طوكيو، طهران: تعتزم اليابان ارسال موفد خاص قريبا الى طهران في محاولة لنزع فتيل الازمة الناشئة عن برنامج ايران النووي، كما ذكرت وسائل الاعلام اليابانية اليوم الجمعة. وذكرت وكالتا انباء quot;جيجيquot; وquot;كيودوquot; نقلا عن مصادر حكومية لم تحددها ان استعدادات تجري لارسال يوريكو كويكي مستشارة الشؤون الامنية لرئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه.

وبالفعل فقد عهد رئيس الوزراء الملف الايراني الى كويكي وهي صحافية سابقة حائزة على شهادة جامعية من جامعة القاهرة ومتخصصة في شؤون الشرق الاوسط. غير ان المتحدث باسم الحكومة اوضح انه لم يتم تحديد موعد quot;فعليquot; لهذه الزيارة.

وبحثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الملف الايراني الحساس بالنسبة الى اليابان التي ترتبط بعلاقات تجارية وثيقة مع طهران، مع رئيس الوزراء الياباني لدى زيارتها طوكيو في اطار جولتها الاسيوية الحالية المخصصة للازمة الكورية الشمالية. وقال ابيه لرايس quot;ان اليابانيين والايرانيين تربطهما علاقات بسبب النفط، غير ان ذلك يجب ان لا يضر بالجهود الهادفة الى وقف برنامجهم (الايرانيين) النوويquot;.

وتستورد اليابان من ايران حوالي 15 بالمئة من النفط الذي تستهلكه، وتتجاذبها حاجاتها من الطاقة لامداد ثاني اقتصاد عالمي وضغوط الولايات المتحدة. واعلنت طوكيو في بداية الشهر انها قلصت من 75 بالمئة الى 10 بالمئة حصة الشركة النفطية شبه الحكومية اليابانية quot;انبكسquot; في مشروع تطوير حقل ازدغان النفطي في جنوب غرب ايران. ومنذ توقيع العقد، اضخم عقد نفطي توقعه اليابان، في شباط(فبراير) 2004، لم تكف واشنطن عن حث طوكيو على التخلي عنه.

نجاد يقول ان على الغرب التخلي عن النظام الاسرائيلي

من جهته حث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الغربيين على التخلي عن دعم اسرائيل التي قال انه محكوم عليها quot;بالتلاشيquot;. وقال نجاد في خطاب بثته الاذاعة الرسمية لمناسبة الاحتفال السنوي في ايران بيوم القدس العالمي الذي اطلقه مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية روح الله الخميني، quot;ان هذا النظام سيتلاشىquot;. واضاف ان quot;كل حكومة تقف الى جانب النظام الصهيوني يجب ان تتوقع كراهية شعوب العالمquot;.

واعاد الرئيس الايراني التأكيد ان quot;شعوب المنطقة (الشرق الاوسط) تغلي وفي حال هبت العاصفة لن تقتصر آثارها على فلسطين وستطالكم (الغربيون)quot;.

واحمدي نجاد الذي كان صرح العام الماضي ان اسرائيل يجب ان تزول من الخارطة، حذر عقب ذلك الغربيين من ان quot;موجة الغضبquot; المتصاعد في الشرق الاوسط ستضرب في النهاية الدول التي تؤيد اسرائيل.

الاف الايرانيين يتظاهرون في طهران في يوم القدس

وفي سياق آخر تظاهر آلاف الايرانيين اليوم في طهران لمناسبة احياء quot;يوم القدسquot; الذي كان اطلقه مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية روح الله الخميني. وتدفق المتظاهرون من سبعة مساجد في العاصمة الايرانية الى جامعة طهران وذلك لمتابعة خطاب للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي سبق واكد الخميس امام حشد في مدينة اسلامشهر جنوب غرب طهران ان quot;النظام الصهيوني مزيف وغير شرعي ولن يتمكن من البقاءquot;.

وانتشر في شارع انقلاب الف من عناصر الباسدران الجيش العقائدي للنظام غير مسلحين تميزهم بزاتهم الزيتونية اللون عن باقي الجموع التي اختلطوا بها. وجاء في منشورات وزعت على المتظاهرين quot;ايها المسلمون لا تتركوا دينكم يقبر بايدي الصهاينةquot;. وبين الشعارات التي يرددونها quot;يا قدس نحن قادونquot; وquot;الطاقة النووية حقنا بلا جدالquot;. وقال الموظف سلمان عباس-نجاد (51 عاما) وهو يحمل مجسما لجندي اسرائيلي ينوي حرقه quot;ان طموحي واملي هو ان تنتصر فلسطين وان يتم تدمير اسرائيلquot;.

وتحظى هذه التظاهرات تقليديا بدعم المنظمات الحكومية التي ترسل موظفيها للمشاركة في التظاهرة. كما ساهمت المدارس في التظاهرة ما يوضح ارتفاع عدد الاطفال الذين يرافقهم مدرسوهم. وقال مهدي (12 عاما) quot;انا هنا من اجل دعم معنوي لاطفال فلسطين حتى يتمكنوا من الدفاع عن انفسهمquot;.