بلغراد: ذكرت اذاعة quot;بي 92quot; اليوم ان البان كوسوفو لن يتمكنوا من المشاركة في الاستفتاء حول الدستور الصربي الجديد حيث يعتبر الاقليم الذي تديره الامم المتحدة جزءا لا يتجزا من صربيا. واعلنت اللجنة الانتخابية المكلفة الاشراف على الاستفتاء ان عدد الناخبين المسجلين للمشاركة في الاستفتاء يقدر ب6،6 مليونا. وقال ماركو بلاغويفيتش من مركز الانتخابات الحرة والديموقراطية ان quot;مثل هذه الارقام تعني انه في كوسوفو سيحق فقط للناخبين الذين يقيمون في بلديات حيث الغالبية الصربية التصويتquot;.

ويمثل البان كوسوفو اكثر من 90% من سكان يقدر عددهم بمليونين في حين ان الباقين صرب او من اقليات اخرى غير البانية. وبالرغم من انه يحق لهم التصويت يقاطع الالبان الذين يؤيدون استقلال كوسوفو الانتخابات في صربيا منذ 1990 ولم تعد اسماؤهم مدرجة على اللوائح الانتخابية منذ ست سنوات. وقال رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا quot;هذا الامر لن يغير شيئاquot;. ونهاية ايلول/سبتمبر اقر البرلمان الصربي دستورا جديدا يؤكد سيادة صربيا على اقليم كوسوفو الخاضع لادارة الامم المتحدة منذ عام 1999.

ويأتي تبني هذا الدستور الجديد فيما تستعد الامم المتحدة لتحديد وضع جديد لكوسوفو قبل نهاية العام، علما ان الغالبية الالبانية في هذا الاقليم (تسعون في المئة) تطالب بالاستقلال. ودعا زعماء صربيا المواطنين الى المشاركة في الاستفتاء نظرا الى انه يجب ان يوافق اكثر من 50% من الناخبين على الدستور ليتم تبنيه. والاسبوع الماضي اعلن متحدث باسم بعثة الامم المتحدة في كوسوفو ان الامم المتحدة لا تدعم تنظيم الاستفتاء في هذا الاقليم لكنها لن تمنع الاقلية الصربية من التصويت عليه.