أحمد عبدالعزيز من موسكو: شهد ميناء ناميخو الذي يقع في غرب السواحل الكورية الشمالية مراسم تسليم الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية الروسية التي تتضمن إرسالية القمح من إقليم كراسنودار. وأفاد رئيس وفد وزارة الطوارئ الروسية مسؤول دائرة الشؤون الدولية للوزارة يفغيني يرشوف، من على متن سفينة النقل الروسية quot;ليدي جولياتquot;، بأنه من المقرر إنزال خمسة آلاف و285 طن من القمح إلى البر في ميناء ناميخو. أما بقية الحمولات فستنقل بحرا إلى ميناء هينام في شمال شرقي الجمهورية.
وجرت مراسم تسليم الحمولات بحضور السفير الروسي في كوريا الشمالية أندريه كارلوف وممثلي منظمة برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة التي تولت معالجة الأمور الفنية ذات الصلة بمعاملة الوثائق الجمركية.
وأعرب رئيس دائرة مشتريات المواد الغذائية في كوريا الشمالية لي غيم جهور، الذي حضر أيضا هذه المراسم، عن شكر بلاده للحكومة الروسية، مشيرا إلى أن المساعدة الإنسانية تعتبر بمثابة دعم للشعب الكوري الشمالي.
وتجدر الإشارة إلى أن روسيا قدمت في عام 2006 إلى كوريا الشمالية مساعدات إنسانية تبلغ قيمتها 5 مليون دولار، بما في ذلك نفقات النقل. علما بأن حجم المساعدات للعام الحالي كان قد حدد في السنة الماضية على أساس قرار الحكومة الروسية، وثبت في الاتفاقية الموقعة بهذا الشأن مع منظمة برنامج الغذاء العالمي التي ترسل عبر قنواتها هذه المساعدات إلى كوريا الشمالية.
ومن أجل تقديم المساعدات إلى كوريا الشمالية تقوم روسيا بتحويل المخصصات المالية إلى المنظمة الدولية المذكورة التي تحدد أنواع المواد الغذائية، وموعد وصولها ومحطة تفريغها. كما تعالج روسيا مع الجانب الكوري الشمالي جميع الأمور الفنية.
ورست سفينة النقل الروسية التي حملت أكثر من 12 ألف طن من القمح من اقليم كراسنودار في ميناء ناميخو في 11 تشرين الأول (أكتوبر). وتعد هذه الدفعة خاتمة المساعدات الروسية في هذه السنة. كما تم نقل الحمولات الإنسانية الروسية إلى كوريا الشمالية على خلفية التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ يوم الاثنين الماضي والتي شجبها المجتمع الدولي على نطاق. وأبدت روسيا أيضا استياءها بصدد هذه التجربة، إلا أنها لا تنوى، كما هو واضح، وقف تقديم المساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية.