واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان التسريبات الاخيرة من تقرير سري حول العراق كانت وراءها دوافع quot;سياسيةquot; ، وقال الرئيس الاميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي ان quot;الفصول الاساسيةquot; في التقرير السري الذي افاد ان الولايات المتحدة اصبحت اليوم اكثر تهديدا مما كانت عليه عام 2001، يجب ان تنشر quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

و اعتبر بوش خلال المؤتمر الصحافي ان التسريبات التي حدثت لهذا التقرير والتي نشرتها الصحافة الاميركية في نهاية الاسبوع كان لها quot;دوافع سياسيةquot; قبل اسابيع من انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر. كما نفى ان تكون حرب العراق جعلت الولايات المتحدة اقل امانا واعتبر انه من quot;السذاجةquot; الاعتقاد بذلك. وقال ان البعض quot;خلص الى ان الذهاب الى العراق كان خطأ، وانا لست موافقا على ذلك على الاطلاقquot;. واضاف quot;ارى انه اعتقاد ساذج، وارى انه من الخطأ الاعتقاد بان مهاجمة اشخاص يريدون ايذاء الاميركيين تجعلنا اقل اماناquot;.

الى ذلك رفض بوش الخوض في سجال مع سلفه بيل كلينتون الذي شكك في الجهود التي بذلتها ادارته لإلقاء القبض على quot;اسامة بن لادنquot; قبل اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، وقالquot;ليس لدي الوقت لاشير بالاصبع الى فلان او فلان. فهناك عمل يجب علي القيام به وهو حماية الاميركيين من اعتداءات اخرىquot;.

و كانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ردت على كلينتون في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز فقالت quot;ما قمنا به في ثمانية اشهر (بين استلام الرئيس بوش مهامه في كانون الثاني/يناير 2001 والاعتداءات) لا يقل ابدا عما قامت به ادارة كلينتون في السنوات السابقةquot;. واضافت ان quot;الفكرة القائلة ان حكومة بوش لم تفعل شيئا طوال 11 شهرا فكرة خاطئةquot;.

وكان بيل كلينتون قال في مقابلة مع quot;فوكس نيوزquot; اول من امس الاحد انه ان لم ينجح في إلقاء القبض على اسامة بن لادن فانه quot;على الاقلquot; حاول ذلك. وقال quot;سخر مني الجمهوريون لانني حاولت، وكان امامهم ثمانية اشهر ليحاولوا هم ايضا لكنهم لم يفعلواquot;.

وكان الرئيس السابق موضع جدل واسع لدى عرض فيلم وثائقي على قناة quot;اي بي سيquot; بعنوان quot;الطريق الى 11 سبتمبرquot; يصور ادارة كلينتون كادارة مهملة ومتساهلة امام الخطر الذي كان يشكله بن لادن قبل 11 ايلول/سبتمبر.