واشنطن : أشار استطلاع جديد للرأي أجرته CNN إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش فشل في طمأنة الأميركيين بشأن الحرب في العراق. وقال 60 في المائة من عينة الاستطلاع إن الإدارة الأميركية quot;ضللت الرأي العام عمداquot; إزاء التقدم الحادث في الحرب على العراق. ولم يساند السياسة الأميركية في العراق سوى 32 في المائة فقط، فيما تراجعت نسبة التأييد للحربعلى العراق إجمالا إلى 38 في المائة، مقابل 40 في المائة في استطلاع سابق أجرته CNN الأسبوع الماضي.

والاستطلاع الذي أجرته CNN ، بالمشاركة مع مركز أبحاث متخصص، شمل عينة من 1014 بالغا، وخلص إلى ارتفاع نسبة السخط على سياسات بوش إلى 59 في المائة مقابل 55 في المائة في استطلاع الأسبوع الماضي. ومع اقتراب انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني (نوفمبر)، حاول بوش حشد تأييد الرأي العام للحرب في العراق، عبر سلسلة من الخطابات العامة ربطت بين حرب العراق والحرب ضد تنظيم القاعدة.

والأسبوع الماضي، وفي كلمته الإذاعية الأسبوعية، أعلن بوش صراحة أن الزعم بأن الحرب على العراق أخرجت الحرب على الإرهاب عن مسارها يصب في خانة quot;الدعاية التي يبثها العدو.quot; وربط بوش بين أمن أميركا والنتيجة التي ستخلص إليها الحرب في العراق. وخلص الاستطلاع الأخير إلى أن 57 في المائة من الأميركيين يعتقدون أن الحرب على العراق جعلت أميركا أقل أمنا، مقابل 40 في المائة اعتبروا أن تلك الحرب جعلت أميركا أكثر أمنا.

ومن ناحية أخرى، بلغت حصيلة القتلى في صفوف القوات الأميركية في العراق في اليومين الأولين من تشرين الأول ( أكتوبر)، 12 عسكريا، بمصرع سبعة آخرين الاثنين، وفق ما أعلن بيان للجيش الأميركي الثلاثاء. ومن ضمن القتلى تسعة جنود وثلاثة من قوات مشاة البحرية (المارينز)، في دلالة على تنامي أعمال العنف سواء الطائفي أو ذاك الذي تنفذه الجماعات المسلحة في العاصمة العراقية بغداد. ومنذ بداية الحرب على العراق، لقي 2727 جنديا أميركيا مصرعهم.