القاهرة: بدأ النائب المعارض طلعت السادات، ابن شقيق الرئيس المصري الراحل انور السدات، اعتصاما اليوم في مجلس الشعب المصري احتجاجا على محاكمته امام القضاء العسكري بتهمة quot;اهانة القوات المسلحةquot;.

وقال طلعت السادات وهو نائب عن حزب الاحرار للصحافيين في مجلس الشعب انه quot;سيعتصم الى ان يتم ايجاد حلquot; مطالبا بان تتم محاكمته امام quot;محكمة مدنية وليس امام محكمة عسكريةquot;.واكد انه لن يذهب الى جلسة المحاكمة التي تستانف غدا الاربعاء quot;والتي ينتظر ان يتم خلالها النطق بالحكمquot;.واعرب عن احتجاجه quot;على عدم منحه حقه في الدفاع عن نفسهquot;. واضاف quot;المسؤول عن حريق العبارة السلام- 98 حوكم غيابيا امام محكمة الجنح وانا احاكم في اقل من 10 ايام امام القضاء العسكريquot;.

وكان مالك العبارة السلام-98، التي احترقت في البحر الاحمر مطلع شباط/فبراير الماضي ما اسفر عن مصرع اكثر من الف من ركابها، حوكم غيابيا بعد مغادرته مصر عقب وقوع الحادث.

وبدات محاكمة طلعت السادات الاربعاء الماضي بتهمة quot;اهانة القوات المسلحةquot; بسبب تصريحات قال فيها ان بعض قادة القوات المسلحة كانوا متواطئين في اغتيال عمه.

وكان رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور وافق في السادس من تشرين الاول/اكتوبر الجاري على رفع الحصانة عن طلعت السادات بناء على طلب المدعي العسكري لاتهامه quot;بترويج شائعات كاذبة واهانة القوات المسلحة بعد ادلائه بتصريحات، خلال مقابلات تلفزيونية، اكد فيها ان اغتيال الرئيس المصري السابق قبل 25 عاما تم بمؤامرة شارك فيها حرسه الخاص وبعض قادة القوات المسلحةquot;، حسب ما ذكرت الصحف المصرية.

واعربت سبع منظمات حقوقية مصرية الاسبوع الماضي عن quot;انزعاجهاquot; ازاء اسقاط الحصانة البرلمانية عن طلعت السادات، واحالته لمحاكمة عسكرية وطالبت بمحاكمته امام القضاء المدني.