طهران: صدرت صحيفة quot;روزيغارquot; (الزمن) الجديدة المعتدلة اليوم بعد شهر على تعليق صدور صحيفة quot;شرقquot; المعتدلة من قبل هيئة الرقابة الايرانية على الصحف والتي يهيمن عليها المحافظون. وتوظف الصحيفة الجديدة صحافيين عملوا في صحيفة شرق ونشرت عدة مقالات في عددها الاول تحمل تواقيع رؤساء تحرير سابقين في شرق.

وكانت هيئة الرقابة قررت تعليق صدور صحيفة شرق لنشرها رسما كاريكاتوريا مهينا. ويمثل الرسم الكاريكاتوري لعبة شطرنج يواجه فيها حمار حصانا. وكانت هالة تحيط بالحمار. ووجد البعض تقاربا بين هذا الرسم واعلان للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد فيه انه شعر بهالة من النور تحيط به لدى القاء خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة في 2005. ونفى الصحافيون في شرق هذا التفسير.

وصحيفة quot;شرقquot; المقربة من المعتدلين هي الاكثر جدية بين الصحف الوطنية الايرانية مع اصدار يفوق مئة الف نسخة في اليوم. وتصدر في ايران اكثر من خمسين صحيفة يومية، نصفها مقربة من المعتدلين او الاصلاحيين. وشهدت الصحافة الايرانية دفعا كبيرا في عهد الرئيس المعتدل محمد خاتمي (1997-2005) على الرغم من انها كانت عرضة لملاحقات قضائية متكررة مع اقفال بعض الصحف واحكام بالسجن ضد الصحافيين.

وقد سمح للتو لصحيفة quot;ايرانquot; الحكومية التي اقفلت في ايار(مايو) الماضي بسبب التحريض على الانقسام الاتني، بالصدور مجددا. وكانت الصحيفة نشرت رسما كاريكاتوريا يظهر ايرانيا من الاتنية الاذرية بشكل حشرة. وقدمت الصحيفة اعتذارا واكد مديرها غلام حسين اسلامي فار خلال المحاكمة انها لم تقصد اهانة الاقلية الاذرية.