الياس توما من براغ : دعا الرئيس السلوفاكي ايفان غاشباروفيتش اليوم إلى ضم روسيا الاتحادية إلى الاتحاد الأوربي مشددا على أن الاتحاد الأوربي لن يقوم بدوره ويؤكد رسالته إلا بعد دخول كل الدول الأوربية إليه وفي مقدمتها روسيا .
ونقل موقع صحيفة سمي السلوفاكية على الانترنت عن الرئيس السلوفاكي قوله في حديث أدلى به لوكالة ايتار تاس بان روسيا تعتبر جزءا مهما من القارة الأوربية وان الدول الأوربية القديمة ستحتاج إليها بشكل متزايد .
ورأى أن تواجد جميع الدول الأوربية في منظمة واحدة سيساهم في زيادة مقدرتها التنافسية مع بقية التكتلات الإقليمية ومع الولايات المتحدة .
كما دعا الرئيس السلوفاكي إلى تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول بين مواطني روسيا ودول الاتحاد الأوربي لان الاتصالات بين مواطني الطرفين تشكل الأساس لتطوير العلاقات الجيدة بين الطرفين .
ويأتي موقف الرئيس السلوفاكي هذا الداعم لتعزيز علاقات الاتحاد الأوربي مع روسيا قبل أيام قليلة من زيارته الرسمية إلى موسكو المقررة في السادس وحتى العاشر من الشهر القادم والتي سيبحث فيها مع القيادات الروسية وفق المصادر السلوفاكية سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين والتعاون في مسالة الطاقة بالنظر لكون الاتفاقيات الخاصة بتزويد روسيا سلوفاكيا بمصادر الطاقة ولاسيما الغاز والنفط سينتهي سريانها العام القادم ولذلك ينتظر أن يتم التوقيع على اتفاقيات جديدة في هذا المجال خلال هذه الزيارة .
وسيلتقي الرئيس غاشباروفيتش بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ومع رئيسي الحكومة والبرلمان ومع عمدة العاصمة موسكو كما يزور مدينتي اومسك وكراسنويارسك
وسيرافق الرئيس السلوفاكي وفد من رجال الأعمال كما سيشارك في افتتاح العمل بمعمل لشركة اومسكشينا يه التي ستقوم بإنتاج إطارات السيارات بتقنية سلوفاكية .