فالح الحمـراني من موسكو: قالت مصادر مطلعة ان موسكو على وشك التضحية بشريكها كوريا الشمالية والتصويت لصالح مشروع القرار الاميركي لفرض العقوبات على بيونغ يانغ، لاجراءها تجربة نووية ورفضها العودة للمباحثات السداسية. وتشير تصريحات كبار المسؤولين الروسي ان موسكو تروم الحصول على تعهدات بان العقوبات على كوريا الشمالية في حال تبنيها ينبغي ان تكون مؤقتة وخفيفة. ومن الواضح ان موسكو لاتريد تكرار مواقفها السابقة في مجلس الامن .والموافقة دون قيد اوشرط على فرض عقوبات دولية على دول صديقة لها، والتضحية بمصالحها هناك.
واشارت مصادر في موسكو الى ان روسيا ستصوت الاسبوع المقبل في مجلس لصالح المشروع الامريكي بشان فرض عقوبات على كوريا الشمالية. ووفقا لتلك المصادر فان موسكو اجرت تغيرات على موقفها في ضوء تقديم أميركا لها تنازلات وتوصيتها على قرار مجلس الامن الجمعة القاضي بادانة ممارسات جورجيا في التعامل مع النزاع مع جمهورية ابخازيا الانفصالية. وقالت مصادر مطلعة ان واشنطن اعلنت عن quot;تخليهاquot; عن دعم حليفتها في القوقاز ( جورحيا) اثر المكالمة الهاتفية بين وزيري الخارجية الروسية والاميركية. وكانت مصادر اخرى قد اشارت الى احتمال توصل الطرفين لصفقة بصدد تخفيف روسيا موقفها عند مناقشة القضية الايرانية.
وقالت صحيفة كوميرسانت الصادرة السبت في موسكو ان أميركا ازالت العقبة الوحيدة التي تعترض عليها روسيا والصين وارجأت التصويت على القرار بشان كوريا الشمالية واقترحت صيغة مخففة لمشروع قرار يقضي بفرض عقوبات على بيونغ يانغ.ووفقا للصحيفة فان الفرق المبدئي للمشرع الأميركي اصبح امتناع واشنطن عن فكرة فرض حظر شامل على توريدات الاسلحة لكوريا الشمالية واستبداله بالحظر على صادرات الاسلحة الثقيلة فقط بما فيها الدبابات والاليات والمروحيات العسكرية والطائرات والسفن والصواريخ والحظر على نقل المواد والتكنلوجيات التي يمكن تساعد بيونغ يانغ على تطوير برامج انتاج الصواريخ والاسلحة النووية.واشار ممثل الولايات المتحدة في مجلس الامن بعد جلسة مغلقة لممثلي الدول الاعضاء، الى التغلب على الكثير من التناقضات التي كانت قائمة.
من ناحيته قال وزير الدفاع الروسي ان العقوبات على كوريا الشمالية في حال المصادقة عليها لاينبغي ان تحمل طابعا دائما ويجب ان تلغى تلقائيا حين عودة بيونغ يانغ للمباحثات.
واشار سيرغي ايفانوف بعد اختتام مباحثات اليوم مع عضو مجلس الدولة الصيني تان تشسيون الى ضرورة ان يهدف مشروع القرار الاميركي الذي ينظر فيه مجلس الامن الدولي بشأن كوريا الشمالية الى اعادة بيونغ يانغ للمباحثات السداسية.