من التظاهرات التي تلت نشر الرسوم
كوبنهاغن: افاد مصدر قضائي ان محكمة دنماركية برات اليوم مسؤولي صحيفة quot;يلاندس بوستنquot; الذين نشروا نشرت في ايلول/سبتمبر 2005 اثنى عشر رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل لانها مسيئة للنبي محمد وتسببت في استنكار العالم الاسلامي.

وجاء في محضر الجلسة ان قاضي المحكمة ارهاوس (وسط) اعتبر ان هذه الرسوم ليست مسيئة وان القصد منها لم يكن الاساءة للمسلمين. وتابع المحضر انه quot;حتى وان كان النص الذي رافق هذه الرسوم يمكن ان يقرا على انه دعوة الى الاحتقار والسخرية فان الرسوم الكاريكاتورية ليست مهينةquot;.

ورفعت سبع جمعيات اسلامية في الدنمارك شكوى قضائية بتهمة القدح بحق رئيس تحرير الصحيفة كارستن يوست والمسؤول على الصفحات الثقافية فليمنغ روز لنشر نص ورسوم quot;مشينة ومهينةquot; للنبي محمد. واعتبر رافعو الشكوى ان هذه الرسوم تسيء الى quot;كرامة المسلمين لانها تمثل النبي في صورة عدواني ومجرم وتقيم علاقة واضحة بين النبي محمد والحرب والارهابquot;.

وتاتي محاكمة يلاندس بوستن بعد ان رفض النائب الاقليمي ونائب الممكلة شكوى جمعيات اسلامية على الصحيفة بدعوى انها انتهكت، حسب رافعي الشكوى، القانون الخاص بالتجديف والعنصرية. وجرت المحاكمة امام المحكمة الابتدائية في ارهاوس المدينة التي تيوجد بها مقر الصحيفة.

وقد اثارت هذه الرسوم الكاريكاتورية استنكارا كبيرا في العالم الاسلامي.