موراتينوس لاعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط
بهية مارديني من دمشق، القاهرة: استقبل الرئيس السوري بشار الاسد اليوم عمر سليمان مدير المخابرات المصرية الذي نقل اليه رسالة من الرئيس المصري محمد حسني مبارك quot; تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وبالتطورات في المنطقةquot;، بحسب بيان رئاسي اكتفى بذلك التوضيح حول الزيارة.

وشهدت العلاقات السورية ndash; quot;المصرية والسعودية والاردنيةquot; توترا على خلفية موقف الدول الثلاثة من حزب الله وتحميلهم المسؤولية للحزب عن العدوان الاسرائيلي ، وهو الامر الذي اعتبره الحزب وسورية بمثابة غطاء غير مباشر لاسرائيل.

وتناقلت وكالات الانباء خبر قمة سورية مصرية الاسبوع الماضي الا انها لم تتم و، نفتها مصادر دبلوماسية لايلاف قبل يوم كامل ، بينما صمتت مصر واعلنت سوريا قبل الزيارة بلحظات ان الزيارة لم تكن مقررة اصلا.

الى ذلك تناول لقاء الاسد مع ميغيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية الاسباني اليوم الاوضاع في المنطقة واخر تطوراتها ، وعلاقات الصداقة القائمة بين سورية واسبانيا ، والتصورات الاوروبية لاعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط. واكد الاسد خلال اللقاء ، بحسب بيان رئاسي ، quot;وجوب ان يكون السلام عادلا وشاملا وعلى كل المساراتquot;.

من جانبه اكد موراتينوس اهمية دور سورية الاساسي في عملية السلام وتحقيق الاستقرار فى المنطقة. وكان موراتينوس وصل الى دمشق بعد ظهر اليوم واعلن quot;ان الهدف من زيارته لسورية هو تعزيز الحوار والعلاقات الجيدة القائمة بين سورية واسبانيا اضافة الى بحث عملية السلام للتوصل الى وضع اكثر استقرارا وازدهارا في منطقة الشرق الاوسط بأكملهاquot;.

و اكد ضرورة تسهيل اعادة اطلاق عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط من اجل الوصول الى وضع اكثر امنا واستقرارا وازدهارا ، وقالquot; ان اوروبا تعمل جنبا الى جنب مع الاطراف الاخرى المعنية بعملية السلام بصفتها جزءا فاعلا في العالمquot; ، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين سوريا واسبانيا داعيا الى تعزيز تعزيز الحوار والعلاقات الجيدة القائمة بين البلدين.

وكان موراتينوس التقى نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الخارجية السوري ، وكان من المقرر ان يغادر موراتينوس دمشق لكنه اجل المغادرة الى الغد ، دون معرفة الاسباب التي ادت الى ذلك ، وسيعقد مؤتمرا صحافيا في مطار دمشق الدولي غدا قبل المغادرة .

مقتل شرطي من حرس الحدود المصري بالقرب من الحدود مع اسرائيل

من جهة ثانية ذكرت مصادر امنية ان شرطيا من حرس الحدود المصري قتل وجرح اخر اليوم السبت في سيناء بالقرب من الحدود مع اسرائيل. وقالت المصادر ان الشرطي ايهاب جودة ابراهيم (22 عاما) من قوات الامن المركزي التي تتولى حراسة منطقة الحدود بين مصر واسرائيل، quot;لقي حتفه بعد اصابته بطلق ناري في الرأس في منطقة الكونتيلا على الحدود بين مصر واسرائيلquot;.

واضافت ان شرطيا اخر يدعى محمد دياب حسن quot;اصيب بجروح خطيرة نتيجة اطلاق النيران عليه اثناء تواجده مع الشرطي القتيلquot;. وتابعت المصادر ان الحادث وقع اثناء نوبة حراسة كان يقوم بها الشرطيان على الحدود. واضافت ان quot;تحقيقات موسعة في الحادث قد بدأت لمعرفة مصدر الرصاص الذي اطلق على الشرطيينquot;. وتابعت quot;قد يكون الرصاص اطلق من الجانب الاسرائيلي او ان يكون بعض المهربين قد اطلقوا النيران على الشرطيينquot;.