوالي.. لكنهما ضمن كتلة الإئتلاف الموحد صاحب الأغلبية البرلمانية 128 مقعدا ولجبهة الحوار الوطني 11 مقعدا وجبهة المصالحة والتحرير لها ثلاثة مقاعد .