كوريا الشمالية محور مباحثات بوتين و رايس

بوتين يجري حوارا متلفزا مع مواطنيه بالبث المباشر

رايس: كوريا الشمالية تبحث عن سبل لتفاقم الأزمة النووية

اميركا تتبع سفينة كورية شمالية تشك في حمولتها

رايس في موسكو اليوم لبحث تنفيذ العقوبات على كوريا الشمالية

طوكيو: نقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن مصادر دبلوماسية قولها اليوم الاحد ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل اعرب خلال لقاء مع الموفد الصيني تانغ جياشوان، عن عزمه الالتزام باتفاق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية الذي يرقى الى العام 1992.

وقد ابلغت بكين طوكيو بمضمون اللقاء الذي عقد الخميس بين كيم جونغ-ايل والموفد الصيني تانغ الذي توجه الى بيونغ يانغ للقيام بمهمة وساطة على اثر التجربة النووية الكورية الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر. واوضحت الوكالة اليابانية ان كيم اكد للموفد الصيني ان quot;نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكوريةquot; كان quot;توجيهاquot; من والده، الزعيم السابق كيم ايل-سونغ.

وفي 1991، وقعت بيونغ يانغ وسيول اعلانا مشتركا يقضي بازالة السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وقد وضع موضع التنفيذ في 1992.

ومن دون ان يتعهد بالعودة الى طاولة المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، اعلن الزعيم الكوري الشمالي ايضا للموفد الصيني انه quot;يراقب باهتمام رد الولايات المتحدةquot; وطرح من جديد شرطا مسبقا يقضي برفع العقوبات المالية الاميركية، كما اوضحت الوكالة اليابانية نقلا عن المصادر نفسسها.

ومنذ حوالى السنة، تقاطع كوريا الشمالية المفاوضات السداسية (الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والكوريتان) التي تسعى منذ ثلاث سنوات الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن مشروعها النووي. لكنها لم تسفر عن نتيجة.

وقد وافقت كوريا الشمالية في مرحلة اولى على مبدأ التخلي عن برنامجها النووي في مقابل الحصول على مساعدة دولية وضمانات امنية، لكنها تراجعت عن التزاماتها بعد شهرين احتجاجا على العقوبات المالية الاميركية المفروضة عليها.