إقرأ أيضا

25 دولة في بحر الخليج : مناورات بحرية تحذيرية لايران
طهران: اكدت ايران رسميا اليوم السبت انها نجحت في اقامة واستخدام السلسلة الثانية من اجهزة الطرد المركزي بهدف تخصيب اليورانيوم، كما افادت صحيفة quot;ايرانquot; الحكومية الايرانية. وقال محمد غناد، نائب مدير منظمة الطاقة النووية الايرانية ان quot;السلسلة الثانية من اجهزة الطرد المركزي موجودة في نطنز وبدأنا تشغيلها قبل أسبوعين، وخزنا المواد الناتجة عنهاquot;. وشرح ان quot;نتائج اعمال البحث هذه في الاسبوعين الاخيرين ستكمل مرحلة الابحاث لخبراء الجمهورية الاسلامية، وتفتح الطريق امام مرحلة التخصيب الاصطناعيةquot;.

ونقلت الوكالة الايرانية شبه الرسمية الجمعة عن مسؤول لم تكشف هويته ان quot;السلسلة الثانية نصبت قبل اسبوعين وتم ضخ الغاز فيها هذا الاسبوعquot;.
واكدت ايران الاربعاء تركيب الاجهزة الجديدة لتسريع عملية تخصيب اليورانيوم وقالت انها ستبدأ بضخ الغاز فيها في وقت قريب.
واثار هذا الاعلان مفاجاة واستياء الولايات المتحدة وفرنسا فيما اعتبرت روسيا ان ايران لا تزال بعيدة عن التمكن من تخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية.
وياتي اعلان ايران بينما تجري الدول الست الكبرى مشاورات مغلقة في نيويورك لمراجعة مسودة القانون الذي اصدره مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات على ايران بسبب رفضها وقف عمليات تخصيب اليورانيوم الحساسة التي يخشى الغرب من ان تستخدمها طهران لانتاج قنبلة نووية. وتنفي ايران بشدة ذلك وتصر على ان الهدف من برنامجها هو توليد الكهرباء.