لاغوس-دكار: نقلت وكالة الانباء النيجيرية عن الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسنجو قوله الخميس ان حوالى 600 نيجيري هاجروا بطريقة غير شرعية الى جزر الكناري الاسبانية سيبعدون في وقت قريب.واعتبر اوباسنجو الذي ادلى بهذا التصريح في مؤتمر للمسؤولين عن الهجرة في بلدان المنطقة، ان هذا التدبير quot;مؤسفquot; فيما تدرس الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وسائل وقف الهجرة الى البلدان الاوروبية. واوضحت الوكالة النيجيرية ان اسبانيا تستعد لترحيلهم الى السنغال.

من جهة أخرى، اعلن رئيس الوزراء السنغالي ماكي سال انتهاء عمليات ترحيل المهاجرين السنغاليين بطريقة غير شرعية من جزر الكناري التي بدأت في 14 ايلول/سبتمبر، كما جاء في بيان لمجلس الوزراء.واضاف البيان ان رئيس الوزراء quot;تحدث عن انتهاء ترحيل مواطنينا الشبان الذين تم ايواؤهم في معسكرات تينيريف وفويرتو فنتورا ولاس بالماس في جزر الكناريquot;.

وطلب رئيس الوزراء من جهة اخرى quot;من جميع اعضاء الحكومة السنغالية ايلاء اهتمام خاص للوضع النفسي لمواطنينا الذين حاولوا القيام بمغامرة مؤلمة ومساعدتهم على الاندماج في الحياة الاجتماعية والمهنيةquot;.

ومنذ بداية السنة، وصل عدد قياسي فاق 27 الف افريقي يرغب في الهجرة الى جزر الكناري عن طريق البحر. والسنغال واحدة من ابرز البلدان الافريقية التي يغادرها المهاجرون غير الشرعيين.وتقول مصادر الشرطة المحلية ان اكثر من 4400 مهاجر سنغالي غير شرعي وصلوا الى جزر الكناري قد تم ترحيلهم خلال شهر. وتؤكد السلطات الاسبانية ان هؤلاء المهاجرين السنغاليين اعيدوا بالطائرات منذ منتصف ايلول/سبتمبر بمعدل 15 طائرة اسبوعيا.

وقد اعلنت اسبانيا في 13 ايلول/سبتمبر انها ستعيد جوا وبالاتفاق مع السلطات السنغالية مهاجرين سنغاليين وصلوا بطريقة غير شرعية الى جزر الكناري.