إقرأ أيضا
الاتحاد الاوربي لتجنب انتخابات فلسطينية مبكرة

مقتل 3 فلسطينيين في اقتحام اسرائيلي لبلدة القباطية

القدس: كررت اسرائيل اليوم تهديدها بشن عملية برية واسعة النطاق ضد المجموعات المسلحة الفلسطينية التي تطلق الصواريخ نحو اسرائيل بهدف تجنب ان يتحول قطاع غزة الى quot;لبنان ثانquot;.وقال زئيف بويم وزير استيعاب المهاجرين quot;لن يكون امامنا خيار آخر على ما يبدو الا اطلاق عملية كبيرة مثل عملية +السور الواقي+ من اجل تدمير مخزون السلاح وضرب المنظمات الارهابيةquot;.

وكان بويم يشير الى عملية quot;السور الواقيquot; التي قام بها الجيش الاسرائيلي في نيسان/ابريل 2002 في الضفة الغربية وتسببت بمقتل اكثر من مئتي فلسطيني واسر حوالى خمسة آلاف آخرين كما اودت بحياة 29 جنديا اسرائيليا.واعتبرت هذه العملية الاكبر التي يشنها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية منذ حرب حزيران/يونيو 1967.

واضاف بويم quot;لا بد من وضع حد نهائي لاطلاق الصواريخ وعدم السماح للارهابيين بتهريب اسلحة حديثة من شأنها ان تؤثر على ميزان القوىquot;.وقال بويم القريب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، للاذاعة العامة الاسرائيلية ان quot;غزة لا يمكن ان تتحول الى لبنان ثانquot;.

ورغم تكثيف العمليات العسكرية الاسرائيلية منذ الخميس الماضي حيث اودت بحياة 22 فلسطينيا في قطاع غزة، تواصل اطلاق الصواريخ. ومنذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 سقط اكثر من الف صاروخ يدوي الصنع على سديروت التي تعد 24 الف نسمة في صحراء النقب ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال وسقوط عشرات الجرحى.

من جهة اخرى يتهم المسؤولون الاسرائيليون المجموعات الفلسطينية بامتلاك اسلحة جديدة لا سيما صواريخ مضادة للدبابات من نفس النوع الذي استخدمه حزب الله اللبناني خلال حرب لبنان هذا الصيف وكذلك صواريخ محمولة ارض-جو ادخلت بواسطة التهريب الى قطاع غزة عبر مصر.

وبرر بويم ايضا عملية عسكرية واسعة النطاق محتملة بقوله ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح quot;يبديان ضعفا ولا يستغلان وضع حماس الصعبquot;.يشار الى ان حماس التي ترئس الحكومة تواجه عدم دفع رواتب الموظفين منذ تجميد المساعدات الدولية في الربيع اثر وصولها الى الحكم.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تراس الحكومة الفلسطينية توعدت الاثنين في مواجهة التهديدات الاسرائيلية quot;بتلقين درسquot; للجيش الاسرائيلي اذا بدأ هجوما واسعا على قطاع غزة.وقال الناطق باسم كتائب القسام ابو عبيدة في بيان صحافي quot;نحن في كتائب القسام نمتلك من الوسائل والاسلحة التي سنواجه بها العدو بقوة في حال قيامه بأي خطوة عسكرية في قطاع غزة وهذا حق طبيعي بل واجب، ومن حقنا ان نمتلك اي نوع من السلاح للدفاع عن شعبناquot;.

من جهة اخرى، قتل ثلاثة فلسطينيين بينهم ناشط في الجهاد الاسلامي اليوم الثلاثاء برصاص الجيش الاسرائيلي في شمال الضفة الغربية.