سمية درويش من غزة: قال خضر حبيب عضو القيادة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; ، ليس هناك أي هدنه مع الدولة اليهودية ، مؤكدا بان إسرائيل تستغل فترة الاهتزاز والانقسام والفلتان من اجل تعقيد الأمور ، وخلط الأوراق على الساحة الفلسطينية .

وحذر القيادي في حركة الجهاد ، من خطط وبرامج إسرائيلية تهدف إلى تدمير كل مقومات الحياة الفلسطينية ، داعيا في السياق ذاته ، إلى توحيد الخطاب الإعلامي باتجاه التعبئة ضد الاحتلال وليس ضد القضايا الداخلية من أجل تخفيف حدة التوتر في الساحة الفلسطينية .

وكانت حركة الجهاد الإسلامي ، قد نفذت عمليات تفجيرية كبرى داخل مدن إسرائيلية مختلفة ، كان أخرها العملية التفجيرية التي وقعت في السابع عشر من نيسان quot;ابريلquot; الماضي في محطة الحافلات القديمة بتل أبيب وأسفرت حينها عن مقتل 9 أشخاص .

وفي ما يتعلق بالهدنة التي طرحها مؤخرا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ، ووقف حركة الجهاد العمليات التفجيرية منذ نيسان الماضي ، أكد حبيب ، بأنه ليس هناك أي هدنة مع الاحتلال الإسرائيلي.
وأضاف ، quot; نحن نتبنى مشروع المقاومة وهي إستراتيجية واضحة تجاه الاحتلال وبالأدوات الموجودة نحاول التصدي أمامهquot; ، مؤكدا بان كل الخيارات متاحة ووسائل المقاومة ستستخدم حين اللزوم.

وكان حبيب قد نجا قبل عدة أشهر من محاولة اغتيال حينما أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه السيارة التي كانت تقله شرق مدينة غزة ، حيث تمكن من القفز قبل سقوط الصاروخ.

وحول موقف منظمته من الانتخابات المبكرة ، أكد أبو محمد ، بان الانتخابات التي سيتم إجراؤها هي محاولة للقفز عن النتائج السابقة على الرغم من أن حركة الجهاد لا تشارك لا في سابق ولا لاحق ، مبينا في الوقت ذاته ، بان الانتخابات تعمق الهوة ولا يمكن إجراؤها في حالة الفلتان هذه .

إلى ذلك شنت حركة حماس ، هجوما عنيفا على حركة فتح ، حيث قالت في بيان لها ، quot; إن التصريحات السوقية والاتهامات السوداء التي كيلت لحركة حماس والحكومة الفلسطينية ، وخاصة وصفها بـquot;الفاشية والعنصرية والإرهابيةquot; التي أطلقتها كتلة حركة فتح البرلمانية هي تصريحات واتهامات خطيرة للغاية تضرب صميم العلاقات الوطنية المتبادلة ، وتمثل ذروة الانحطاط السياسي والهبوط الإعلامي الذي انحدر إليه البعض على الساحة الفلسطينيةquot;.

وأضافت حماس ، إن هذه التصريحات والاتهامات تعزز المخاوف من كونها تشكل ضوء أخضر لدى البعض لتفجير الوضع الداخلي ، وإطلاق شرارة الحرب الأهلية المجنونة التي يسعى إليها هؤلاء بدعم خارجي لا يخفى على أحد، والتي سنعمل على إحباطها ونزع فتيلها بكل جهد ممكن وطاقة متاحة بإذن الله ، بحسب تعبيرها.

وكان النائب علاء ياغي عن حركة فتح ، قد وصف أمس الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس خلال مؤتمر صحافي بغزة ، بأنها quot;حكومة فاشية وإرهابيةquot;، وذلك بعد تعرضه للاعتداء.

وعلى الصعيد الميداني ، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلية من شمال قطاع غزة بعد ان عزلتها ليلة أمس عن باقي المحافظات ودمرت العديد من المباني والمنازل .

وكان سكان شمال القطاع قد عبروا عن مخاوفهم من توسيع قوات الاحتلال ضرباتها وارتكاب المجازر بحق السكان ، خاصة بعدما اصدر وزير الحرب الإسرائيلي ، تعليماته لقادة جيشه بمواصلة الضربات ضد سكان غزة وما اسماهم بمطلقي الصواريخ تجاه البلدات اليهودية.

وكانت قوات الاحتلال قد خلفت اليومين الماضيين عشرات القتلى والجرحى بصفوف المدنيين الفلسطينيين خلال اجتياحها الضاحية الشرقية لمدينة خان يونس جنوب القطاع ، إضافة إلى الغارات وتصفية النشطاء الفلسطينيين.